آخر تحديث :الجمعة - 03 مايو 2024 - 10:22 م

منوعات


مرض باركنسون.. أشياء قد لا تعرفها عن الشلل الرعاش

الثلاثاء - 23 أبريل 2024 - 03:02 ص بتوقيت عدن

مرض باركنسون.. أشياء قد لا تعرفها عن الشلل الرعاش

عدن تايم / متابعات



شهر أبريل من كل عام هو شهر التوعية بمرض باركنسون أو الشلل الرعاش، ومرض باركنسون هو حالة تنكس عصبي منتشرة ناجمة عن انخفاض إنتاج الدوبامين في الدماغ أو عن طريق تلف خلايا الدماغ بسبب مشاكل صحية أو إصابات كامنة، فى هذا التقرير نتعرف على أشياء لا تعرفها عن مرض باركنسون، بحسب موقع تايمز أوف إنديا.

قال أتامبريت سينج مدير قسم طب الأعصاب في مستشفى فورتيس في الهند بعض الحقائق الأقل شهرة فيما يتعلق بمرض باركنسون:

1. يؤثر مرض باركنسون في المقام الأول على الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا فما فوق، ولكنه يمكن أن يؤثر على الأشخاص في أي عمر.

2. اهتزاز اليدين من بين العلامات الأكثر شهرة للمرض، ولكن قد يعاني مرضى باركنسون من مجموعة متنوعة من الأعراض، والتي تشمل تصلب العضلات، وبطء الحركة، وصعوبات التوازن والتنسيق، مما قد يزيد من خطر السقوط.

3. صدمات الرأس والتهابات الدماغ يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بمرض باركنسون.

4. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمر بالغ الأهمية: ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم أمر ضروري لمرضى مرض باركنسون. فهو يسهل الحفاظ على الأنشطة الروتينية، والتنقل، والتوازن.

5. على الرغم من عدم وجود علاج لمرض باركنسون، من المهم إدارة الأعراض. تشمل طرق العلاج أدوية للتحكم في مستويات الدوبامين، والعلاج الطبيعي لتحسين القدرة على الحركة، وفي حالات محددة، التدخلات الجراحية مثل التحفيز العميق للدماغ (DBS).

تشمل الاستراتيجيات الفعالة لإدارة مرض باركنسون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واتباع نظام غذائي متوازن، والنوم الكافي، والحد من التوتر، وتعزيز العلاقات الاجتماعية.