اخبار عدن

الثلاثاء - 01 ديسمبر 2020 - الساعة 01:33 ص

عدن تايم / خاص

علمت عدن تايم من مصادر خاصة ان وقود الديزل المشغل لمحطات كهرباء عدن يوشك على النفاذ بشكل كلي خلال الساعات القادمة، وهو ما يهدد بخروج كامل للمنظومة الكهربائية في العاصمة عدن.

وقالت المصادر لعدن تايم ان شركة مصافي عدن ابلغت السلطات المحلية ومؤسسة كهرباء عدن بعدم وجود اي كمية من الديزل في خزاناتها، مؤكدة انها استنفذت كافة كميات التجار والشركات من الديزل في خزاناتها والتي كانت تقدمها للكهرباء بالاجل خلال الايام الماضية.

واضافت ذات المصادر ان هناك شحنة وقود الديزل قادمة على متن سفينة، وتحتاج الى بضعة ايام لتصل الى ميناء عدن، الا ان نفاذ الوقود في محطات عدن كان اسرع، وبات يهدد بخروج كلي للمحطات في حال لم يتم التدخل العاجل.

واوضحت المصادر ذاتها ان هناك سفينة موجودة في غاطس ميناء الزيت تابعة لشركة بامكو وتحمل على متنها حوالي 30 الف طن من الديزل، ويمكن استخدامها حاليا الى حين وصول سفينة الوقود الخاصة بكهرباء عدن، لكن المصادر اشارت ان اللجنة الاقتصادية اليمنية رفضت ادخال السفينة الحالية الى ميناء الزيت، ورفضت ايضا تفريغ حمولتها.

ولفتت ان سكرتير اللجنة الاقتصادية عارض ادخال سفينة بامكو الى ميناء عدن، مبررا ذلك بأن السفينة عليها اشكاليات مع البنك المركزي اليمني الذي اتخذ مؤخرا ضوابط وتقييدات مشددة لدخول السفن الى الموانئ.

وقالت المصادر ايضا انه يفترض ادخال السفينة الحالية لانقاذ الوضع وتفادي انهيار منظومة الكهرباء، معتبرة ان ذلك يعد الحل الوحيد حاليا لتجنيب المنظومة خطر التوقف الكلي.

ودعت في ختام حديثها، رئيس الحكومة اليمنية وقيادة البنك المركزي واللجنة الاقتصادية ومحافظ عدن للتدخل العاجل في الامر، ومعالجة الموضوع قبل تفاقمه، خاصة وان وقود الديزل المتبقي في محطات كهرباء عدن اوشك على النفاذ خلال الساعات القادمة.