تحقيقات وحوارات

الأربعاء - 18 نوفمبر 2020 - الساعة 09:26 م

عدن تايم / خاص

سننفذ اجراءات حازمة ضد الفاسدين

حسابات سياسية وشخصية وراء اغتيال قيادات بارزة

اللجان المجتمعية لا تلغي دور احد ولكن

أهلنا 4 مراكز شرط بـ 45 مليون واعتمدنا تغذية منتسبيها

هناك ركود بتنفيذ القوانين خلال الفترة السابقة

البناء العشوائي تركة ثقيلة وحملات الازالة مستمرة

20 الف شهريا لـ 77 معلم متعاقد كانوا على وشك الاضراب


اجرى الحوار / كرم أمان


تواصل صحيفة عدن تايم لقاءاتها وحواراتها مع مدراء عموم مديريات العاصمة عدن المكلفين بدأتها الاسبوع الماضي مع مدير عام مديرية صيرة.

وتفرد عدن تايم صفحتها هذه لابرز مضامين حوارها مع أحمد الداؤودي مدير عام مديرية المنصورة احدى اكبر واهم مديريات عدن، والذي اجاب بشفافية على معظم استفساراتنا وهي ذات استفسارات الشارع العدني ككل واهالي المنصورة على وجه الخصوص، بينما امتنع عن الرد على بعض الاستفسارات التي سنضعها هنا ايضا امام القارئ.

الى نص الحوار:

* كيف تسلمتم مديرية المنصورة قبل نحو شهرين؟

إستلمنا مديرية المنصورة وموازنتها صفر ريال و هذا سبب لنا اشكاليات و صعوبات عديدة في ممارسة العمل و تنفيذ بعض المشاريع، ومع ذلك قمنا ببعض إلاجراءات التي تساعد على تخفيف معاناة الناس في أغلب الخدمات التي تحتاجها المديرية.


* ماهي ابرز العراقيل والصعوبات التي واجهتكم؟

ابرز العراقيل التي واجهتنا هو ان البنية التحتية مدمرة لمديرية المنصورة من بعد حرب 2015م، و واجهتنا مشكلة الأمن وإهمال الدولة للجانب الأمني، وكذا عدم توفير الغذاء و الراتب لهم، لان بدون الأمن لا يمكن أن تستقر البلد، كما واجهتنا مشكلة النظافة والصرف الصحي والمياه و الكهرباء وغيرها من المشاكل.


* ماهي أبرز الانجازات والاعمال التي حققتوها خلال فترة توليكم للعمل؟


اهم الإعمال التي قمنا بها بعد استلامنا المديرية، اعتماد تغذية شهرية لمنتسبي مراكز الشرط الأربع في المديرية، وتتمثل في تغذية 20 فرد لكل مركز شرطة .
كما قمنا بتأهيل مراكز الشرط في المنصورة بمبلغ يقارب 45 مليون ريال والعمل قيد التنفيذ، و بتوجيهات محافظ عدن تم اعتماد مدرج رياضي لنادي شباب المنصورة، و كذلك وجه الأخ المحافظ بشراء 4 فرامات لنظافة في المديرية.


*ماهي اهم احتياجاتكم في المديرية؟

ابرز الاحتياجات تتمثل في:
1 . توفير آليات كافية للنظافة في المديرية.
2 . توفير آليات لصرف الصحي
3. توفير المياه للأحياء السكنية التي تعاني من عدم وصول مياه الشرب إليها في المديرية .
4 . توفير طاقة كهربائية كافية لسكان المنصورة و تغطية الفاقد من الطاقة .
5. توفير المعلمين لمدارس المديرية و تغطية العجز البالغ 335 معلم. 6. توفير المستلزمات والادوية التي تحتاجها ادارة الصحة في المديرية لمواجهة اي طارئ


* كيف تعاملتم مع ظواهر البناء العشوائي والاختناق المروري والحفريات المنتشرة في المديرية؟

ظاهرة البناء العشوائي: هي ظاهرة قديمة متجددة ومتراكمة، وحسب توجيهات الأخ المحافظ قمنا بحملة لازالة العشوائيات وكانت حملة ناجحة و سوف تستمر بحسب تعليمات الأخ المحافظ .
ظاهرة الازدحام المروري.. تم الجلوس مع مدير شرطة السير الأخ جمال ديان و اتفقنا على تنشيط أفراد حركة السير، و لا زلنا نعمل مع شرطة السير على ضبط الحركة و تخفيف الاختناق وهناك صعوبات نعانيها نحن و شرطة السير تم رفعها للمحافظ.
ظاهره الحفريات.. تم إعطاء توجيهات لكل الدوائر التي تقوم بحفريات بردم الحفريات عقب الانتهاء من العمل مباشرة.


*ظواهر انتشار اللاجئين الافارقة والنازحين والمتسولين باتت تشكل مصدر قلق وازعاج للمواطنين كيف يمكن معالجتها؟

لا تعليق


* ما أهمية لجان الدفاع الشعبي التي دشنتوها قبل ايام في المديرية؟ وهل تلغي دور عقال الحارات؟

دشنا عمل اللجان المجتمعية حسب توجيهات المحافظ لتكون عامل مساعد مع السلطة المحلية من حيث متابعة الخدمات للمواطنين من الأحياء السكنية المتواجدين فيها .
هذه للجان تضم عقال الحارات الذين يقومون بخدمه المواطن و يتم اختيار اللجان المجتمعية من الأحياء والوحدات السكنية من قبل المواطنين، اذا عاقل الحارة رجل يعمل لصالح المواطن لا مانع من اختياره ضمن اللجنة المجتمعية .
اللجان المجتمعية لا تلغي دور أحد وإنما توسع المشاركة المجتمعية بما يخدم مصالح الناس و هناك كثير من عقال الحارات تم اختيارهم ضمن اللجان المجتمعية في المديرية .


* تزيد بالمنصورة حوادث الاغتيالات والاختطافات وكذا الانفجارات.. لماذا؟ و هل انتم راضون عن الاداء الامني في المديرية؟

نعم هناك اغتيالات تحصل من وقت إلى آخر في المديرية، و نحن بصدد تفعيل دور الأمن والحزام الأمني لكشف الجناة و ضبط المشتبه بهم، و هذا يدل على أن هناك قيادات بارزة من مختلف الأطياف داخل المنصورة ويتم تصفية بعض القيادات لحسابات سياسية احيانا و احيانا لحسابات شخصية، وتم كشف الكثير من الجناة في المديرية .



* هل اجريتم تغييرات في مكاتب المجلس المحلي بالمديرية ام انكم اعتمدتوا على شخصيات ووجوه سابقة؟ وهل هناك صعوبة في التعامل مع السابقين؟

لم نجري تعديل حتى الآن سوى تكليف مدير الشباب والرياضة خالد عفارة .
و نحن لم ناتي من أجل تغيير مدراء المرافق وإنما هناك فرصة لمن لم يعمل بجد وإخلاص لخدمة أبناء مديرية المنصورة و من لم يستطيع مواكبة ذلك بالتاكيد سيتم التغيير.
لا توجد صعوبة في التعامل مع الوجوه السابقة، نحن نواجه صعوبة في تنفيذ القانون والالتزام بالنظام بما يخدم الناس.
الفترة السابقة فيها ركود في تنفيذ القوانين الملزمة للجميع و بدون تحديد لأن الناس أمام القانون متساوية.


* احواض الصرف الصحي وخطوط النقل، احدى اهم المواقع التي غزتها العشوائيات واصبحت تهدد المديرية بل وعدن برمتها؟ لماذا السكوت عنها منذ سنوات؟ وماذا عملتم بشأنها؟

لا تعليق


* كيف يمكن تحسين الايراد المحلي والاوعية الايرادية في المديرية؟ وهل هناك رقابة على باب الايرادات؟

هناك انظمة و قوانين تنظم الأوعية الضريبية او الايرادية، ويتم تحسين الإيرادات بتطبيق قانون الاوعية الضريبية وعدم التساهل مع الفاسدين في المال العام أيا كان .
ونحن نتابع تحصيل الإيرادات و سنقوم باجراءات حازمة ضد المقصرين والفاسدين .


* كيف هي علاقتكم بالاستثمارات الكثيرة المنتشرة في المنصورة؟ وهل يمكن تحسين الايراد عبر اعادة فرض رقابة على الرسوم؟


علاقة السلطة المحلية مع جميع الأنشطة التجارية علاقة ود واحترام و السلطة المحلية تشجع الاستثمار الوطني و تسهيل كثير من الأمور المتعلقة بجميع التجار و المستثمرين في المديرية .


* هل المنصورة آمنة صحيا؟

لا توجد منطقة آمنة صحيا في هذا البلد



* اعلنتم مؤخرا تكفل السلطة المحلية بالمديرية بصرف مرتبات المعلمين المتعاقدين.. كم يبلغ عدد المعلمين المتعاقدين وكم ستبلغ مرتباتهم الشهرية؟ وما اهمية هذا الاجراء؟

نعم حصلت اشكالية بين منظمة اليونسيف و المعلمين المتعاقدين معها و تم توقيف رواتب 77 معلم من 9 مدارس في المديرية في التعليم الأساسي، و كانت تلك المدارس على وشك الإضراب.
و تواصلنا مع الأخ المحافظ الذي وافق مشكورا بصرف رواتب المتعاقدين بمعدل 20 الف ريال لكل معلم حتى يتم حل الإشكالية..
التربية والتعليم هي عنصر رئيسي في تطوير المجتمعات و بدون العلم لا نستطيع بناء هذا الوطن المدمر الذي انهكته الحروب والسياسات الخاطئة المبنية على الجهل، لذا لابد من إعطاء التعليم اهتمام اكبر يليق بمكانة العلم والمعلم ..
اهمية هذا الإجراء هو شعور المعلم ان السلطة المحلية ممثلة بالأخ المحافظ احمد حامد لملس تقف إلى جانبه و تشعر بمعاناة المعلمين وإيجاد الحلول لهم.


* كيف ترون وضع النظافة في المديرية في ظل استمرار شكاوي المواطنين؟ ماهي ابرز الصعوبات التي تواجهوها في هذا المجال؟


قضية النظافة متراكمة منذ سنوات، وهي ضرورية لكل الناس و وضعها صعب من ناحية توفير المعدات القادرة على القيام بالنظافة بالشكل الصحيح و الأخ المحافظ يولي هذا الجانب جل اهتمامه و سبق ووجه بذلك حسب ما ذكرنا سابقا.
مشكورا لكم و نتمنى لكم التوفيق