كتابات وآراء


20 أكتوبر, 2020 01:42:11 م

كُتب بواسطة : علي منصور - ارشيف الكاتب


اطلعت على النص الكامل لمبادرة المبعوث الدولي للامين العام الى اليمن السيد جريفت التي اسماها بـ (الاعلان المشترك) بشأن حل الازمة السياسية في اليمن والتي بعثها لي دوبلوماسي جنوبي مخضرم في الخارج ليلة أمس مبديا تبرمه من تجاهل القضية الجنوبية في هذه المبادرة .. وطلب مني أن ابدي له رأيي عنها!

ولأن كان نمط الحديث في السياسة مع الدبلوماسيين الماهرين وصاحبي واحد منهم يحتاج الى المرونة والحصافة والكياسة ، مهما كانت الصحبة ؟!

لكني كنت معه صريح جدا ولأنه جنوبي للعظم وايضا صاحبي واعتز بصحبته كثير جدا وبدون اي دوبلوماسية ومرونة وكياسة ولان الحديث ودي وشخصي وبين اصدقاء وأصحاب خاطبته من القلب الى القلب عندما استفزني كعادته وقال لي هات لي الزبدة وبايجاز في رأيك عنها؟!
قلت له بايجاز ما يلي:-

1- المبادرة تبدو عناصر محدداتها الاعتراف بالامر الواقع (شمالية شمالية) بين من يسيطر "انقلابيا" شماليا ، منذ ست سنوات على عاصمة الدولة "صنعاء" والشمال عامة , وغير معترف به علنيا رسميا ودوليا وطبع نظام سلطة الامر الواقع وبين سلطة شرعية معترف بها دوليا "شمالية" منفية بالرياض.


2- المبادرة كشفت فشل "عاصفة الحزم" باستخدام القوة والتدخل العسكري لاستعادة النظام والرئيس الشرعي الى صنعاء.

3- المبادرة كشفت تعارض المشروع الخليجي الخفي والاطماع الخليجية في اليمن شمالا وجنوبا ، مع المشروع الغربي الخفي ايضا في اعادة ترتيب وضع المنطقة ضمن مشروع الشرق الاوسط الجديد.
4- المبادرة تجاهلت جذر الازمة اليمنية "القضية الجنوبية" ولم يرد فيها حتى اي ذكر لكلمة "الجنوب".
واختتمت حديثي معه وحسب فهمي للازمة اليمنية والحرب الرئيسية المعلنة بعاصفة الحزم والحروب الجانبية الاخرى المفتعلة في الجنوب .. قائلا له:-
يا صاحبي الازمة مطولة.. فهل نفهم كجنوبيين ؟!

علي منصور الوليدي