آخر تحديث للموقع : الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 08:51 م

قضايا


توسع العمران في الأراضي الزراعية بلحج يهدد الأمن الغذائي

الثلاثاء - 14 يونيو 2022 - 06:57 م بتوقيت عدن

 توسع العمران في الأراضي الزراعية بلحج يهدد الأمن الغذائي

لحج..محمد السلامي

قال عبد المذلق أمين عام جمعية عبر الافيح والفقية الممتد من منطقة جول يماني حتى صبر بمديرية تبن إن مايجري من توسع عمراني وزحف على الأراضي الزراعية بالمديرية يهدد بتصحر العديد من الأراضي كما يشكل تهديدا على الأمن الغذائي في ظل الأزمة العالمية .

وأشار إلى وجود هجمة شرسة من قبل سماسرة وهوامير الأراضي على ما تبقى من الرقعة الزراعية والتي يتم بيعها وتحويلها إلى مخططات سكنية وتجارية وهو مؤشر خطر على الجانب الزراعي بالمحافظة .

وأوضح بأن الزحف العمراني والتوسع يوما بعد يوم فوق الأراضي الزراعية وبصورة عشوائية بعلم ورضا الجهات المسؤولة وذات العلاقة بالمحافظة هو مؤامرة على هذه المديرية والمحافظة التي عرفت منذ قديم الزمان واشتهرت بزراعتها وتربتها الخصبة، حيث سميت بلحج الخضيرة نظرا لزراعتها وخضرتها وتنوع محاصيلها الزراعية في ارض دلتاء تبن .

وطالب المذلق قيادة الدولة وقيادة السلطة المحلية بالمحافظة وكل الخيرين بالمحافظة بالتصدي لهذه الهجمة الشرسة على الأراضي الزراعية وإيقاف العبث الذي يجري من قبل بعض ضعفاء النفوس والذين لا يهمهم الا مصالحهم الشخصية الضيقة على حساب الأرض والإنسان في لحج الخير والعطاء ويراد تحويلها إلى كتل خرسانية تحاصر الجميع .

وطالب بإعادة اصلاح قنوات الري للأراضي الزراعية حتى تتمكن مياه السيول من الوصول إلى الأراضي الزراعية التي حرمت من الري لسنوات، في سبيل العمل على إحيائها من جديد.