كتــابـات

الأربعاء - 31 مارس 2021 - الساعة 01:27 ص

كتب / احمد مثنى*

ليس دفاعا عن الحوثي، الروس يرفضون نشر تقرير حادثة مطار عدن، ايذانا بدخلوهم مباشرة وبشكل فاعل ومقرر في خط الازمة في اليمن .

حتى الامس كان دورهم اشبه بدور المراقب المحايد والداعم لوقف الحرب واحلال السلام وقبلوا بان يبقى ملف اليمن بيد الانجليز والامريكان وكانوا ضمن الاجماع داخل المجلس مع الموقف البريطاني والامريكي.

امتنعوا عن التصويت حول القرار ٢٢١٦ مع اعتراضهم وتحفظهم على مضمونه، لم يؤيدوا تشكيل فريق الخبرا ولكنهم لم يعترضوا عليه، قرروا البقاء مع الاجماع داخل مجلس الامن تجاه كل القرارات والمواقف التي يقدمها الانجليز ربما لانشغالهم بالملف السوري.

اليوم هم يطالبون بتغيير القرار ٢٢١٦ بل ويعملون على نار هادئه لالغائه واستبداله بقرار يأخذ بعين الاعتبار الاوضاع على الارض وقد اصبح لهم دور ملحوض في اوضاع اليمن بما فيها قضية الجنوب ودول المنطقة ككل وقد شهدنا التحركات الروسية الاخيرة بهذا الصدد.

يعملون على ترشيد عمل فريق العقوبات لان وجهة نظرهم تختلف عن وجهة نظر دول الغرب وامريكا بهذا الخصوص وقد سمعنا ذلك من دبلوماسييهم لدى مجلس الامن.

الخلاصة :

التصعيد الاخير في العلاقة الامريكية الروسية لن يجعلهم ينكفئون عن القيام بدورهم في الازمات الدولية وبالذات حيث يكون هناك دور للامريكان، ومقابل تعيين مبعوث امريكي خاص باليمن ربما سيدفع الروس في اقرب وقت اما لاعلان موقف روسي نشط وجديد من داخل مجلس الامن او حتى تعيين مبعوث لدى اليمن او تكثيف لتحركاتهم في المنطقة.

بالامس تابعنا تطورات ملف الفساد ورسالة فريق الخبراء التي افضت الى التراجع عن تقريرها واقالة الخبير الاقتصادي العربي في الفريق على ان يقوم الامين العام بتعيين خبير بديل.

واليوم اتى الموقف الروسي بمنع نشر تقرير الخبراء الدوليين حول حادثة المطار.

للحدثين ارتباط كبير وللروس رؤيتهم حول التطورات القادمة داخل مجلس الامن بشان وقف الحرب والدخول في مفاوضات سلام دولية في اليمن.
المرتبط هنا مواقف الدول داخل مجلس الامن وسيتضح جليا بان التراجع عن تقرير الفساد ليس بسبب عدم وجود الادلة بل خلافات داخل منظومة الامم المتحدة ولها ارتباط اقليمي وايضا سيتم رفع الحضر عن تقرير حادثة المطار وسيتم تحميل المسؤولية كاملة للحوثي.

هذا مجرد راي شخصي ربما اكون مخطئ في التقدير.
وسنراقب التطورات لعلنا نرى ما يستجد.


نائب رئيس مكتب المجلس الانتقالي الجنوبي، الولايات المتحدة الامريكية.
واشنطن دي سي