اخبار وتقارير

الإثنين - 30 نوفمبر 2020 - الساعة 05:24 م

عدن تايم/خاص.

أعلن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، عن توقيع اتفاقية تعاون مشتركة لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لتعزيز بناء القدرات الإنتاجية لليمن وثلاث دول عربية أخرى.

جاء ذلك الإعلان اليوم الإثنين، حسب ما أورده البرنامج عبر حسابه على تويتر.

وقال البرنامج عبر تويتر : "استمراراً لدعم المملكة العربية ‎السعودية للدول الأقل نمواً؛ عقد البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ممثلاً بالمشرف العام السفير محمد آل جابر، اتفاقية تعاون مشترك مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ‎الإسكوا ممثلة بالأمينة التنفيذية د.رولا دشتي". 

واوضح : "تضم اتفاقية التعاون دعم المملكة العربية ‎السعودية لبرنامج عمل تقوده لجنة ‎الأمم المتحدة لغربي آسيا ‎الإسكوا، يشمل إطار لشراكة دولية قوية لتسريع النمو الاقتصادي والتنمية للدول الأقل نمواً". 

وأشار: "تضم اتفاقية التعاون برنامجًا بين المملكة العربية ‎السعودية والإسكوا التي تعد منبراً للتنسيق وبيتاً للخبرة والمعرفة؛ لتعزيز بناء القدرات الإنتاجية لـ 4 دول عربية على رأسها ‎اليمن، وهو تأكيدا على دور المملكة السبّاق للانتقال من الإغاثة إلى ‎التنمية".


وعن طبيعة العمل في اليمن قال البرنامج، في تغريدات أخرى : "تشمل اتفاقية التعاون بين ‎البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والإسكوا برنامجًا أمميا لتحديد التحديات والفرص الإنمائية في ‎ اليمن، والذي يعكس اهتمام المملكة من خلال البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن". 

وأفاد : "يأتي تعاون ‎البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن مع ‎الإسكوا نظراً لتميزها بدعم الموائمة بين العمل التنفيذي والعمل التحليلي والمعياري التي تنعكس ايجاباً على ابتكار الحلول التنموية في ‎اليمن". 

وأوضح: "تضم الشراكة تمويل وإثراء التقرير الأممي بتحليلات وخطط شاملة إنسانية وإنمائية، للاستفادة من مخرجاته في تطوير استراتيجية شاملة للدول الأقل نموًا مدتها عشر سنوات قادمة؛ لمساعدة الدول الأعضاء والمنظمات المانحة للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030".

وتابع : "وسيقدّم هذا التقرير آليات لبناء المنعة ومعالجة القضايا المزمنة متعددة الجوانب التي تواجهها البلدان المختارة، وتعزيز التضامن الإقليمي ومساعدتها على الانطلاق في مسار ‎التنميةالمستدامة الشاملة، وسيتم تنفيذه وفقًا لأفضل الممارسات المعتمدة في الأعمال الداعمة لتنمية ‎اليمن".

من جانبها منظمة الإسكوا علقت على الإتفاقية، وقالت : ‏"‎اليوم، وقّعت ‎الإسكوا اتفاقية تعاون مع ‎البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن لدعم الدول ‎العربية الأقل نموًا ومنها ‎اليمن على إيصال صوتها في المباحثات الإقليمية والدولية بشأن خطة عمل دولية جديدة للبلدان الأقل نموًّا تناقش في أوائل عام 2021".