اخبار وتقارير

السبت - 28 مايو 2016 - الساعة 08:40 ص

عدن تايم/ متابعات

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إلى إنشاء هيئة خاصة لتفادي انهيار الاقتصاد اليمني المتهالك.
وقال ولد الشيخ أحمد في مؤتمر صحفي على هامش مفاوضات السلام الجارية بين أطراف النزاع اليمني منذ خمسة أسابيع في الكويت برعاية الأمم المتحدة "لقد نسف النزاع في اليمن البنية الاقتصادية وأبرز مقومات مؤسسات الدولة".
وأضاف "شهد الأسبوع الماضي تراجعًا كبيرًا في قيمة العملة اليمنية والنقص المتفاقم للسيولة وللموارد في خزينة الدولة ساهم في تفاقم الأزمة الاقتصادية" محذرًا "أن استمرار الحال على ما هو عليه سوف يؤدي إلى مزيد من التضخم في الأسعار ما سينعكس بلا شك على الوضع الاجتماعي والإنساني".
وبحسب اليمنيين، فإن العملة يتم تداولها حالياً عند 315 ريالاً، مقابل الدولار مقارنة مع 215 ريالاً قبل الانقلاب الحوثي، الذي تسبب في استنزاف احتياطي اليمن من النقد الأجنبي، حيث تتهم الحكومة الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، وجميع مؤسسات الدولة بنهب الأموال.
 
وتؤكد الأمم المتحدة أن معظم اليمنيين البالغ عددهم 26 مليون نسمة يحتاجون إلى مساعدات غذائية عاجلة، وأن شبح المجاعة يلوح في الأفق.
 
وفي فبراير الماضي، قال تجار ومصرفيون: إن البنك المركزي أبلغ المتعاملين وبنوكاً محلية بأنه سيتوقف عن تقديم خطوط ائتمان لاستيراد السكر والأرز بسعر الصرف الرسمي.