آخر تحديث للموقع : الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 09:35 م

كتــابـات


مقترح لحل أزمة المياه ..

الأحد - 12 يونيو 2022 - 11:09 م بتوقيت عدن

مقترح لحل أزمة المياه ..

المحامي أحمد فيصل الإبي

نعلم جيدآ أن هناك الكثير من الرجال الأوفياء المحبين لعدن والمخلصين في عملهم ، ولذلك فإن النصيحة لهم واجبة .

تعلمون أيها السادة الكرام أن مشكلة أزمة المياه صارت تؤرق كل مواطنين عدن وقياداتها ، وبالرغم من الجهود المستمرة التي يبذلها المخلصون إلا أن الأزمة لازالت في تفاقم .

إن أهم أسباب تلك الأزمة هو أن أعداد المستهلكين للمياه في تزايد مستمر ، فإذا كان عدد سكان محافظة عدن قبل الحرب بلغ حوالي مليون نسمة فإن عدد سكان العاصمة المؤقتة عدن قد تضاعف تقريبآ 4 أضعاف ، وهذا ما تؤكده الكثير من الجهات فعلى سبيل المثال فإن كميات القمامة التي كان يتم جمعها في محافظة عدن قبل الحرب كانت حوالي 300 طن ، فيما تبلغ كمية القمامة التي يتم جمعها حاليا 1200 طن وهذا يؤكد أن عدد سكان العاصمة المؤقتة عدن قد تضاعف 4 أضعاف أي أن عدد السكان حاليآ هو 4 مليون نسمة .

إنه من المعلوم أن المياه بعد إستخراجها من الآبار والحقول يتم ضخها إلى منطقة البرزخ و من هناك يتم إعادة ضخها إلى المديريات التي يتم تغذيتها من خزانات كبيرة مبنية في المناطق المرتفعة ، فعلى سبيل المثال تتم تغذية مدينة كريتر من الخزان المبني على الجبل المعروف بباب عدن ، وإذا كان هذا الخزان مبني منذ سنين طويلة فإن السعة التخزينية له صارت لا تكفي مدينة كريتر .

■ إذن .. فالحل يكمن في توسعة تلك الخزانات ..

لا يخفى على أحد ما قدمه التجار في عدن لهذه المدينة فالبعض بنى مدارس شامخة حتى اليوم كمدرسة البيحاني و مدرسة بازرعة و البعض بنى مساجد أو سفلت طريقا أو حفر بئرا وما يزال أجر تلك الأعمال يصل أصحابها حتى اليوم .

فلذلك .. فإننا نقترح على الأخ المحافظ دراسة فكرة إقامة خزانات إضافية وإحتساب كلفتها والإعلان لكافة رجال الخير عن هذا العمل الإنساني كمشروع وقف يساهم كل من أراد الخير بسهم واحد أو عدة أسهم بحسب إستطاعته .
ومن يحب عدن فليساعد القائمين عليها ولو حتى بفكرة أو مقترح .