آخر تحديث للموقع : الإثنين - 15 أغسطس 2022 - 10:46 م

كتابات واقلام


الغش آفة خطيرة على مستقبل الأجيال

الأربعاء - 25 مايو 2022 - الساعة 06:24 م

موسى المليكي.
الكاتب: موسى المليكي. - ارشيف الكاتب


الغش آفة خطيرة ستكون نتائجها كارثية على مستقبل الأجيال والوطن وفي ذات الوقت يخبرهم بكل وضوح وبلا أدنى تردد أنه لن يسمح بأن تنسف عملية التربية والتعليم بآفة الغش المدمرة ،فالغش هو المشكلة وليست الحل.
وهو ما يتوجب أن بكون لجميع المختصين والمعنيبن بمواجهة هذه الظاهرة موقف حازم لمواجهتها ولابد أيضاً أن يكون للمجتمع دوره في هذا الجانب.
لذا لا بد أن نجعل قضية مواجهة الغش والقضاء عليه والنهوض بالعملية التعليمية قضية جوهرية اساسية نكرس كل القدرات والامكانيات واذا فعلنا ذلك فاننا سنكون قد سلكنا الطريق الصحيح والقويم لبناء المستقبل بناء يحقق النماء والازدهار والتطور.
للعلم من ناحية امنية وفقا لدراسات أجريناها وجدنا أن للتعليم والتحصيل العلمي الحقيقي أكثر كبير في مكافحة الجريمة وأن نسبة الجريمة تزيد إذا تدنى المستوى اتلعلمي وانخفض مستوى تحصيله وبصيغة أخرى فقد،وجدنا أن نسبة الجريمة تزداد في المستويات الأقل تعليما وخصوصا ما تسمى جرائم الشوارع مثل القتل والشروع في القتل والسرقة والتقطع وتنخفض الجريمة بشكل كبير جداً في،أوساط الأكثر تعليما لدرحة أنها تكون محدودة جدا في اوساطهم.
ومن ناحية عسكرية وجدنا أن اغلب المقاتلين مع المليشيا الحوثية والذين أستخدموا في حربها على اليمن واليمنين هم من الأميين والأقل تعليما وتحصيلا.
بمعنى أن التعليم النموذجي يعني مكافحة الجريمة ويعني كذلك إحلال السلام ومكافحة الحروب والعنف .
وهي مسؤولية متعددة الجوانب ،ولاتقتصر على الإجراءات الروتينية ومنع كارثة الغش ،بل تشمل العمل على توفير الجو الهادئ والبيئة الآمنة نفسياً للطلاب والطالبات الذين يكونون في الغالب في حالة رعب وخوف وتوتر ،ويحتاجون للتربوي المخلص والناضج ليطمئنهم ويساعدهم في التخلص من التوتر ويكسبهم الثقة بأنفسهم مجدداً.