قضايا

الخميس - 23 يونيو 2016 - الساعة 11:08 م

عدن تايم / خاص

استضافت قناة "الغد المشرق"، يوم أمس الأربعاء، الدكتور يوسف المخرفي، المتخصص في الشؤون البيئية، ضمن برنامج "باليمن الصريح" الذي يعد بالتعاون مع موقع "اليمن العربي" ويبث يوميا في تمام العاشرة بتوقيت مكة المكرمة.
وفي اللقاء أكد الدكتور المخرفي أن اليمن دولة تزدهر بالزراعة؛ لخصوبة تربتها، واختلاف المناخ المناسب بها لزراعة كافة المحاصيل الغذائية المختلفة، معتبرا اليمن "هبة الجغرافيا" كما كانت مصر "هبة النيل.
وأشار المخرفي إلى أن المملكة العربية السعودية تعتمد بشكل كامل على الغذاء القادم من اليمن، لافتا إلى أن الإنسان اليمني استغل كل الظروف البيئية وأقام عليها حضارة. وقال المخرفي إن محافظة صنعاء تعتبر محافظة زراعية من الدرجة الأولى، لتوفر المياه الجوفية فيها.
وأكد المخرفي أنها باتت من أهم المناطق الزراعية في اليمن خلال الفترة الأخيرة. وأضاف الخبير البيئي أن صنعاء مدينة زراعية وتربتها خصبة صالحة لزراعة بعض المحاصيل الزراعية التي تساعد على الاستثمار الزراعي في اليمن والوطن العربي.
وبعيدا عن صنعاء قال المخرفي إن جزيرة "أرخبيل" سقطرى تتمتع بتنوع حيوي فريد، حيث يواجد فيها 700 حيوان ونبات نادر، إضافة إلى تمتعها بطبيعة خلابة وسهول ساحلية جذابة.
كما قال الخبير في شؤون البيئة إن الإنسان اليمني يفضل العيش على هذه الجزيرة؛ كي يتمتع بالامتيازات التي تتوفر فيها بشكل دائم ومختلف، مضيفا أنها تصلح لأن تكون قبلة السياحة في العالم.
وأضاف المخرفى أن الجزيرة هي الوحيدة في اليمن التي لم تتأثر بظروف الحرب، "إلا انها مهملة بشكل تام، فهي بعيدة عن الصناعة والنشاط الإنساني، ولم يتم استغلالها بشكل أمثل.
ودعا الدكتور المخرفي إلى إنشاء مطار دولي في الجزيرة؛ لاستقبال السياح على مستوى العالم وتنشيط السياحة فيها، كي تساعد على ازدهار السياحة في اليمن. وحول التلوث البيئي، وقال المخرفي إن تلوث البيئة موجود في جميع بلدان العالم لكنه يحتل المرتبة الأولى في اليمن، مشيرا إلى هذا التلوث له مخاطر عديدة أهمها تلوث الثروة السمكية.
وشدد المخرفي، في ختام الحلقة، على أهمية معالجة مياه الصرف الصحي، كي تُستخدم الاستخدام الصحيح، وحتى لا يضر مياه البحار والمحيطات، مشيرا إلى أن تلوث التربة يؤثر أيضا على الغذاء النباتي في اليمن.
يذكر أن قناة "الغد المشرق" استضافت، طوال أيام شهر رمضان، عددا من اليمنيين المتخصصين في مختلف المجالات لمناقشة عدد من القضايا والهموم اليمنية.