آخر تحديث :الأحد - 28 أبريل 2024 - 04:57 م

كتابات واقلام


الجنوب ملغوم يا رجال المحاجي

الجمعة - 02 أكتوبر 2020 - الساعة 02:22 م

علي الزامكي
بقلم: علي الزامكي - ارشيف الكاتب


توقعاتي وتحليلاتي و تصوراتي لما بعد التسوية اليمنية

اولاً :
الحوثيون اذا احتكموا للعقل و تجنبوا شهوة النصر التي عاشوها خلال ست سنوات ,التي صنعتها لهم الحرب وقراءوا الواقع بعقلية نظيفه سيكونون شريك ثانوي وليس شريك اساسي في العملية السياسية القادمة اي ما بعد التسوية فانهم سوف يتحولون الى قوة ثانوية في العملية السياسية , اما اذا خدعتهم شهوة النصر التي جعلت منهم الحرب القوة الوحيدة فان مصيرهم العودة الى الكهوف في جبال مران.

ثانياً :
فحل التسوية ينتظر الفريسة.
فحل التسوية السياسية هو التيار الصامت الذي ينتظر الفريسه ما بعد التسوية ويرغب الشراكة مع الحوثي وسيركب فوق الكل بما فيهم الحوثي و سيحول الحوثي من قوة فعليه على الارض الى قوة ثانوية و سيتحول مستقبل الحوثي الى نفس الشراكة التي كانت بين حزب عفاش و حزب الاصلاح اليمني.

ثالثاً:
الشماليون بالشرعية اليمنية يكدسون عشرات الاالاف من الجنود و الارهابيين في حضرموت و شبوة وهذا لغم ينتظره الجنوب ما بعد التسوية اليمنية و سيظل معضلة كبيرة للجنوب وعلى قيادات الجنوب ان تضع تلك المعضلة في حساباتها العسكرية و السياسية , لان محرج الحرب اراد ذلك و سينقلها لاحقاً الى ابين .

رابعاً:
لو قدر الله ونجح الشماليون في ذلك المخطط ,فان الحرب سوف تطول في المثلث (عدن - لحج - ابين) , ستدمر كل شي جميل و سيدخل شيطان الاجنبي وسيحيد عدن من عبث الحرب و سيترك ابين و لحج و اجزاء من شبوة فريسة للدمار و الخراب والموت وسيتحمل تبعاته ذلك الخراب و الدمار الذي استهدف الجنوب جنوبيو الشرعية.

نترك عامل الزمن يقول كلمته فيما طرحناه وهو الوحيد القادر على قول كلمة الفصل فيما ذكر اعلاه .

جنوبيو الشرعية لن يجدون بيتا ياويهم في الجنوب، لو ساعدوا مخرج الحرب في تحقيق اهدافه ورغباته.

تحليل شخصي واجتهاد شخصي حتى توكده الايام او تنفيه؟
علي الزامكي