آخر تحديث للموقع : الثلاثاء - 28 يونيو 2022 - 08:57 م

مجتمع مدني


توصيات هامة لأحباء الوطن في عدن

السبت - 18 يونيو 2022 - 11:57 م بتوقيت عدن

توصيات هامة لأحباء الوطن في عدن

كتب: منصور نور

أحباء الوطن.. في حلقة نقاش:
يطالبون بإنقاذ ما تبقى من الوطن



شهدت العاصمة عدن صباح اليوم الموافق 18 يونيو الجاري، عقد حلقة نقاش عن "الفساد في تقديم الخدمات العامة في المحافظات المحررة" وعدن خاصة، والتي نظمها ملتقى أحباء الوطن.

وكانت الأستاذة نعمة علي أحمد السيلي، قد أشارت في كلمتها الافتتاحية لحلقة النقاش هذه، إن ملتقى أحباء الوطن، هو ملتقى النخبة المجتمعية الواعية، للشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني، التي رأت بالضرورة رفع صوت الضمائر الحية للمجتمع وتبني قضايا الشعب الملحة، لإيصال رسالتها في مواجهة الفساد بكل أشكاله وجرائمه التي أدت إلى هشاشة وتدهور الخدمات الأساسية والعامة.. مثل الكهرباء والمياه والصحة والتعليم وغيرها، من قطاعات التنمية.
وحيّت في كلمتها الحضور المميّز للمرأة والشباب وتفاعل الجميع في المشاركة وإثراء حلقة النقاش.

وقدمت في حلقة النقاش ورقتي عمل.. الأولى بعنوان "الفساد وإنعكاساته على تردي الخدمات وحياة المواطنبن" قدمها الدكتور عمر السقاف، والثانية بعنوان "الفساد في تقديم الخدمات العامة" للدكتور أسمهان العلس، قدمتها بالإنابة عنها الأستاذة نعمة علي أحمد السيلي، وأدار حلقة النقاش الدكتور لؤي عبدالباري قاسم والأستاذة مها محمد عوض بإقتدار وكفاءة.

وأستعرضت الورقتان أبرز جوانب المعاناة وهموم الشعب في عدن والمحافظات المحررة، جراء الفساد الإداري والمالي المستفحَل في كل مؤسسات الدولة وأجهزتها الحكومية السيادية. رغم مكانة عدن الريادية التاريخية، وما يكابده الشعب من مآلات وإنفلاتات الأوضاع الإقتصادية وتدهور العملة الوطنية والأرتفاع الجنوني لأسعار المواد الغذائية الاستهلاكية ومشكلات الكهرباء والفساد المالي للطاقة المستأجرة ومعاشات المنقطعين قسريًا، وعدم إنتظام دفع مرتبات شريحة منتسبي القوات المسلحة المؤسسات الأمنية الجنوبية، وتزايد البطالة في أوساط الشباب، والخطر المحدق الذي يهدد مستقبلهم بإنتشار المخدرات الخطيرة، والأفكار الهدامة للأمن والسلم الاجتماعي.. وقد بلغ السيل الزُّبى.

وتكلل تفاعل الحاضرين في النقاشات العامة لمحاور حلقة النقاش.. بالأكثر جدية وصدقًا.. ومتوّجًا لنجاح ملتقى أحباء الوطن والأهداف التي من أجلها تأسس ليكون لنخب الضمائر الوطنية التي حضرت الملتقى، وكرست جلّ جهودها لحماية الوطن وما تبقى منه.

وفي ختام حلقة النقاش بشأن الفساد وجرائمه الجسيمة بحق المواطنين في المحافظات المحررة وعدن على أعتبار إنها المضغة في قلب الجنوب والوطن كله، فإذا صلحت صلح الجسد كله.. صدرت عن ملتقى أحباء الوطن جملة من التوصيات والمقترحات التي حمّلت التحالف العربي والحكومة والأجهزة والمؤسسات الحكومية والسلطة المحلية في العاصمة عدن، هشاشة وتدهور الأوضاع في مختلف قطاعات الخدمات والتنمية والبناء في عدن وسائر المحافظات المحررة..
ورفع ملف قضية الكهرباء وفساد الطاقة المستأجرة والعبث بالمال العام الى معالي النائب العام للجمهورية فضيلة القاضي قاهر مصطفى، من قبل الفريق القانوني لملتقى أحباء الوطن ومذكرة مخاطبة كل الأطراف المعنية والمسؤولة إلى تحسين أداء واجبها وتنفيذ مهامها في وقت قياسي، وقد بلغ الضيم والظلم الجماعي حد لا يطاق، ويوشك أن ينفذ صبر الشعب ويذهب ما تبقى من الوطن في فوضى العواصف.

* لجنة إعلام ملتقى أحباء الوطن.
عدن 18 يونيو 2022