آخر تحديث :السبت - 20 أبريل 2024 - 09:52 ص

كتابات واقلام


حدثني صديقي الروسي عن أهم مستجدات الحرب في أوكرانيا!

الإثنين - 07 مارس 2022 - الساعة 10:16 م

ماجد الداعري
بقلم: ماجد الداعري - ارشيف الكاتب


لدي زميل صحفي روسي وأمه لبنانية، تعرفت عليه بفعالية دولية أقيمت بصنعاء قبل سنوات وانقطع تواصلنا وتفاجأت به يتواصل معي قبل يومين بالخاص ويرد ويوضح لي بعض مستجدات الحرب الروسية الاوكرانية وقدم لي معلومات جديدة أضعها بين يديكم لتقيموها أحبتي بأنفسكم.

قال ان روسيا عملت حساباتها وكامل استعداداتها العسكرية والاقتصادية حتى لاندلاع حرب عالمية ثالثة، قبل التفكير باتخاذ قرار عزوا #أوكرانيا لسحب أسلحتها وعزل النازيين من القوميين العنصريين ضد القوميات الأوكرانية ومنهم من أصول روسية ولا يمكن للرئيس بوتين التراجع عن العملية العسكرية الاضطرارية بأوكرانيا كونها مصيرية تتعلق بالأمن الاستراتيجي لروسيا، لو كلفه الزج بكل جيوش روسيا والدول السوفيتية الموالية لها.

وأخبرني أيضا ان المعركة تسير وفق خططها المرسومة وليس هناك أي حديث روسي او توقعات عن إمكانية حسم الأمور في دولة بمساحة أوكرانيا ولديها جيش كبير قوي يمثل رقم ٢٢ على مستوى العالم ومدعوم بأحدث صواريخ أمريكية واسلحة أوروبية، سبق تقديمها لكييف لضرب روسيا بصواريخ متطورة منها مايحمل رؤوس نووية.
أكد ان بإمكان ربع القوات الروسية المنتشرة بأوكرانيا وحدودها، ان تحسم الأمور وتصل إلى العاصمة #كييف بغضون يومين فقط لو هي اتخذت استراتيجية الأرض المحروقة لأمريكا في العراق وافعانستان، غير أن الهدف من العملية الروسية ليس احتلال #أوكرانيا أو تدمير مدنها، وإنما فرض السيطرة الخاطفة من قوات روسية خاصة على ١٥ محطة ومنشاة نووية توجد فيها لتأمينها وضمان عدم تعرضها لأي خطر من المعارك او استهدافها من قبل الجيش الاوكراني نفسه، لاحداث اي خطر كارثي نووي محتمل وتحميله الجيش الروسي وقوات الإنزال الجوي والبحري التي سيطرت على اهمها واكبرها في أول ساعات إنطلاق العملية العسكرية.
أوصخ ايضا ان الاستراتيجية الروسية في أوكرانيا تتمثل بفرض حصار على المدن والعاصمة لإعلان استسلام او الرضوخ للشروط الروسية المتمثلة برحيل الرئيس الأوكراني #زيلينسكي وفريقه النازي المتشدد ص ه ي و ن سا من السلطة وسحب كافة الأسلحة والصواريخ المتطورة ومنها مايحمل رؤس نووية تم تطويرها أمريكا بمفاعل نووي أوكراني مفترض لإنتاج الطاقة الكهربائية والاغراض السلمية وكانت أبرز المخاوف الروسية وراء التعجيل الاستباقي بشن العملية العسكرية، قبل أن يتمكن الامريكان والنيتو من استغلال القرب الجغرافي للأراضي الأوكرانية لاطلاقها تجريبيا منها، باتجاه العمق الروسي كعربون اشتراط مسبق عليها للانضمام للنيتو والاتحاد الأوروبي.

اكد ان استراتيجية روسيا في أوكرانيا تتمثل بتخفيف العنف لأكبر مستويات ممكنة واللجوء لفرض الحصار على المدن وليس اقتحامها وتدميرها، كما يصور الإعلام الغربي ذلك للعرب والعالم، وذلك كون روسيا حريصة على تخفيف الدمار لتقليل تكاليف فاتورة إعادتها لاعمار أوكرانيا بعد إنتهاء عمليتها العسكرية أوتحقيق أهدافها، وليس كما تفعل أمريكا والغرب في حروبهم التدميرية لخلق ما يسمونها بالفوضى الخلاقة.
أوضح صديقي الصحفي الروسي أيضا ان #بوتين وجد نفسه أمام خيارين أحلاهما مر:
التعبئة الحربية لشن عملية عسكرية اضطرارية على أوكرانيا، لتجنب شرها ونزع أسلحتها ونازيتها التي تمثل خطرا على أمن وسلامة الجميع وليس روسيا فحسب، بعد تلقى الجانب الروسي كل الادلة القاطعة على الاستخدام الأمريكي الأوروبي لاراضي أوكرانيا ونصب قواعد عسكرية واسلحة صاروخية موجهة على موسكو من قبل أعداء روسيا، التي وجدت نفسها، في معركة عسكرية مصيرية واستباقية مع أوكرانيا ومن خلفها أمريكا ودول النيتو المتربصة بالدب الروسي الهائج من استمرار النهج العدائي التآمري.
المهم قلت له:
طيب وكل الغارات الجوية والقصف الصاروخي وذلك الخراب والدمار والمدن المحروقة بأوكرانيا الذي تبثه شبكات تلفزة عالمية وكالات انباء دولية وتنسبه إلى الجيش الروسي.. معقول يطلع كذب وتلفيق للحقيقة..
فقال: دعنا نسأل أنفسنا بالعقل والمنطق، كيف لقوات روسيا ومقاتلاتها أن تقصف مدن او مقرات سكنية ومؤسسات حكومية مدنية بأوكرانيا وهي تتواجد على بعد أقل من ٢٠ كيلو متر من العاصمة كييف ومثلها عن بقية المدن الرئيسية التي ماتزال تحاصرها إلى اليوم العاشر من ذات المسافة وأقرب، وهي قادرة على اقتحامها والسيطرة عليها اساسا
وما فائدة روسيا من قتل مدنيين او قصف احياء ومبان سكنية بأوكرانيا التي تعد جزءا اصيلا من روسيا تاريخيا ودينيا وقوميا ويجمع بين الشعبين كل او أصر القربة وحسن الجوار والنسب والمصاهرة وكل قيم التعايش وحرية التنقل والعمل.
واعتبر أن أكثر الدمار ناجم عن تصرفات النازيين القوميين الأوكران المقاتلين إلى جانب الجيش الاوكراني بنزعات عرقية متشددة مناطقيا ودينيا، تجاه الروس وبقية القوميات الأخرى والساعين إلى تدمير وتخريب وتشويه الجيش الروسي بكل الطرق والاساليب القذرة، بعد أن وصل بهم التهور إلى محاولة استهداف أكثر من محطة نووية وضرب قذائف وصواريخ عليها ومحيطها، لولا تدخل قوات التدخل الروسي السريع للسيطرة على الموقف في أكثر من محطة.
وعن الدعم العسكري النوعي من ألمانيا وأمريكا لأوكرانيا، وتأثيره على سير المعركة، قال أن لدى الجيش الاوكراني من مختلف الأسلحة الأمريكية الحديثة والمعدات الحربية الأوروبية، مايكفيه للحرب سنوات، لو أنه عمل حسابه واستعد فعليا باستراتيجبة عسكرية لغزو عسكري روسي بري وبحري وجوي، بدليل السيطرة الجوية الروسية على الأجواء بأول ساعات العملية وتدمير كل منصات ومواقع الدفاعات الجوية الاوكرانية والسيطرة وإخراج كامل المطارات الاوكرانية وعزل وتدمير اغلب المقاتلات ومنظومات الدفاع الجوي التي جعلت زمام المعركة وخيوط السيطرة كلها بيد القوات الروسية مهما كانت سرعة تقدمها لأنها هي من تقرر وتتحكم بسير المعركة وتمتلك زمام المبادرة والتحرك على الأرض.
وعن حسم العملية، قال ان الجيش الروسي استعد لحرب استنزاف طويلة الأمد.. ليس لأوكرانيا وإنما لأمريكا والنيتو وأن احتمالات الحرب العالمية الثالثة واردة والاستعدادات الروسية لها قد سبقت منذ أكثر من عامين وتم تخزين مواد غذائية للشعب الروسي لمدة ثلاث سنوات ورصد ميزانية حرب عسكرية خاصة منها تعويضات واخرى بنيت فيها مستشفيات بأحدث الأجهزة الطبية في البلاد وعلى خطوط التماس الحدودية مع اوكرانيا
وأكد أن العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا لن تنتهي عند حدود #كييف وإنما قد تتجاوزها إلى دول أخرى، اذا ما تدخلت أمريكا والنيتو في فرض حظر طيران او محاولة تغيير مسار المعركة بدعم أوكرانيا باسلحة متطورة او محرمة فعلا، وأن إسرائيل اكثر بلدان العالم خوفا وتوسلا على مصير ومستقبل الرئيس الاوكراني وليس أوكرانيا .
أكد ان المتضرر من العقوبات الاقتصادية ومقاطعة النفط والغاز الروسيين من اتخذها وليس روسيا
وانها فعلا لن توقف أهداف العملية العسكرية الروسية باوكرانيا
وجزم بأن بإمكان الجيش الروسي استهداف الرئيس الاوكراني #زيلنسكي واي مسؤول اوكراني اخر لو أراد الرئيس بوتين ذلك، غير انه يريده اسيرا حيا وهو ماسيتحقق. واعتبر ان فرض حظر طيران فوق أوكرانيا غير ممكن الا اذا قررت أمريكا اشعال حرب نووية عالمية غير مسبوقة وهذا مستحيل ان يفكروا فيه مجرد تفكير، لأن الغلبة والقوة فيه لصالح التحالف الروسي الصيني الكوري الشمالي الهندي الباكستاني الإيراني .
المهم تفاصيل كثيرة جدا سردها ولا ادري هل تستحق إستكمال نشرها ام لا. وسلامتكم أحبتي.
#حدثني_صديقي_الصحفي_الروسي
#ماجد_الداعري