آخر تحديث للموقع : السبت - 20 أغسطس 2022 - 01:25 ص

اخبار وتقارير


أصداء قرارات إعادة تشكيل مجلس القضاء والمحكمة العليا

الجمعة - 05 أغسطس 2022 - 05:18 م بتوقيت عدن

أصداء قرارات إعادة تشكيل مجلس القضاء والمحكمة العليا

عدن تايم/خاص

صدرت مساء أمس الخميس قرارات من مجلس القيادة الرئاسي حول إعادة تشكيل قيادة السلطة القضائية العليا، تضمنت تعيين قيادة جديدة لمجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا.
وفي هذا الصدد ترصد عدن تايم أصداء هذه القرارات في الشارع الجنوبي، ووجهات النظر حولها، وما هو المطلوب من القيادة الجديدة.

*وجهات نظر جنوبية من القرارات*

الإعلامي والسياسي جابر محمد اعتبر القرارات تأتي ضمن جهود يقودها المجلس الرئاسي لإيجاد مخرج لكل الأزمات.
وقال : "‏يثبت مجلس القيادة الرئاسي برئاسة الدكتور العليمي بأن المجلس يحمل هموم وقضايا الشعب، تغييرات في بعض المحافظات واليوم إصلاح مؤسسة القضاء والتأكيد على استقلاليته لخدمة المواطن".
واضاف : "مجلس رئاسي يتلمس بحس وطني ومسؤولية عالية إيجاد مخرج لكل الأزمات السابقة والتراكمات التي أثقلت الوطن والمواطن".
وبدوره قال المحامي اكرم الشاطري: "قرارات هيكلة مجلس القضاء الأعلى كانت موفقة.. نسأل الله لهم التوفيق".
من جانبه اعتبر الناشط السياسي صلاح الجابري، التغييرات بأنها تسقط اهم أعمدة الرفض والتعطيل التي كانت تخدم مشروع الإخوان، مشيراً إلى أن ما سبق الحديث عنه حول إزاحة المعطلين للعملية السياسية أصبحت واقع عملي وسوف تستمر.
إلى ذلك قال الناشط محمد بن نعمان: "تمت هيكلة السلك القضائي بنجاح ونتمنى لهم كل التوفيق والنجاح وإعادة روح وهيبة القضاء في الايام القادمة".

*نادي القضاة الجنوبي يرحب*

نادي القضاة الجنوبي، وعبر متحدثه الرسمي لنادي القضاة الجنوبي، القاضي "شاكر محفوظ بنش، رحب بالقرار الصادر من مجلس القيادة الرئاسي بتشكيل مجلس القضاء الأعلى، واعتبره خطوة هامة ضمن خطوات التصحيح والإصلاح التي من شأنها أن ترسي في نهاية المطاف الى إنهاء الأزمة في القضاء.
وأضاف بالقول: وإذا كان النادي يرحب بقرار تشكيل مجلس القضاء الأعلى الا هناك استحقاقات أخرى يرى النادي بضرورة معالجتها من بينها تعديل هيكل الرواتب والأجور بما يلبي المتطلبات المعيشية لأعضاء السلطة القضائية باعتبار ضمان مستحقات القضاة ضمن إجراءات إصلاح وتصحيح أوضاع السلطة القضائية خطوة لابد منها لأن من شأنها أن تعزز فاعلية القضاة في أداء واجباتهم ورسالة العدالة.

*رسالة للقيادة الجديدة*

متحدث نادي القضاة الجنوبي وفي سياق تصريحه وجه رسالة إلى قيادة السلطة القضائية الجديدة.
ودعاهم في تصريحه : لأن يقوموا بدورهم في إدارة شئون السلطة القضائية على نحو يعزز من استقلالية السلطة القضائية وتفعيل دورها وعملها ومهامها على نحو أفضل ومأمول، وإيجاد الخطط بما يحقق الحياة الكريمة للقضاة، والابتعاد في الإدارة عن التجاذبات السياسية.
وفي رسالته، إهاب المحامي الشاطري بالقيادة الجديدة العمل الجاد لتحقيق العدالة وضبط عمل المحاكم.