الاخبار الاكثر قراءة خلال 24 ساعة



تحقيقات وحوارات

الجمعة - 19 أكتوبر 2018 - الساعة 05:45 م

حاوره/ وائل القباطي

* تجنيد ألوية عسكرية إصلاحية بكاملها ودس عناصرها لزعزعة المعسكرات

* قيادات عسكرية عليا تمنح ترقيات ورتب عسكرية رفيعة للإصلاحيين وهم في منازلهم


من بين قيادات المقاومة السلفية الجنوبية، التي لعبت دورا بارزا في تنظيم صفوف المقاومة وتحرير عدن ولحج من مليشيا الحوثي وكسر محاولاتها المتكررة للعودة، برز اسم المقدم/ فهمان الغبس الصبيحي عقب صدور قرار جمهوري قضى بتعيينه في منصب اركان حرب اللواء 31 مدرع الذي يتخذ من المناطق الغربية لعدن مقرا له.
والغبس هو قائد جبهة طور الباحه- حيفان شمال محافظة لحج، ومن الشخصيات التي برزت في الجبهات الحدودية بين تعز والصبيحة لحج، كشف لمدير تحرير" عدن تايم" دور حزب الإصلاح في إعاقة تقدم الجبهات.


-بداية.. هل تطلع القارئ على بداية انضمامك للمقاومة؟
بالنسبة لي كانت بداية انضمامي للمقاومة خلال معركة القضاء على تمرد الامن المركزي عدن بقيادة الرافضي عبدالحافظ السقاف، حيث تحركنا يومها بعد ان اخذت آلي عهده، لمساندة وزير الدفاع اللواء/ محمود الصبيحي نسال الله تعالى ان يفك أسره، وعقب انطلاق عاصفة الحزم نشرنا 22 نقطة من مديرية طور الباحه الى خور عميرة بامكانيات بسيطة جدا وساعدنا في ذلك وجود إرادة عند الناس للصبر والتحمل والدفاع عن ارضنا، وعندما تم قطع الخطوط عن عدن، تم تكليفي من قبل قائد المقاومة بشير المضربي المكلف من التحلف، والذي أوكل إلي ارسال مقاتلين عن طريق البحر الى عدن، لتعزيز المواقع في بئر احمد حتى تحررت، وشاركت لاحقا قائد ميداني في جبهة كرش ليتم اختياري من قبل قائد التحالف ناصر مشبب لفتح جبهة حيفان من اجل سد أي تسلل للحوثيين الى الصبيحة.

- كيف هو وضع حاليا في جبهة طور الباحة- حيفان شمال لحج؟
الوضع في حيفان تحت السيطرة، وهناك قادة ميدانيين من ابناء الصبيحة وحيفان يحققون الانتصارات ضد المليشيات رغم انهم مدنيين لكنهم الميدان صقلهم، المقاومة صادمة وتحقق انتصارات متتالية والمليشيا لا تستطيع اليوم حتى ان تعود الى مواقعها، ولن نسمح لها بالعودة الى أرضنا الا اذا فنينا عن بكرة ابينا.

-هل مازالت مليشيا الحوثي قوية في الجبهات؟
نؤكد ان مليشيا الحوثي باتت في اضعف حالتها وتتقهقرر باستمرار، فالباطل لن ينتصر وسيعود الحق لاهله عاجلا او اجلا وهذه الفئة الباغية مصيرها الزوال، وسيحرر الشعب اليمني مناطقه واحدة تلو الأخرى، فالبعض يطرح ان الحوثي صمد 4 سنوات لكننا نقول ان مخطط المليشيات يتم إعداده منذ 5 عقود، لكنه فشل! فبالأمس كان الحوثي في مدينة التواهي بعدن، واليوم يدافع على مران في صعده، وتساؤلات البعض عن عدم تقدم الجبهات ليست واقعية، فمن هو بالميدان يرى ان تحريره جبل او مرتفع انجاز كبير لان المليشيات كانت تستخدم هذا الموقع لقصف المدنيين والقنص، فما بالك اذا كان .

-جبهة حيفان إستراتيجية.. لماذا لا تتقدم للتمركز على مشارف مدينة الراهدة جنوب تعز؟
لو دعمت الشرعية جبهة حيفان دعم حقيقي فعلي بسلاح ثقيل ومعدات وعربات هي اقرب نقطة للوصول الى مدينة الراهدة، وقطع امداد مليشيا الحوثي عن الشريجة والقبيطة، الدعم الذي نتلقاه ضئيل جدا، المنطقة العسكرية الرابعة تعتمد لنا 2000 الفين لتر وقود شهريا لا تكفي لمدة 5 ايام، ولا نحصل الا على الشيء اليسير بسبب عدم تقدير الموقف العسكري في الجبهات.

-لماذا لم يتم اعتماد لواء لابناء الصبيحة في جبهة حيفان؟
لم يتم اعتماد لواء لنا حتى اليوم، رغم اعتماد لواء بجوارنا لم يقوم حتى بعشر الدور الذي قمنا به، وتم اعتمادهم وفق محسوبية حزبية ضيقة، لكن نحن لم يتم اعتمادنا لان البعض ليس لديهم قبول بالاخرين، ولا نخضع لوصاية أي جهة سياسية وهدفنا الدفاع عن الدين والوطن، ونعتبر الشعب هم حزبنا ونسعى لان يحظوا بالامن والاستقرار ويعيشوا متساويين في الحقوق والوجبات والجميع اخوه بعيدا عن الحقد والكراهيه ونعمل نحن في الصبيحة على ان نكون قاسم مشترك بين كافة ابناء الجنوب واليمن عموما.

-تتلقون دعم من التحالف..
من لا يشكر الله لا يشكر الناس، ونحن نشكر التحالف ممثلا بدولتي السعودية والامارات على الدعم الذي نتلقاه في هذه الايام وان كان لفترة من الفترات خف الدعم بسبب البلاغات الكاذبة من بعض الاحزاب السياسية التي كانت تهدف لاسقاط مديرية طور الباحه ولكن تم توضيح الصورة وتفهم الاخوة في التحالف الوضع، ويقوموا بتقديم المصروف اليومي والذخيرة والسلاح الذي يفي بالمهمة العسكرية المطلوبة للدفاع عن بلادنا.
كما نثمن اهتمام اللواء/ احمد التركي محافظ لحج، وارتباطه بجبهة حيفان والتواصل العملياتي وحل بعض الاشكاليات والدعم بحسب الممكن.

-ما هي ابرز مشكلة تواجهكم في الجبهات؟
نقول ان سبب الارباك في بعض الجبهات الذي يجب ان تتنبه له السلطة الشرعية هو حزب الإصلاح الذي لم يقاتل ولم يتركنا نقاتل الحوثيين.

-ما هي الاشكاليات التي واجهتكم مع عناصره؟
يقاتلوا معك ثم يتلقون توجيهات وينسحبوا لإحداث ارباك وزعزعة الجبهات، ولا أبالغ اذا قلت لن تستطيع الشرعية دحر الانقلاب في ظل وجودهم لابد ان يحيدوا او يصطفوا مع الحوثيين ونقاتلهم أفضل.

-هل يتم تجنيد عناصر حزب الاصلاح بشكل منظم؟
يتم تجنيد ألوية عسكرية اصلاحية بكاملها وفق ولاءات حزبية بحته بعيدا عن الانتماء الوطني، ودس عناصر اخوانية داخل المعسكرات في عدن ولحج لزعزعة الامن والاستقرار، ويجب على الاخ الرئيس متابعة القيادات العسكرية العليا التي تعمل على ترقية عناصرهم بينما هم في المنازل ومنحهم رتب عسكرية رفيعة، منتهجين سلوك المليشيات.

يتبع الحلقة الثانية..