آخر تحديث :الأربعاء - 08 مايو 2024 - 04:52 م

كتابات واقلام


غياب الادارة العامة الحقيقية

الأحد - 04 فبراير 2024 - الساعة 10:34 م

د. محمد جمال الشعيبي
بقلم: د. محمد جمال الشعيبي - ارشيف الكاتب


نعيش في زمن غياب الادارة العامة الحقيقية التي تقوم على اسس ومبادئ علمية وعملية تحكمها ضوابط ولوائح قانونية.

ما نشاهده اليوم في اغلب الوزارات والدوائر والمؤسسات العامة هو اداره عليا وقاعدة دنيا يفصل بينهم مسافات طويلة ومعقدة من التباعد وصعوبة الوصول والتواصل والتنسيق وذلك نتيجة غياب التنسيق الاداري الصحيح القائم على قاعدة العمل بروح الفريق الواحد.

لذلك نلاحظ ان اغلب عمل المؤسسات العامة يشوبه القصور والعشوائية. وعادة ما يحصل الصدام ما بين العملاء والادارة السفلى (الدنيا) التي دائما تكون عاجزة عن التفاعل التام مع معاملاتهم لانه لا تمتلك القرارات ولا الصلاحيات الكاملة في التعامل مع معاملاتهم واجراءاتهم المختلفة والمتزايدة.

واسباب ذلك بكل بساطة تعود الى التعيينات الخاطئة الغير مستندة الى معيار المؤهلات والتخصص والكفاءة والاولوية والخبرة حتى وان توفر لدى البعض معيار النزاهة الا انه قد يفشل في الادارة نتيجة ماسبق.

كما ان من اسباب ذلك ايضا الانقسام والمحاصصة بين الفرقاء السياسيين حيث نلاحظ سيطرة مكون او حزب على قرار تعيين ادارة عليا (منصب قيادي) في وزارة او مؤسسة عامة. واحيان يكون التعيين من خارج هذه المؤسسة او من عديمي الكفاءة والخبرة وذلك يخلق فجوة كبيرة ما بين القيادة العليا والاقسام الاخرى مما ينعكس مباشرة على الاداء الوظيفي لها وسوا الخدمات والمخرجات المقدمة للعملاء.



د. محمد جمال الشعيبي

استاذ الادارة العامة/ جامعة عدن