اخبار وتقارير

الثلاثاء - 12 يوليه 2016 - الساعة 12:00 ص

الرياض / عدن تايم / خاص :


قال الشيخ فؤاد بن الشيخ ابوبكر وزير الاوقاف والارشاد في توضيح  مخاطبا كل الراغبين في الحج و جميع الوكالات المعتمدة ان الجهات المسؤولة عن الحج القادم  ثلاث جهات فقط هي :المملكة السعودية ممثلة بوزارة الحج و العمرة و الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الاوقاف و الارشاد (قطاع الحج و العمرة ) والوكالات اليمنية وهي الجهة المنفذة لتوجيهات الوزارة في تفويج الحجاج. واوضح  انه " بمساعي حثيثة من الحكومة اليمنية تم اللقاء السنوي مع وزارة الحج السعودية ولمسنا الرغبة الحقيقية لتسهيل اي صعوبات تعترض حج اليمنيين وتم الاتفاق على انه وعقب توقيع المحاضر يتم الشروع في الجانب العملي و الذي يتمثل في أمرين : 
اولا : استخراج تأشيرات المنظمين ممثلين الوكالات و ممثلين الوزارة . 
ثانيا : اصدار توجيه من وزارة الحج و العمرة للبنك الاهلي بقبول التوريد المباشر من الوكالات باعتبار ان جميع البنوك اليمنية مجمدة ارصدتها في المملكة ولا نستطيع التحويل عبرها وحتى لا نتعرض لاي اشكالات في التحولات المالية كما حصل في الموسم الماضي" . مشيرا انه تم التأكيد للجانب السعودي اهمية السرعة في هذين الأمرين وان التنفيذ العملي للحج يبدأ من هنا واكد لنا الجانب السعودي انه وخلال اسبوع من التوقيع على الاتفاق سيتم اصدار التأشيرات المنظمين . 
وقال الوزير بن الشيخ ابوبكر : "بسبب التأخر في توقيع المحضر لوجود بعض الاخطاءات المطبعية تم اعادة توقيعه مجددا ونأمل اصدار تأشيرات المنظمين و اصدار التوجيه للبنك وهناك فريق متواجد في جدة للمتابعة وهذا امر يتعلق بالمملكة وأي تاخير فيه لا نتحمل مسؤليته" . 
واشار الى عقد عدد من الاجتماعات مع قيادات القطاع و المختصين لوضع الأسس العامة وأعطاء التوجيهات الصريحة التي لا تقبل اي تأويلات وأي خروج عنها من قبل القطاع او اي جهة تتدخل في شؤونه ستتحمل المسؤولية التاريخية في إفشال هذا الموسم .
واضاف : " انا شخصيا لن أتردد في الاعلان عن عدم تمكننا من تسيير الحج لهذا العام وبكل صدق وأتحمل مسؤولية هذا الاعلان وما يترتب عليه ولن أتردد في ذكر الجهة التي عملت على أفشاله وانا جاد فيما اقول ".
وأكد وزير الاوقاف على  الاتفاق و التوجيه بالاتي : 
اولا : ان تكون تسعيرة الحج لهذا العام اقل من ٥٠٠٠ ريال سعودي للاقتصادي بحسب توجيهات القيادة السياسية . 
ثانيا : ان تتحمل الوكالات استلام المبالغ من الحجاج وتوريد ٥٠٪ منها لحساب مكتب حجاج اليمن بالبنك الاهلي بمكة وأي وكالة لا تستطيع ان تحول المبالغ لحسابنا بالمملكة فلا تحرج نفسها بتسجل اي حجاج ويمكن تحويل حجاجها لوكالة اخرى . 
ثالثا : ان تتحمل الوكالة مسؤولية استرجاع مبالغ الحجاج الذين لم يتمكنوا من الحج . 
رابعا : هذه السنة ستكون استثنائية باعتبار الظروف الحالية استكمالا للدورة الماضية باعتبار انها تكميلية ومن العام القادم بإذن الله ستكون دورة جديدة . 
مشيرا ان اي اعلان يصدر من اي جهة لا يتضمن هذه الامور فلا علاقة للوزارة  به ولا يعنيها  ويتحمل من اصدره المسؤولية . 
و ردا على بعض التساؤلات عما اذا  سيكون التسجيل في المحافظات المحررة فقط قال الوزير الوقاف : هذا كلام غير صحيح سيكون التسجيل في كل محافظات الجمهورية وسيحج من كل محافظات اليمن نحن حكومة لكل اليمن شماله وجنوبه وشرقه وغربه . 
وعن سبب تاخر نزول اعلان التسجيل وآلية التسجيل احاب الوزير بن الشيخ ابوبكر : 
السبب كما اخبرنا في انتظار التوجية من وزارة الحج بإخراج تأشيرات المنظمين و الخطاب للبنك بالتوريد المباشر من غير هذا لا نستطيع المغامرة بأموال الحجاج ( المؤمن لا يلدغ من حجر مرتين) وأما الية التسجيل في المعتادة وبالنسبة للعراقيل لحد الان لا توجد اي عراقيل و الامور طبيعية اليوم أعددنا خطاب تاكيدي لوزارة الحج نطالب بسرعة التحرك في اصدار تأشيرات المنظمين . 
الامور الى حد الان تبشر بخير نتمنى ان تسير الامور طبيعية ..ومع ذلك ونحذر من ان اي تدخلات او محاولة تسييس الحج او توظيفة ستهدم كل ما بنيناه.