آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 08:26 م

كتابات واقلام


لا يوجد كيان اسمه جنوب اليمن

السبت - 22 أكتوبر 2022 - الساعة 12:38 ص

د.علي محمد جارالله
بقلم: د.علي محمد جارالله - ارشيف الكاتب


انا لا الوم الأجنبي عندما يسمي الجنوب العربي بجنوب اليمن، وذلك لأن لا احد يهمه ما اسم تلك البلاد، و لكن على ابناء الجنوب العربي او جنوب الجزيرة العربية (سموه ما شئتم) ان يعرفوا ان الجنوب العربي ليس "جنوب اليمن"، لأن لفظ اليمن يدل على إتجاه و ليس على كيان، و اصدق دليل على ذلك اركان الكعبة المشرفة حيث جاءت تسميتها باعتبار اتجاهاتها الأربع كما يلي:
الرُكن الشرقي:
و هو الركن الذي يكون بجوار باب الكعبة، و يُسمى بالركن الشرقي لكونه باتجاه المشرق تقريباً، و يُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه.
الرُكن الشمالي
وهو الركن الذي يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف، و يُسمَّى بالركن الشمالي لمواجهته للشمال تقريباً.
الرُكن الغربي
و هو الركن الذي يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف، و يُسمَّى بالركن الغربي لمواجهته للمغرب تقريباً.
الركن اليماني
و هو الركن الذي يلي الركن الغربي حسب جهة الحركة في الطواف، و يُسمَّى ايضاً بالركن الجنوبي لمواجهته للجنوب تقريبا.ً
هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب و هو الركن الموازي لركن الحجر الأسود، و سبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب و كانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً اي الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية.
لهذا على كل ابناء الجنوب العربي و خاصة مثقفيه، و إعلاميه و كل رواد التواصل الإجتماعي ان يبيّنوا هذه الحقائق للعالم، و ان لا يشاركوا من زوروا التاريخ و يقولوا ان اليمن كيان سياسي شماله عاصمته صنعاء، و جنوبه عاصمته عدن.
تم إشهار اليمن و لأول مرة في التاريخ بإسم المملكة المتوكلية اليمنية في 5 نوفمبر 1918م على يد الإمام يحيى محمد حميد الدين بعد انسحاب الأتراك من صنعاء، و ذلك للتوضيح بأن مملكته جنوب الكعبة.
الخلاصة:
ـــــــــــــــــــــــ
إذاً وصلنا الآن الى قناعة بأن اليمن تعني الجنوب، فكيف يصبح اسم الجنوب العربي جنوب اليمن؟ اي جنوب الجنوب؟ هي حقيقة بان الجنوب ليس جنوب يمني، و هي مسؤولية كل ابناء الجنوب العربي.

د. علي محمد جارالله
20 أكتوبر 2022م