آخر تحديث للموقع : الجمعة - 01 يوليه 2022 - 01:15 ص

مجتمع مدني


مؤتمر لتعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية بسقطرى

الأربعاء - 18 مايو 2022 - 11:43 م بتوقيت عدن

مؤتمر لتعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية بسقطرى

سقطرى / خاص

برعاية وزير الزراعة والري والثروة السمكية ومكتب الشئون الاجتماعية والعمل سقطرى أقامت مؤسسة التنمية الريفية بمحافظة سقطرى اليوم مؤتمر تدشين أعمالها تحت عنوان ( التنمية الريفية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030). 


وفي تدشين المؤتمر أكد وكيل المحافظة العميد ركن صالح علي سعد للدور الإيجابي الذي يجب ان تضطلع به المنظمات المجتمعية في تعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات المحلية والعمل الى جنب السلطة المحلية لتبني مختلف القضايا .

ولفت أن مؤسسة التنمية الريفية تعد من المؤسسات المميزة من بداية نشاطها من خلال التنسيق الجيد وادارة المؤتمرات  وأعتمادها على كوادر مؤهلة لها خبرات ناجحة في العمل المجتمعي والتنموي. 


وحث الوكيل سعد قيادة المؤسسة على بذل اقصى الجهود لتحقيق أهداف المؤسسة وخدمة مجتمعهم على مستوى الارخبيل والاسهام بدرجة فاعلة في الحد من الفقر ودعم. 


من جانبه أكد المهندس رأفت علي ابراهيم الثقلي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بسقطرى على ضرورة تنشيط دور المؤسسات التنموية لتعزيز القدرات وتحقيق تنمية مستدامة في مختلف المجالات لاسيما دعم المرأة واصحاب المهن الحرفية وغيرها من الانشطة الأخرى التي تسهم في إنهاء البطالة وتعزيز دور الشباب في توعية المجتمعات الريفية بأهمية النظافة والزراعة والثروة الحيوانية وغيرها من الجوانب والقطاعات الاخرى. 


وثمن الثقلي الإعداد الكبير من قبل فريق المؤسسة لنجاح مؤتمر تدشين اشهار المؤسسة متمنياً لهم التوفيق ، واكد الثقلي أن السلطة ستكون أول الداعمين للمؤسسات العاملة على أرض الواقع لتنمية سقطرى ارضاً وإنساناً.


 أوضح المدير التنفيذي للمؤسسة سعيد الجاوي أن المؤسسة تحرص على تحقيق أهدافها ورؤيتها للعام 2030 وتحقيق بذالك تنمية مستدامة للمجتمعات الريفية في الجوانب الزراعية وتأمين بذالك آمن غذائي مستدام  للأرخبيل. 


وقال ان المؤسسة ستعمل على تعزيز التنسيق والشراكة مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص بنشاط المؤسسة وكذالك مع المنظمات المجتمعية . 

وثمن الجاوي مشاركة قيادة السلطة المحلية واعضاء المكتب التنفيذي ومنظمات المجتمع المدني والمرأة في المؤتمر . 


وتناول المؤتمر ثلاث اوراق عمل الاولى حول دور منظمات المجتمع المدني في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 قدمها مدير عام الشئون الاجتماعية والعمل عبد العليم بن غانم ، والثانية عن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصادياً قدمتها الأخت حليمة سعيد مسلم من مكتب الزراعة والري ، والثالثة تغير المناخ وإدارة الكوارث والأزمات لرئيس قسم الارصاد بمطار سقطرى الدولي علي مبارك عثمان . 


 وتم أستعراض خلال المؤتمر نبذة عن المؤسسة واهدافها ورؤيتها ونشاطها خلال الفترة السابقة ولقاءات قيادتها مع وزير الزراعة والري والثروة السمكية والسلطة المحلية وعدد من المسؤولين ذات الاختصاص في تدخلات المؤسسة .


 كما تم عرض في الحفل تجربة الفرن الشمسي وطريقة صناعته والمواد التي يحتاجه وأهميته للأسر للأستغناء عن مادة الغاز المنزلي التي تنعدم بشكل مستمر من السوق . 


وشهد التدشين مشاركة جمعيتي المرأة الساحلية سرهن  و النسوية دفدهن من خلال عرض منتجاتهم الحرفية بقاعة  المؤتمر. 


الى ذلك كرمت المؤسسة مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل والمشاركين باوراق العمل والشاعر الصاعد عاصم بادبة بشهادات تقديرية على جهودهم في نجاح مؤتمر تدشين عمل المؤسسة .