آخر تحديث للموقع : الإثنين - 30 يناير 2023 - 01:20 ص

اخبار وتقارير

مسؤول حكومي :
استخراج الرقم الوطني من صنعاء يشكل عائقا في استكمال اجراءات الاصدار الالكتروني للجوازات

الخميس - 01 ديسمبر 2022 - 11:19 ص بتوقيت عدن

 استخراج الرقم الوطني من صنعاء يشكل عائقا في استكمال اجراءات الاصدار الالكتروني للجوازات

عدن / عبدالسلام هائل

اكد عبدالجبار سالم وكيل مصلحة الهجرة والجوازات ان المصلحة اصدرت خلال الفترة الماضية مايقارب.(6000000) ستة ملايين جواز سفر على اقل تقدير.

واضاف في تصريح ل”وسائل الاعلام ” أن الجهود منصبة حاليا لتخفيف الازدحام على مراكز اصدار الجوازات من خلال تكليف فريق من المهندسين للعمل في التجهيز لاصدار الجوازات عبر الحجز الالكتروني دون الحاجة لحضور المواطنين الى مراكز الاصدار ، وذلك بغية تخفيف الإزدحام .
واوضح ان اشكالية عدم وجود الرقم الوطني في كثير من البطاقات الشخصية التي تثبت هوية المواطنين ،وأن استمرار استخراج الرقم الوطني الذي مازال مرتبطا بصنعاء ،هو مايشكل عائقا في استكمال اجراءات الاصدار الالكتروني للجوازات ، مؤكدا ان الاقبال على استخراج جوازات السفر مازال كبيرا ،رغم قيام المصلحة بفتح مراكز لاصدار الجوازات في ثمان مراكز في المحافظات المحررة (عدن،تعز،المكلا،سيئون ،مأرب،عتق) والعمل جار لفتح مكتب جديد لمحافظة الحديدة والساحل الغربي في مدينة المخا.
كما تم فتح “15” مركزا لاصدار الجوازات في عدد من سفارات وقنصليات بلادنا بعدد من الدول الشقيقة والصديقة.
وفيما يتعلق باصدار الجوازات من العاصمة صنعاء، اكد وكيل مصلحة الهجرة والجوازات انه كان قد تم صدور توجيهات ولكن الحوثيين لم يلتزموا بالاتفاق .

وعن الجهود المبذولة من قبل قيادة المصلحة لوقف اعمال السمسرة من قبل البعض في استخراج الجوازات ،اكد انه تم اتخاذ الاجراءات لمنع هذه الظاهرة في مركز رئاسة المصلحة بالعاصمة عدن ،كما تم تعليق ارقام العمليات في فروع المصلحة للابلاغ عن اي اعمال سمسرة او اعمال ابتزاز للمواطنين ،سواء من قبل موظفي المصلحة وفروعها في المحافظات او من قبل المعاملين .

وبهذا الصدد وجه وكيل مصلحة الهجرة والجوازات الدعوة وعبر وسائل الاعلام الى الإخوة المواطنين بالتعاون مع المصلحة.وفروعها في الابلاغ عن اي حالات ابتزاز او اعمال سمسرة يتعرضون لها ،وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة بحق هؤلاء ، مشيرا الى ان المصلحة وفروعها ملتزمون بتقديم كل التسهيلات للراغبين في استخراج جوازات السفر،وذلك بإنجاز معاملتهم بسرعة قياسية ،وان الرسوم المقررة حاليا لاتساوي التكلفة الحقيقية (لكروت الجوازات) .

واعرب عن أمله من الاخوة المواطنين الابلاغ عن اي تجاوزات لذلك.