آخر تحديث للموقع : الإثنين - 03 أكتوبر 2022 - 11:34 ص

اخبار وتقارير


مدير عام الثقافة بلحج: حضور لافت لزهرة الفل في الأغنية اللحجية

الجمعة - 23 سبتمبر 2022 - 08:25 م بتوقيت عدن

مدير عام الثقافة بلحج: حضور لافت لزهرة الفل في الأغنية اللحجية

تقرير: سامح عبدالوهاب_ تصوير: عبدالرحمن خضر

الفل اللحجي.. زهرة عطرية تزين المناسبات والأفراح


توسع ملحوظ لزراعة شجرة الفل في بساتين الحسيني

يشهد موسم زهور الفل اللحجي خلال فصل الصيف الحالي إنتاج وفيرا في الكثير من اسواق محافظة لحج والعاصمة المؤقتة عدن وبقية المحافظات، وتزدهر زراعة الفل اللحجي في الكثير من الاراضي الزراعية في دلتا تبن بما فيها بساتين الحسيني، وسط توسع لافت لرقعة زراعته بشكل سنوي، هذا وتتوارى خلف عبق الفل الكثير من الاساطير والحكايات الشعبية، و الرموز الجمالية والثقافية البديعة المرتبطة بهذه الزهور.




مشهد صباحي لبساتين الفل



صباح يفوح بعبق الفل اللحجي، هكذا تبدو الحقول ممتلئة عند بدء النهار وتزدان البساتين بنساء الفل وهن يجلبن أزهاره في وديان الحسيني بمحافظة لحج موطن الجمال وأجود أنواع نبتة الفل العطرية منذ القدم.


"سنة الحياة" هكذا بدت العاملة في قطاف الفل "هدية حسن" أولى حكاياتها عن زهرة الفل أثناء زيارتنا لأحد حقول زراعة الفل، اذ تقول " الفل حياة الدنيا نعانيها ماتعانينا، هكذا الدنيا تبا (يحتاج) لها صبر.


وتضيف إن سر جمال الفل تمكن في حلوته وجنوته، شغله تمام، لهذا الناس دائما تجنن على الفل وترتبش ربش (تُسحر) لأن المفاليل فيه حاجات حسينه، لكن بعض الناس غير متوقعين جماله.



توسع رقعة زراعة الفل



مساحات زراعية واسعة يستحوذ الفل على الجزء الأكبر منها، حيث أسهم الأجداد في غرسه ليتوارث المهنة الابناء والاحفاد وتتعاقب فصول من العمل في التعهد والرعاية والجني والتشذيب.



يقول الفلاح محمد اللحجي " منذُ زمن طويل ونحن نعرف عن ابائنا واجدادنا من الذين غرسوا هذه الشجره و استمتعوا بجني زهورها التي يستخدمها الناس في الروائح الطيبة، والعبير العبق، كما يستخدمونها في الأفراح والأعراس.




ويضيف إن هذا الموسم كان ممتاز ووفير، حيث استفاد منه الكثير من المزارعين، وكذا العمال الذين يقومون بقطافه، وبائعوه في الأسواق وعلى جنبات الشوارع.




إقبال الناس على الفل




داخل الأسواق تصادف الكثير من الناس تتدافع لشراء الفل في جو من المنافسة حيث يتشكل في عقود معروضة بأشكال متنوعة، لتلبي ذائقة المشترين، وطبيعة المناسبات والأفراح.



ويؤكد محمد عبدالله بائع لزهور الفل إن زهور الفل اللحجي شيء جميل ولها رائحه زكيه تتميز بشكل فريد عن غيرها من نبتات الفل في بعض المناطق والمحافظات الاخرى.



ويوضح إن موسم الصيف يشهد الفل انتشار فضيع خاصة مع اشتداد درجة الحرارة.



إرتباط الشعر الغنائي بزهرة الفل




مُلهم الشعراء والفنانين وزينة المناسبات، بهذه العبارات يصف اللحجيون زهور فلهم، والذي تمكن من تجسيد مكانته بين الأوساط الاجتماعية والعامة والنخب، متجاوزا نطاقه المحلي إلى الخارجي.



يقول محمد صالح مسعود مدير عام مكتب الثقافة بمحافظة لحج " ارتبطت شجره الفل بالكثير من الجوانب منها الثقافيه والفنيه والادبية، ورحم الله القمندان الذي جسد هذه النبته عندما تغنى وقال: الفل والورد اشكاله عجائب، وتغنى يافل ياعود ماء عنبر، ويافل ياكاذي..


ويشير مسعود إن الكثير من الشعراء الذين أتوا لاحقا جسدوا هذه الشجرة ووصفوا جمالها، لكنهم لم يبلغوا الى ذروته كما وصفها ذلك الشاعر وباني النهضه احمد فضل القمندان.