آخر تحديث :الأحد - 05 مايو 2024 - 08:37 م

اخبار وتقارير


بريطانيا تسقط صاروخا حوثيا في خليج عدن

الخميس - 25 أبريل 2024 - 10:07 م بتوقيت عدن

بريطانيا تسقط صاروخا حوثيا في خليج عدن

عدن تايم/العين الاخبارية:

البحرية البريطانية تعلن أنها أسقطت صاروخا أطلقه الحوثيون باتجاه سفينة تجارية في خليج عدن.

والخميس، قالت وزارة الدفاع البريطانية إن السفينة الحربية "دايموند" التي تجوب مياه البحر الأحمر وخليج عدن راهنا "لضمان حرية الملاحة"، استخدمت صاروخا من طراز "سي فايبر" لإسقاط الصاروخ.

وأوضح وزير الدفاع غرانت شابس: "تبقى المملكة المتحدة في مقدمة التصدي الدولي لهجمات الحوثيين المدعومين من إيران الخطرة على السفن التجارية التي أودت بحياة بحارة دوليين".


وأضاف شابس: "أود ان أشكر طاقم سفينة +دايمند+ الشجعان لدورهم الحيوي في إنقاذ أرواح بريئة وحماية حركة الملاحة الدولية من هجمات الحوثيين غير المشروعة".

ومنذ أشهر، يشنّ الحوثيون الذين يُسيطرون على جزء كبير من ساحل اليمن المطل على البحر الأحمر، عشرات الهجمات بصواريخ ومسيرات ضد سفن تجارية، تضامناً مع الفلسطينيين في قطاع غزّة، حيث تشن إسرائيل حرباً ضدّ حركة حماس.

وأعلن الحوثيون في البداية استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل، لكنهم وسعوا أهدافهم لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة وبريطانيا، بعد ضربات نفذتها الدولتان ضد مواقعهم في اليمن.

وأدت هجمات الحوثيين إلى زيادة تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفعت العديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي، شكلت واشنطن، الحليف الرئيسي لإسرائيل، تحالفا متعدد الجنسيات "لحماية" حركة الملاحة البحرية، دون النجاح في وقف الهجمات.