تحقيقات وحوارات

الخميس - 03 ديسمبر 2020 - الساعة 09:30 م

مدير عام الاشغال العامة والطرق في عدن وليد الصراري

عدن تايم / خاص

التقت عدن تايم مع مدير عام مكتب الاشغال العامة والطرق بالعاصمة عدن، المهندس وليد الصراري، في سياق استمرار حواراتها مع مدراء العموم المديريات والمكاتب التنفيذية في العاصمة، والذي بدوره تجاوب معنا سريعا ورد على جميع استفساراتنا بشكل شفاف، شاكرا في الوقت نفسه عدن تايم وقيادتها على الجهود المبذولة من طاقمها لتقديم الحقيقة ومهنيتها العالية ومصداقيتها نقل القضايا في عدن.

نورد هنا الجزء الاول من الحوار، على ان يتم نشر باقي الحوار يوم غد.


حاوره / كرم أمان

# ماهي سياسة واهداف مكتب الاشغال العامة بعدن؟

يتكون مكتب الاشغال العامة من 12 ادارة، ونحن نخضع مباشرة للسلطة المحلية للمحافظة، سياسة المكتب تتمثل في ترجمة المشاريع في المحافظة وخاصة مايخص البنية التحتية من طرقات وانارة ومشاريع اخرى وتنفيدها من خلال الدراسات العلمية التي نعرضها للاخوة في قيادة المحافظة لاعتمادها ضمن مصفوفة متكاملة للبرنامج الاستثماري واعتماد المخصصات المالية لها.


# ماذا قدم المكتب لعدن خلال الفترة الماضية؟

هناك نهضة ولو كانت بسيطة يلمسها المواطن في المشاريع التي ننفذها في عدن من خلال علاقتنا المباشرة بالبرنامج السعودي ومنظمات الامم المتحدة وصندوق صيانة الطرق والصندوق الاجتماعي ومشروع الاشغال، وحاليآ يتم تنفيذ ثلاثة مشاريع في عدن ممولة من البرنامج السعودي للتنمية، المشروع الاول هو إعادة صيانة وتأهيل الطريق الرابط بين جولة ريجل وجولة العاقل والاعمال لازالت جارية فيه، وسينتهي منه خلال الايام القليلة القادمة، بالاضافة الى تركيب اعمدة انارة جديدة تعمل بالطاقة الشمسية .

المشروع الثاني هو مشروع الحسوة الى جولة كالتكس من خلال اعادة تجديد الاسفلت القديم وخلع الطبقات المتأكلة والمنهارة منه وإعادة صيانته، اضافة الى الجزيرة الوسطى في الطريق قمنا بصيانتها وخلع اعمدة الانارة القديمة وتركيب جديدة بالطاقة الشمسية وتبلغ عددها 300 عمود انارة على ضفتي الشارع، لان وضع الكهرباء في الوضع الحالي صعب جدآ.

كما قمنا بتركيب 200 عمود انارة بالطاقة الشمسية في شارع التسعين.

لدينا حاليآ سبعة مشاريع معتمدة للمحافظة، ثلاثة مشاريع منها نفذت وخلال الايام القادمة سندشن مشروع مهم جدآ وهو اعادة تأهيل طريق ساحل ابين الممتد من جولة الرحاب الى جولة العاقل ويبلغ حوالي خمسة كيلو متر وهو خط مدمر بشكل كبير.


# ما اسباب تأكل الاسفلت وتشقق الطرقات سريعا بعدن؟

سبق لنا ان تحدثنا عن سبب دمار الاسفلت، وهي الاوزان الثقيلة غير الاعتيادية وغير المصرحة والاليات الكبيرة الخ، حيث ان شبكة الطرق في عدن كبيرة جدآ تبلغ حوالي 650 كم لم تحصل على اي اعمال ترميمات خلال الفترة الماضية.


# كيف ترون شبكة الصرف الصحي؟

شبكة الصرف الصحي في عدن قديمة جدآ ومهترئة تم تأسيسها في مطلع خمسينيات القرن الماضي ولم تحصل منذ ذلك الحين على اي اعمال ترميم وتأهيل خلال الفترة الماضية، حيث ان كل ماتم لها اعمال بسيطة وترقيعية، وياما طالبنا من المانحين والمنظمات الدولية والحكومة تدخلات من اجل صيانة هذة الشبكة بصورة جذرية وتفعيل العمل بقانون الاوزان الذي تم صدوره في عام 1994م تقريبآ.


# ما دور المنظمات؟ وكيف ترون تدخلاتها؟

لابد من المنظمات ان تلتفت لمكتب الاشغال العامة في عدن لاننا الجهة المسئولة التي يجب التنسيق معها، منذ حرب 2015 لم يتم اعتماد اي مشروع ذات تمويل حكومي، البلد لازالت في حالة حرب، المسئولية مشتركة وتقع على عاتق الكل.

الاخوة في منظمات الامم المتحدة قاموا بترجمة حوالي 18 مشروع في عدن خلال الفترة الماضية بما يعادل 12 مليون دولار لازالت بعضها جارية حتى الان كما هو الحال في البريقة وكذا مشروع تأهيل الطريق الرابط من جولة حجيف الى نفق القلوعة، جميعها ممولة من البنك الدولي.

# طرق عديدة لازالت تفتقر للتأهيل وقنوات تصريف مياه الامطار ومنها طريق العيدروس.. ما رأيكم؟

طريق العيدروس في كريتر هو مشروع مدرج معنا خلال عام 2021 لكن العائق الوحيد موضوع شبكة تصريف مياه الامطار وشبكة الصرف الصحي، يجب ان ينفذ المشروع بعد خلو الطريق من كافة هذه المشاريع السابقة التي تحدثنا عنها ومنها كهرباء مياه الصرف الصحي ايضآ، لان بنيته التحتية مزرية جدا.

كذلك مشروع طريق الحمراء اعدنا تأهيله مع استحداث قنوات لتصريف مياه الامطار، فضلا عن الطريق البحري الذي قمنا باعادة رصفه، كما عملنا 7 قنوات تصريف للمياه المتراكمة في الطريق صوب البحر وخاصة من بعد الجسر للتخفيف من المياه الراكدة، وسنقوم بالتنسيق مع مأمور المنصورة خلال الايام القادمة لتصفية قنوات تصريف مياه الامطار القديمة.

# كم تبلغ موازنتكم التشغيلية؟


لا يوجد لدينا موازنة تشغيلية، كل ماعندنا لا يتعدى مليون ريال، وهي ليست مخصصة لشراء اليات او رواتب او غيرها، هذه موازنة لتشغيل المكتب فقط من حوافز بسيطة ونثريات ومواد قرطاسية.

نحن نقدم دراسات لمكتب التخطيط والتعاون الدولي لمنحنا هذه الموازنة الاستثمارية، والتمويل يأتي من قبل المحافظة ووضعها لا يحسد عليه.

# كم تبلغ ايراداتكم؟

ليس لدينا ايرادات، حيث انها لا تتعدى في بعض الادارات وخاصة ادارة المختبر المركزي الى 60 الف ريال بشكل موسمي، هذه لا تعتبر ايرادات، كما ان هناك مكاتب لنا مثل تراخيص البناء وتراخيص ماء وغيرها توردها مكاتبنا لايرادات السلطة المحلية في المديريات وليست خاضعة لنا، مكتبي مكتب خدمي ولا يملك ايرادات.

في حال اشرفنا على اي مشروع تمولها الحكومة او المحافظة، فلدينا نسبة 3% فقط تعتبر حوافز للموظفين المشرفين على المشروع من اجمالي قيمة المشروع.

لدينا من 60 الى 70 مهندس في مكتب الاشغال وعدد الموظفين في المديريات يتجاوز 2500 موظف، ولا بد من اعتماد ميزانية تشغيلية للمكتب لنتمكن بعملنا بصورة ايجابية.