آخر تحديث :السبت - 27 أبريل 2024 - 06:24 م

كتابات واقلام


رحل معلمي باللغة الانجليزية في مدرسة نوفمبر

الجمعة - 04 أغسطس 2023 - الساعة 04:59 م

اديب صالح العبد
بقلم: اديب صالح العبد - ارشيف الكاتب


صعقت بخبر تلقيته على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي قبل ايام يفيد بوفاة الاستاذ جمال سيف حمران رحمه الله وطيب الله ثراه .
نعم لقد رحل الاستاذ المرحوم جمال سيف حمران ابن محافظة لحج والذي وفد الى بيحان في منتصف الثمانينات تقريبا للعمل معلما لمادة اللغة الانحليزية بمدرسة 30 نوفمبر الموحدة والتي استمر فيها يعمل معلما للغة الانجليزية لسنوات طويلة , وتزوج من مديرية بيحان رحمه الله وطيب الله ثراه .
يعد الاستاذ المرحوم جمال سيف حمران من اروع معلمو مادة اللغة الانجليزية اللذين تتلمذنا على ايديهم , حيث تتلمذت على يديه في الصف السادس بالعام 1987م , وكان مثالا للمعلم الملتزم والذي يمتلك الموهبة لتحويل الدرس الى لحظات ممتعه وشيقه جدا نمر بها, لدرجة اننا كنا نتشوق لوصول حصة اللغة الانجليزيةكل يوم , التي حولها لنا الى مادة شيقه وممتعه جدا .
كان رحمه الله معلما ملتزما , يحرص على ان يستغل الوقت في حصته , ويحول الحوار. بالدروس الى مشاهد يطبقها التلاميذ بالفصل الدراسي , وكان رحمه الله شديدا علينا في حفظ الكلمات مع الحروف وايضا كتابتها والتاكد من النطق الصحيح لها من قبلنا , وكان يحفز الطلاب ويعاقب المقصرين رحمه الله.
كان يمتلك الاستاذ المرحوم جمال حمران موهبة مميزة في الخط على السبورة لم اشاهدها في معلما لاقبله ولابعده وحتى اليوم , حيث كان يرسم الخط رسما رائعا , يشكل منظر لتساوي احرف الكلمات وتساوي الكلمات في السطور على السبورة , مستخدما اصبعه التي يزودها بريق فمه لتنقيح الاحرف التي ترتفع او تنزل قليلا على السطور.
كما كان رحمه الله يحول الاناشيد الى الحان تثير المتعه وتبعد الملل عن التلاميذ , وكان رحمه الله يردد عبارته الشهيرة( ياابو ذيل ) والتي اصبحت حديث للذكريات يرددها زملاء الدراسة عندما يلتقون . استفدت كثيرا باللغة الانجليزية من هذا الاستاذ رحمه الله والبقية ماعليهم زود , فمن لايشكر الناس لايشكر الله.
اجبر الاستاذ مرضه رحمه الله على التوقف عن العمل , وكنت اشاهده بين الحين والاخر بعد تعافيه من الجلطه التي اصيب بها رحمه الله والقي السلام عليه واتحدث قليلا معه عن احوال صحته , سيضل الاستاذ جمال حمران رحمه الله وشم منحوت في ذواكرنا لكونه كان ابا لنا ومعلما رائعا باللغة الانجليزية , واحببناه كثيرا.
رحم الله استاذي جمال حمران واسال من الله العلي القدير ان يتجاوز عنه وان يتغمده بواسع الرحمة والمغفرة وان يسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه لراجعون