تحقيقات وحوارات

الجمعة - 01 يناير 2021 - الساعة 08:28 م

عدن تايم/ خاص

في استطلاع سريع مع نخب سياسية وإجتماعية داخل الوطن وخارجه اطلعت به عدن تايم مع إطلالة العام الجديد 2021م ، اجمعوا في آراءهم على وحدة الصف والعزيمة لمواجهة ما خلفه العام 2020 من مآس ومشكلات ووباء والمضي قدما لإنقاذ البلاد وتطبيع الحياة والتعجيل بالاعمار والتنمية.

كما اعربوا عن تمنياتهم الى تسوية الخلافات التي دمرت الوشائج والصلات بين الأشقاء والجميع عربا ومسلمين واصدقاء في مشارق الأرض وإنهاء كارثة الحرب التي لم يسلم منها بيت من شهيد وجريح ومشرد وضياع وحرمان من العيش الكريم ووضع المصالح العليا للبلاد فوق المصالح الضيقة.

كما دعوا الى تكاتف وتعاون الجميع والشعور بالمسئولية الوطنية والقضاء على الفساد المالي والأداري والفساد بكل اشكاله ويعم الخير والأمان ربوع الوطن وأن ينعم ابناؤه بحياة كريمة تحفظ لهم كرامتهم وان يكون 2021 عاماً خالياً من كل الويلات.

استطلاع / عيدروس باحشوان


سالم صالح محمد : ما اصعب العيش لولا فسحة الأمل

أتوجه باجمل التهاني بقدوم السنة الميلادية الجديدة إلى شعبنا الصابر الصبور والى اسر الشهداء والجرحي ونتمنى لهم الشفاء العاجل بإذن الله تعالى.
الأماني في السنة الجديدة واسعة اذ قيل ما اصعب العيش لولا فسحة الأمل وها هي تقبل وتمشي رويدا محملة على الصعيد الوطني الامن والامان وانهاء الحروب والصراعات العنيفة بتنفيذ اتفاق الرياض وتشكيل حكومة المناصفة لتودي دورها في الميدان وتحقق ما قاله العزيز الجبار( اطعمهم من جوع وامنهم من خوف) وأرى ان واجب الجميع هو سد منافذ الفتن والحروب والظلم والاستبداد للولوج الى مرحلة جدية جديدة من التعايش والسلام والبناء الاقتصادي والاجتماعي وهذا يترافق ويتزامن مع هو قائم في محيط الجزيرة والخليج العربي من لقاء قمة في الرياض يتم فيه تسوية الخلافات التي دمرت الوشائج والصلات بين الأشقاء والجميع عربا ومسلمين واصدقاء في مشارق الأرض ومغاربها يتمنون النجاح لأعمال هذه القمة وكذلك تسوية الخلافات في بقية الاقطار العربية.
ولعلنا أيضا سنفرح في السنة القادمة بتغلب البشرية وانتصار ها علي الفيروس الخطير الذي ادمي الشعوب قاطبة وبدأت ملامح هزيمته من خلال التلقيح المضاد اننا نستبشر بهذه الانتصارات وان كنا في البداية لكن الله سبحانه وتعالى موجود وله حكمته في كل شان ولعله يفعل بعد ذلك أمرا مع محبتي للجميع.

//////////
ناصر بحاح : عام لن يُنسىٰ من ذاكرة الشعوب

ما من إمرئٍ في عالم اليوم إلاّ وهو ينشد السلام، والأمن والاستقرار وهي متلازمات أساسية، وعناوين انسانية كبرى، يغيب بغيابها أي معنىً للحياة والتعايش السلمي بين شعوب العالم، وبني الانسان ،ذلك لاننا منذ كان الخَلَق البشري الأول، و الجهود البشرية الدؤوبة تتواصل باصرار لبلوغ هذه الغايات،
لقد كان العام الموشك على الانفراط عاماً لن يُنسىٰ من ذاكرة الشعوب قاطبة، كيف يُنسى وقد أُتخِمَ فيه العالم بالحروب متعددة الأوجه والأبعاد، بدء بالامراض ،ومروراً بالحروب، ووقوفاً عند الكوارث الطبيعية والبيئية والاقتصادية. ومتتابعاتها التي لاحصر لها ولاعدد!!
لذلك فإن الجميع، ونحن في بلادنا( استثناء نوعي سلبي بكل المعايير) بما يجعل أمنياتنا أكثر إلحاحاً ان يكون العام الجديد عاماً خالياً من كل الويلات على مختلف الصعد والمستويات.
وها نحن اجمعين أكُفٌ ضارعات إلى ارحم الراحمين، وسامع ومستجيب الداعين، ان
يجعل عامنا الجديد، عام السلام والأمان والأمن والاستقرار..كل عام والجميع بألف خير.

////
قاسم عبدالرب : عام تحقن فيه دماء شعبنا ويعم الأمن والسلام والاستقرار

أولاً نرجو ان تطوى صفحة الحرب في بلادنا في العام 2021 وان تحقن دماء شعبنا وان يعم الأمن والسلام والاستقرار وان يجلس الفرقاء المتحاربين على طاولة الحوار على ان يفعّل العقل والمنطق لانهاء كارثة الحرب وان يضعوا المصالح العليا للبلاد فوق المصالح الضيقة سوى كانت حزبية او قبلية او طائفية او غير ذلك.
ثانياً نرجو ان يتمخض الحوار عن حلول واقعية ينتج عن ذلك الاعتراف بحق وجود بعضهم البعض على ان تكون الشراكة وفقا للمصالح المتبادلة ليعم الأمن والاستقرار والسلام الدائم .
وأخيراً نرجو ان يكون عام 2021 خير وسعادة على البشرية جمعاء وان تطوى صفحة الجائحة ليعود النشاط العام للحياة الانسانية في العالم اجمع .

/////
فوزية جعفر الشاذلي : ان نحيا بكرامة وأمان لا شتات ولا فرقة ولا حرقة

كان عاما عصيبا وعصيا لاتشبهه اي من الاعوام السابقة كان ليلا متخن بالجراح مليئا بالعنف وكان الموت يتجول في الشوارع والازقة وامتلأت القبور حتى كادت الارض لا تستوعب
الكل.
لم يسلم بيت من شهيد وجريح ومشرد وضياع وحرمان من العيش الكريم.
ياوجع وطني ..صبرك فاق كل تصور مؤمن بعدالة السماء قالها احد الزملاء الاشجار لا تغير اماكنها لدلك تاكلها النار وهي واقفة وتلتهمها القوارض دون ان تتحرك ويقضى عليها من الجفاف والنهر على مقربة منها.
في عام 2021 اتمنى ان يسود المحبه والسلام وان نحيا بكرامة وامان لا شتات ولا فرقة ولا حرقة ولا شهداء ولاظلم ولا بؤس ولا تشرد ولا ضياع.

//////////

عصام خليدي: طي صفحات عذابات المعاناة والحروب

من رحم الوجع والمعاناة وبرغم كل الظروف القاتمة السوداوية ..
أتمنى من أعماق قلبي لكل شعوب العالم المحبة والأمن والسلام مع قدوم العام الميلادي الجديد 2021م ..
كما أرجو من الجميع نشر ثقافة المحبة والتسامح وقبول الأخر وتجاوز كل المحن والظروف الإقتصادية والمعيشية والحياتية التي نعاني منها بسبب تبعات الحروب وويلاتها وتواضع الأمكانيات وعدم توفرها ..
أتمنى مع قدوم العام الميلادي الجديد وإطلالته (التشبت) بالعزيمة والإصرار والتحدي في سبيل تجاوز كل الصعوبات والخلافات والمعوقات التي نعاني منها في وضعنا الراهن ..
فأن نضيئ ونشعل شمعة خير من أن نلعن عتمة وقتامة الظلام ..
والناس في (مدينة عدن) تكابد معاناة الحياة اليومية الفقر والمرض والمجاعة وإرتفاع تكاليف العيش وعدم توفر الحد الأدنى منه بصورة آدمية غير مذلة ومهينة ..
وبطبيعة الحال المواطن الغلبان في عدن محتاج لتوفير الخدمات ووسائل سبل ديمومة الحياة الإعتيادية الآدمية الطبيعية بشرف وكبرياء وأيضاً إحتياجه لوجود وضرورة النهوض برسالة (الفن الهادف الملتزم والحقيقي) النابع من القلب المعبر عن إرهاصات وتطلعات وهموم الوطن الجريح ..
الفن الذي يرتقي بالنفوس والذائقة الجميل الصادق الذي يمسح غبار ضنك العيش وقسوة الحياة ..
ثقتنا بقياداتنا كبيرة وبتشكيل وإعلان الحكومة الجديدة نترقب وننتظر على أحر من الجمر ما ستقدمه حكومتنا القادمة من صنيع وفعل على الصعيد الميداني بمصداقية وشفافية من أجل توصيل سفينة الوطن الى مرافئ الأمن والأمان والطمأنينة والإستقرار في قادم الأيام ..
مع أصدق وأرق إمنياتي القلبية بعام ميلادي مستقر أمن وسعيد يهل علينا بإطلالة عام 2021م ..كل عام وأنتم بخير .
///////

الشيخ محمد رمزو : ماضون على العهد الذي عاهدنا به الشهداء


قال تعالى:(ولسوف يعطيك ربك فترضى)
نتمنى من الله أن يكون العام القادم ٢٠٢١م عام الخير والعطاء والبشر والسرور بعد أن ضخنا سنة ٢٠٢٠م وكانت سنة مخاض في طريق استعادة دولتنا الجنوبية والعام القادم سيكون بإذن الله عام بناء الإنسان الجنوبي علماً وثقافة وحضارة وإعادة كل مافقدناه بسبب الإحتلال اليمني المدمر لأرض الجنوب وسيكون عام دعم المؤسسات الجنوبية وعام النصر بإذن الله والأمل بالله كبير ثم بقيادة مجلسنا الإنتقالي الجنوبي ممثل شعب الجنوب العربي وقائده الرئيس عيدروس الزبيدي والذي حقق الكثير للقضية الجنوبية وعلى أبناء الجنوب الإلتفاف والتكاتف والتعاضد والعمل مع المجلس الإنتقالي لاستكمال ماتبقى لنا من أهداف لاستعادة دولتنا الجنوبية والتفاؤل بالخير فقد قال عليه الصلاة والسلام:(تفاءلوا بالخير تجدوه) وإننا ماضون بعزائم لاتهزم وبإرادة جنوبية صلبة لاتنكسر وبثقة بالله لا تضعف وماضون على العهد الذي عاهدنا به شهداء الجنوب رحمة الله عليهم بأن لانتراجع حتى استعادة جنوبنا الحبيب.
الجنوب قادم استقلال أو الشهادة.
//////////
اللواء صالح احمد البكري : عام لملمة الصفوف وتفعيل الصلح والتسامح

سنة جديدة يصحبها تباشير مرحلة تنمية وأمن وأستقرار وأستعادة الحياة المعيشية للمواطن من خلال تكاتف وتعاون الجميع والشعور بالمسئولية الوطنية والقضاء على الفساد المالي والأداري والفساد بكل اشكاله ..
مرحلة جديد يتطلب المضي قدمآ لأستعادة دولة الجنوب أرض وأنسان وهواء وهوية ، من خلال قيام دولة مدنية حديثة ، دولة النظام والقانون والعدل والمساواة.
نتمنى في هذة السنة الجديد من أخواني ابناء الجنوب عامة دون أستثناء لملمة الصفوف وتفعيل عملية الصلح والتسامح فيما بينهم ..
كل عام وشعبنا الجنوبي العظيم وقيادتة الرشيدة وجنودة البواسل في خير وأزدهار .
///////

أنيسة الصائغ : نتطلع إلى أيام مليئة بالسكينة وراحة البال

تمرق الأيام عادة سريعٱ من بين أيدينا كمرق السهام إلا هذا العام ٢٠٢٠ كابوس جثم على صدر البشرية وكم ودعنا من عزيز غال على قلوبنا التي تقطر ألمٱ على فراقهم.
ونحن نستقبل العام الجديد نبتهل إلى المولى العزيز القدير أن يمن علينا بما يريح الأنفس الوجلة التي تتطلع إلى أيام مليئة بالسكينة وراحة البال وأن تشرق شمس العام الجديد حاملة الخير والأمان لربوع الوطن وأن ينعم ابناؤه بحياة كريمة تحفظ لهم كرامتهم وأن تتحقق طموحات واحلام أولادنا واحفادنا.

كلثوم النواصري : ان تنقلنا السنة الجديدة الى مسارات آمنة

اتمنى من الله ان يكون عام 2021 عاما مميزا لصناعة السلام اولا السلام ثانيا والسلام ثالثا .. وان يركز النظام القادم على الاستقرار و البناء والتنمية .. فالبلد بحاجة الى توحيد الجهود لاجل الاستقرار و مواكبة العصر .
لقد قضينا اكثر من 50 عاما في صراعات داخلية دموية عبثية ..لذا ارجو من الله ان يقدرنا على ترتيق بلد اعتاد على التمزيق .
وان تنقلنا السنة الجديدة الى مسارات آمنة ورؤيه لمستقبل حافل بلانتصارات .
فعندما تضيق بنا الدنيا لن نقول يارب عندنا هم كبير ...بل سنقول يا هم عندي رب كبير ..فيا سنة 2021 احفظي لنا بعض الدفئ في قلبك ولا تضيفي لنا سنوات الى اعمارنا بل اضيفي حياة الى سنواتنا .

د. كلثوم ناصر النواصري
رئيسة سيدات الاعمال الغرفه التجاريه الصناعيه .عدن