من تاريخ عدن

الأربعاء - 16 ديسمبر 2020 - الساعة 08:18 م

(الساعية او الزعيمة) التي كانت تظهر على الدينار والشلن كما وردت في رواية احد المختصين العُمانيين في مقابلة مع إذاعة عُمان هي احدى زعائم البيت التجاري الجنوبي العريق اهل عثيمان المغفور له باذن الله الحاج عثيمان بن سعيد البابكري وشركاؤه من مدينة العلم والتجارة حبان اول عاصمة لسلطنة الواحدي واسمها -اي- السفينة التي تظهر على عملة الجنوب العربي الدينار ( النور) وهي ضمن اسطول النقل التجاري للبيت التجاري اهل عثيمان وتعمل في مجال النقل البحري بين عدن وعرقة وبالحاف والشحر وصلالة ومسقط وراشد وخور فكان شرقا كما يشمل حركة الاسطول العثيماني جيبوتي ومصوع وبورت سودان وسواكن افريقيا وجيزان وجدة في السعودية.
ويوجد بيت تجاري جنوبي عريق اخر في عدن هو بازرعة لدية اسطول نقل تجاري مكون من زعيمتين يعمل بنفس المجال وتاجر اخر عماني يسمى الصوري لديه سفينة واحدة واخر صومالي يدعئ الحاج علي لديه سفينة واحدة .

ويقول المواطن السويسري احمد مقبل القميشي الذي زودنا ببعض هذه المعلومات ان شقيقه سالم واخر من اقربائهم صالح سيف ركبا السفينة النور من ميناء المعلا الئ خور فكان بالكويت عام 1968م قبل قانون التاميم عام 1971 وعلى الخطوط البحرية الاوروبية تعمل سفن تتبع التاجر توني بس واخر يوناني ايضا يعمل في مجال المقاولات المعمارية ويسكن بخور مكسر.. صور مشرقة من تاريخ الجنوب العربي.


الباحث/ علي محمد السليماني