آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 11:48 ص

اخبار وتقارير


بتمويل من الإمارات.. دخول ثالث محطة طاقة شمسية في اليمن للعمل

الخميس - 09 مايو 2024 - 07:48 م بتوقيت عدن

بتمويل من الإمارات.. دخول ثالث محطة طاقة شمسية في اليمن للعمل

عدن تايم /وكالات




دخلت ثالث محطة طاقة شمسية في اليمن بتمويل من الإمارات حيز التنفيذ، في خطوة من شأنها أن توفر إمدادات مستدامة لعدد من المحافظات التي تعاني من انقطاعات الكهرباء لساعات طويلة.

ووفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، جرت اليوم الخميس 9 مايو/أيار (2024) مراسم توقيع محضر استلام موقع إنشاء محطة الطاقة الشمسية البالغة قدرتها 53 ميغاواط مع منظومة تخزين بطاريات، ومحطة تحويلية وخطوط ضغط عالي بقدرة 33 كيلو فولت وبطول 19 كيلو مترًا.
وتتولى تطوير ثالث محطة طاقة شمسية في اليمن شركة مصدر، التي أعلنت قبل نحو شهرين فقط التشغيل التجريبي لأول وأكبر محطاتها في مدينة عدن بقدرة 120 ميغاواط، وذلك في إطار الدعم الذي تقدّمه الإمارات لقطاع الكهرباء في اليمن بعد سنوات من انقطاع التيار لأوقات طويلة وعرقلة جهود التنمية في البلاد.

وتعاني محافظة شبوة من انقطاعات في التيار الكهربائي تستمر لأكثر من 18 ساعة يوميًا، إذ تبلغ ساعات التشغيل 6 ساعات فقط، لذا يأمل المواطنون من أن تسهم محطة الطاقة الشمسية بتخفيف جزء من معاناتهم اليومية.

محطة الطاقة الشمسية في شبوة

جرى توقيع تطوير محطة الطاقة الشمسية في شبوة بين السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالوكيل المساعد سالم أحمد شمح النسي، وعلي مقلم الخليفي نائب مدير عام مؤسسة كهرباء شبوة والشركة المنفّذة للمشروع (مشاريع إليكتروميكا الدولية) ممثلة بالمهندس نشوان الصغير نيابة عن الشركة الإماراتية.

وأعرب وكيل المحافظة سالم النسي عن شكره لرئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد على دعمه المتواصل والسخي لمحافظة شبوة خاصة واليمن عمومًا.

وأشار إلى أن المشروع يعدّ نموذجًا وثمرة للتعاون والتنسيق المشترك وحرص على مساندة جهود السلطة المحلية في محافظة شبوة لرفع معاناة المواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة.

وأشاد الوكيل بجهود جميع القائمين على تنفيذ المشروع في شركة مشاريع إلكتروميكا الدولية، مؤكدًا ضرورة بذل المزيد من الجهود لإنجازه في الوقت المحدد، مع الالتزام بأعلى معايير الجودة، وفقًا لمضامين عقد التنفيذ.

من جانبه، أكد نشوان الصغير أن شركة مشاريع إليكتروميكا الدولية ستبذل أقصى الجهود لإنجاز المشروع وفقًا لمواصفاته ومدّته الزمنية، مؤكدًا أن الأعمال بدأت في موقع المشروع من اليوم.

الطاقة الشمسية في اليمن

تعدّ محطة الطاقة الشمسية في شبوة نموذجًا يُحتذى به لمشروعات الطاقة المتجددة في اليمن، وستشجع المحطة على إقامة المزيد من المشروعات المماثلة في مختلف أنحاء البلاد.

وتفاءل المواطنون في صيف 2023 بدخول المشروع حيز التنفيذ، عندما بدأت شركة " ILF" الاستشارية التابعة لشركة مصدر الإماراتية، إجراء الخطوات الأولية لدراسة مشروع انشاء محطة مركزية للكهرباء بمحافظة شبوة تعمل بالطاقة الشمسية.

وفي 4 مارس/آذار (2024)، افتتح محافظ عدن أحمد لملس أول محطة طاقة شمسية في اليمن، قدّمتها الإمارات دعمًا للمنظومة الكهربائية للعاصمة اليمنية.

وبدأ التشغيل التجريبي لأول محطة طاقة شمسية في اليمن بإنتاج يتراوح بين 20 و30% من إجمالي الطاقة الكاملة للمحطة، التي من المقرر أن تبلغ نحو 120 ميغاواط، ويُنتظر أن تدخل مرحلة الإنتاج الكامل خلال 3 أشهر على أقصى تقدير.

وتعدّ محطة عدن أول وأكبر مشروع إستراتيجي لتوليد الكهرباء عبر الطاقة المتجددة في اليمن، بموجب اتفاقية التعاون المشترك بين وزارة الكهرباء والطاقة في اليمن وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل لتزويد العاصمة المؤقتة عدن بمحطة طاقة شمسية، وإنشاء خطوط النقل ومحطات تحويلية لنقل وتوزيع الكهرباء المولّدة من المحطة.

وتعدّ محطة شبوة ثالث مشروع لإنشاء محطات طاقة شمسية تقدّمه الإمارات، بعد مشروع محطتي عدن بقوة 120 ميغاواط، ومحطة المخا بقوة 15 ميغاواط، في خطوة من شأنها أن توفر قرابة 100 مليون دولار شهريًا من فاتورة الطاقة.