قضايا

الأربعاء - 11 مايو 2022 - الساعة 05:40 م

عدن/ بديع سلطان..ت.. زكي يوسفي

طالب أكاديميو جامعات عدن، لحج، أبين، وشبوة، مجلس القيادة الرئاسي اليمني بتسوية أوضاعهم وإنصافهم بعد سنوات من العمل الأكاديمي والعلمي بدون أي مستحقات.

وتحدث عدد من الأكاديميين في الوقفة الاحتجاجية التي نظموها، صباح الأربعاء، أمام قصر معاشيق الرئاسي، بمديرية صيرة في محافظة عدن، عن معاناتهم نتيجة عدم تسوية أوضاعهم.

واكدوا إن هناك أربعة فئات من الأكاديميين، بعضهم صدرت فتاوى توظيفهم من الخدمة المدنية ولم يتم اعتماد تعزيزهم المالي، وآخرون يعملون لدى مرافق مدنية وفي نفس الوقت يدرسون في الجامعات أو يعملون إداريًا فيها، دون أن يُبت في توظيفهم.

بينما هناك فئة المنتدبين من مرافق حكومية أخرى، ولم يتم تسوية أوضاعهم المالية مع الجامعات المنتدبين إليها، بالإضافة إلى أكاديميين مخضرمين وصلوا لمناصب عمداء كليات ولم يتم إنصافهم إداريًا وماليًا.

يشار إلى أن وقفة اليوم هي الأكبر على الاطلاق للأكاديميين في الجامعات الحكومية، وتأتي بعد إعلان نقابات الأكاديميين في جامعات عدن، لحج، أبين، وشبوة استئناف إضرابهم في أول يوم دوام بعد إجازة عيد الفطر.

ويطالب الأكاديميون بتسوية أوضاعهم ماليًا وإداريًا، خاصة وأن عدد منهم قضى عقودًا العمل الأكاديمي والإداري في الجامعات الحكومية دون أن يتم تثبيتهم أو تسوية أوضاعهم.