اخبار عدن

الجمعة - 13 مايو 2022 - الساعة 12:02 ص

عدن / خاص

قام فريق المفوضية الجنوبية المستقلة لمكافحة الفساد برئاسة الدكتور زيد قاسم الخميس ١٢ مايو ٢٠٢٢م بنزول مكثف لمنشأة مصفاة عدن بالبريقة بمعية منسقية منظمات المجتمع المدني الجنوبية وذلك للاطلاع على آلية عمل المصفاة كصرح وطني عملاق عن كثب إلى جانب معرفة أسباب توقف عمل المصفاة وانطفاء شعلتها وكذا الوقوف على الجهود التي يبذلها الكادر العمالي في المنشأة في الظروف الصعبة التي يمر بها البلد .

عقد الفريق اجتماعا مع الاخ المهندس أحمد مسعد المدير التنفيذي لشركة مصافي عدن قائلا: أرحب بالحضور جميعا كل باسمه وصفته قيادات المفوضية وتحدث عن مشروع الجسر الذي تم انجازه كونه مشروعا حيويا ومهما لان عدم إنجازه لن يسمح بتدفق مياه البحر إلى مجمع الضخ الذي يغذي المصفاة وقد أنجز على نفقة المصفاة اما محطة الكهرباء كونها مشروعا حيويا آخر فقد تأخر إنجازه لوجود مجموعة من العراقيل أهمها تأخير الكادر الفني والهندسي الصيني لان وزارة الخارجية الصينية طلبت ضمانات لحضور باقي الفريق بما أن المصفاة عملت كل ما يلزم لرفع تأمين حياتهم إلى إضعاف مضاعفة فوق ذلك مازالت الخارجية الصينية متخوفة وطلبها نزول فريق امني قبل ذلك.

وعن تحديث عمل الشركة قال المهندس أحمد مسعد الجميل في الامر ان الجميع اتفق على اعادة تشغيل المصفاة قيادةً ومواطنين وأن هناك شركات تقدمت بعروض تنفيذ مشروع تحديث المصفاة منها إحدى الشركات الصينية بنسبة ٨٥% من ثمن المشروع يستعاد القرض من عائدات المشروع ومنتجات المصفاة بعد تشغيلها والمشروع برمته ملك للمصفاة وهذا الأمر معمول به في أكثر الدول تقدما في هذا المجال.

وأضاف شركتنا بعمرها الطويل كانت من أحدث وافضل الشركات آنذاك لكن عجلة التحديث والتنمية توقفت عندنا لضعف الإمكانات إلى جانب المنعطفات الخطيرة التي مر بها البلد ومازالت واقعا حتى الآن منها ما حدث للمصفاة من قصف متعمد من قبل العدو الحوثي ابان حرب صيف ٢٠١٥م والتي راح ضحيته عدد من الكوادر المؤهلة من ضمنهم قيادات ..

نحن بدورنا نريد أن تكون شركتنا من أفضل الشركات كما كانت من قبل ولن يحدث هذا الا متى ما تم إحداث نقلة نوعية في عجلة الإنتاج.

وأضاف الشركة خلال الحرب الأخيرة كان لها دور ريادي في تزويد السوق المحلية والمرافق الحيوية وكذا المواطنين دون أي انقطاع بالمشتقات النفطية وهذا بفضل الله اولا من ثم الكادر العمالي المتفاني عن طريق تصفية كل الموجود في خزانات الشركة من مشتقات نفطية.

عودة نشاط المصفاة بدوره سينعكس على معيشة الناس بشكل عام لذلك من مصلحة الجميع عمل المصفاة بوتيرتها العالية… ومن خلال إعادة تشغيل المصفاة وتدوير عجلة الإنتاج سوف ينعكس بشكل آلي على المواطن والدولة من خلال انخفاض سعر المشتقات النفطية وتوفير العملة الصعبة وعدم تشغيل المصفاة لها انعكاس سلبي على الدولة والمواطن معا اخطرها انخفاض سعر العملة واستنزاف النقد الأجنبي من خلال استيراد المشتقات النفطية عبر التجار.. ونحن على تواصل دائم مع الحكومة وقيادة المجلس الانتقالي من أجل عودة عمل المصفاة.

بعد كلمة المهندس أحمد مسعد التفصيلية عن الشركة كان الدور لكلمة مقتضبة لرئيس المفوضية الدكتور زيد قاسم والحديث عن هدف الزيارة الا وهي معرفة أسباب توقف المصفاة وعن امكانية تحديث المصفاة إلى جانب نقل معاناة الشركة والمشاكل التي تعاني منها لجهات الاختصاص .. بعدها أعطي الدور لمجموعة من الأسئلة الهامة عن عمل المصفاة في كافة الجوانب أجاب على أغلبها المدير التنفيذي والبعض الآخر كانت الإجابات لرؤساء الأقسام وكبار الموظفين بكل شفافية.

في ختام الزيارة طاف فريق المفوضية على بعض المرافق الحيوية للشركة كمشروع الجسر وكذا ميناء الزيت وتعرفوا على تفاصيل عنها مسؤلي مشروع الجسر الكهرباء والميناء عبر ناضر البحرية في الميناء القبطان علي عوض والذي طاف بهم اروقة الميناء وحدثهم عن مشاكله ومعاناته ..

في الاخير أشاد فريق المفوضية بالمدير التنفيذي المهندس أحمد مسعد لكونه من أكفأ الكوادر المؤهلة التي تدير هذا الصرح العملاق وهو أمر لا يختلف عليه اثنان كونه من أقدم كوادر الشركة ويعرف كل صغيرة وكبيرة ويمتلك خبرات واسعة وهذا استشفيناه من خلال اجاباته التي قالها بكل ثقة واقتدار.

حضر الاجتماع كل من الأستاذ طارق العمراوي رئيس قطاع مكافحة الفساد المالي والإداري والاخ محمد شيخ بانافع رئيس قطاع الخدمات للمفوضية والاخ عبدالرحمن السعدي رئيس قطاع الأراضي للمفوضيه والاخ محمد المصلي مدير الدائرة المالية والاخ علاء القوبة المستشار القانوني والاخ راجو محمد صالح سكرتير المفوضية وكل رؤساء اقسام الشركة وكبار الموظفين في المصفاة إلى جانب تواجد أعضاء من منسقية منظمات المجتمع المدني الجنوبية منهم الاخ اديب فضل رئيس المنسقية .
والأستاذ احمد صالح جراد نائب الرئيس. والإعلامي لطفي الداحمة مدير المركز الإعلامي للمنسقية.

*أحمد صالح جراد*
الخميس ١٢ مايو ٢٠٢٢م