مجتمع مدني

السبت - 03 أبريل 2021 - الساعة 11:14 م

عدن تايم/خاص.

أقيم صباح اليوم بقاعة مارمو في محافظة عدن " دورة تدريبية حول مهارات التحقق من الإخبار " والتي نظمها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بالشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى اليمن ، والتي تستمر خلال الفترة ، 3-5-ابريل-2021م بمشاركة عددا من الصحفيين والصحفيات من مختلف الوسائل الإعلامية .

في سياق متصل تحدث أ/ مصطفى نصر - رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي بكلمة ترحيبية للحاضرين في التدريب وبالأستاذ بسام غبر .. مثمنا جهود الزملاء والزميلات في مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي على الإعداد المنظم للتدريب في خدمة زملائنا الصحفيين والصحفيات في اليمن ... مشيدا باهتمام للسيدة زينيا باجانيني ، رئيسة الملحقية الإعلامية والثقافية في سفارة الولايات المتحدة في دعمها المتواصل لدعم اللإعلاميين باليمن .

وأشار " مصطفى" إلى الورشة التي تأتي ضمن سياق مشروع يستهدف أكثر من (60) من الصحفيين والصحفيات في حضرموت مأرب تعز وعدن للتعرف على أهمية خاصة بهذا البرنامج كون إن المعلومات المضللة أصبحت منتشرة بشكل كبير .. داعيا بالقول بان يتطلب على الصحفيين والصحفيات إن يكون لهم قدر عالي من المهارة للكشف على التضليل التي تؤثر على مستوى ثقة وسائل الإعلام .

كما تحدثت في سياق متصل السيدة / زينيا باجانيني ، رئيسة الملحقية الإعلامية والثقافية في سفارة الولايات المتحدة- معبرة عن سعادته في تدشين البرنامج التدريبي التي يأتي "بالشراكة مع مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ،ويختتم التدريب في مدينة عدن الجميلة بعدما إن تم التدريب في تعز حضرموت ومأرب ... مؤكدة بأنه التدريب يهدف إلي تعزيز مهارات وقدرات الصحفيين اليمنيين في محاربة التزييف الإعلامي وكشف الشائعات ، والإسهام في تعزيز حرية الصحافة في اليمن".

وتعرف المشاركون من الصحفي المدرب / بسام غبر مفاهيم ومواضيع في اليوم الأول حول الحقيقة والمعلومات الكاذبة – تصنيف المغالطات والمعلومات الكاذبة – إشكال شائعة من فوضى واضطراب المعلومات – والتزييف في المعلومات ( مصدرها – الدوافع ) والتحقق والصحفي وعقلية التحقق.

والجدير بالذكر يستمر خلال اليومين تكملة المفاهيم الأخرى حول مهارات التحقق من الإخبار .