آخر تحديث :الأحد - 28 أبريل 2024 - 02:39 ص

كتابات واقلام


حالمين الحميرية والوجود قبل الميلاد

الجمعة - 08 مارس 2024 - الساعة 07:50 م

محمد عبدالله القادري
بقلم: محمد عبدالله القادري - ارشيف الكاتب


ذكرت الكثير من المصادر التأريخية أنه كان هناك صراع بين دولة سبأ ودولة حمير ، ولو قارنت بين الذكر للتأريخ لا يذكرون ما هي دولة حمير التي حملت إسم حمير وحدث صراع بينها وبين دولة سبأ.

هناك خلط بين دولة سبأ وقوم سبأ.

قوم سبأ هم بنوه كهلان ونسله والذين هلكوا بسيل العرم ، ولم يتبقى منهم سوى الذين سكنوا المرتفعات همدان ومذحج التي تتكون من عنس والحدأ ومراد.

دولة سبأ هم ملوك من نسل سبأ بن حمير الأصغر المنتسب لحمير الأكبر أخو سبأ والد قوم سبأ كهلان.

سكن حمير الأصغر إب قادماً من الجنوب ، ومن نسله سمى أحدهم سبأ وتوجد منطقة بني سبأ إلى الآن في إب ، وسمى أحدهم مرة ، وأحدهم معين ، وتوجد منطقة بني مر وبني معين إلى اليوم في إب.

وإستناداً لما ذكرت مصادر تأريخية ومنها الحموي ، أن الملوك والرؤساء تخرجوا من هذه المنطقة وأشار إلى أن الدول من نسل حمير الأصغر.

من بني معين في حبيش أتجه المعينيون إلى الجوف وأقاموا دولة معين وعاصمتها براقش.

ومن بني سبأ أتجه السبأيون إلى مأرب كبديل لقوم سبأ الذين هلكوا وأقاموا دولة سبأ.

ومن بني مرة أتجه المربون إلى حالمين وأقاموا دولة حمير ، وحالمين هي بلاد جدهم الحميري الذي جاء منها



تحدثت مصادر تأريخية عديدة عن دولة حضرموت وقتبان وأوسان ، وهذه كانت في الجنوب ، وتحدثت عن سبأ ومعين ، دولة حمير التي خاضت صراع مع سبأ هي حالمين وظلت تحمل إسم حمير حينها , ضاع هذا الإسم ربما لوجود دولة تحمل إسم حمير في عهد الدول المذكورة أو بعدها والتي تحمل إسم مملكة حمير وذو ريدان ، سبأ التي كان يحكمها الأذواء ، وحالمين حمير التي كان حكامها لا يحملون صفة الأذواء ، كان الصراع بين سبأ وحمير يصل إلى قرب حدود حالمين ، وعندما تم التوحد وإقامة دولة واحدة سميت مملكة حمير وذو ريدان ، أي حمير وذويه ، فحالمين هي حمير وأهل حمير وسبأ ذويه.



نظراً للتضييع والتزوير والالتباس وعدم التوثيق ، تستطيع الوصول للحقيقة من خلال المقارنة ومصطلح المسميات والرواية التي تتحدث عن أول من سكن المنطقة ، والآثار من حصون ومدن وقرى.

أول من سكن الجنوب والوسط هم الحميريون ، فأي منطقة في الجنوب والوسط أول من سكنها حميري لا فرس ولا روم ولا غيرهم.

حالمين هي الوحيدة بالعالم التي تتميز بمسمى مصطلح بلاد متعدد في منطقة واحدة ، وهذه التسمية حميرية تدلل على وجود من تنسب إليه قبل الآف السنين.

إذا بحثت في التأريخ عن مصطلح بلاد ستجده قديم جداً ، مثلاً بلاد الحيقي ونسبتهم لسيبان حمير ، عندنا في إب منطقة بلد شار لا ندري متى تم تسميتها ولا من هم القبائل المتفرعة من نسله ، كذلك من يحمل مسمى بلاد في حالمين يعود وجودهم لآلاف السنين وهم حميريون يتفرع منهم قبائل وأسر عديدة في حالمين وفي غيرها.



كان الحميريون يسمون ملوكهم على أسماء الآلهة التي يعبدونها من أصنام قبل الديانات السماوية التي ذكرت والتي أعتنقوها فيما بعد أثناء ظهورها ، وقد ذكرت بعض مصادر تأريخية التسمية تلك.

وفي حالمين تسمية من سكنها كنسر هو على إسم صنم كان يعبده الحميريون وكما ذكرت مصادر تأريخية أنه كان وجود لهذا الصنم يحمل إسم نسر في نجران.

القادري مصطلح معروف يشير للآلهة كالقادر وهذا ما يعني التسمية على إسم صنم إسمه القادر.

في عهد الديانات قبل الميلاد ، كان يطلق لفظ الدير على مكان عبادة وتواجد الرهبان ، وفي الحديدة توجد منطقة تحمل إسم دير القادري ولا زالت تحمل الإسم هذا اليوم وأهل المنطقة يروون أنها مكان وجود العبادة والرهبان قديماً في عهد ديانات ما قبل الميلاد ، وهذا ما يدل على الإمتداد من حالمين حتى الحديدة في عهد ما قبل الميلاد ، وأيضاً عهد ما قبل الديانات السماوية المعروفة.

هذه مقتطفات سريعة عن دلالة وجود حالمين الحميرية ، وتوضيح أكثر نسرده لاحقاً وبالإدلة الدامغة والواقعية ، كل الجنوب حميري ذو حضارة وتأريخ ومنبع ، يافع تأريخ ومنبع ، وكذلك ردفان والحواشب والصبيحة وغيرها ، ولكن هذا جزء من تأريخ حالمين الذي يجب أن يظهر ، وونعم في الجنوب كله أرض الحضارات وموقع الأصالة.