آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 08:32 م

كتابات واقلام


فخار يكسر بعضه

الإثنين - 30 أكتوبر 2023 - الساعة 02:31 م

محمد الموس
بقلم: محمد الموس - ارشيف الكاتب


محمد عبدالله الموس

(فخار يكسر بعضه) مثل شامي يطلقه احدهم على خصومه حين يقتتلون، ربما يقابله عند اهل العرببة اليمنية المثل الشائع (الحجر من القاع والدم من رأس الجنوبي).

تذكرت هذا المثل حين نقل لنا الاعلام خبر وصول د رشاد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي الى (محمية معاشق) ملتحقا بمواطنه د معين عبدالملك رئيس الوزراء في العالم الافتراضي، ويسري على الاثنين المثل المصري العامي (اتلم المتعوس على خائب الرجاء) اذ أن كلاهما (وجوده مثل عدمه) وابلغ دليل على ذلك ان عدن تعيش بلا كهرباء ولم يحرك اي منهما ساكنا.

ينتظر الاثنان ان تقع مصادمات بين محتجين بسبب المعاناة متشعبة الأوجه، وبين رجال الامن الجنوبي، وهكذا سيتندران على هذا الوضع ولسان حالهما يقول (فخار يكسر بعضه).

وربما يجري ذلك في ديوان دولة رئيس الوزراء الذي سبق وان اصدر تعميما بمنع الدخول الى (محفله) لغير النازحين وقد يحظى بالحضور بعض حملة المباخر من الجنوبيين او من أولائك الذين يبحثون عن مكاسب او ثراء شخصي بثمن غال اسمه الوطن.

واقع الحال ان تغذية نهج (فخار يكسر بعضه) له جذور في بعض المجتمعات والثقافات وقد تجلت هذه الممارسه من قبل الاشقاء في اليمن على الجنوبيين حين قالوا للرئيس على ناصر محمد ان (الطغمة) اشترطوا خروج زعامات (الزمرة) من اليمن لإتمام (صفقة) الوحدة، ثم تبين لاحقا زيف هذا الادعاء.

ثم تجلى هذا النهج في صورة اكبر حين تم افشال التواصل بين الطغمة والزمرة قبيل حرب ١٩٩٤م، بل انه جرى استخدام بعض المجاهدين في افغانستان من الجنوبيين للحرب ضد الجنوب وجرت محاولة اعادة استخدامهم ضد الحراك الجنوبي كما كشف ذلك الشيخ طارق الفضلي في لقاء تلفزيوني.

واقع الحال ان نهج (فخار يكسر بعضة) استمرت تغذيته في محطات ومنعطفات كثيرة من قبل اطراف مختلفة، وما ذكرناه من امثله هو قيض من فيض.

ما نعيشة اليوم من تضييق في حياتنا لا يعدو عن كونه مرحلة تحضير اخرى لدورة تكسير فخّار جديدة اما بسبب المعاناة واما بسبب خلق بؤر تباين بين الجنوبيين تجد ضالتها في خلل نعاني منه ناتج عن ثقافة الصراع التي عصفت بالجنوبيين منذ ما قبل ١٩٦٧م، ومن يغذون ذلك عاشوا ويعيشون بين ظهرانينا، نحن نتناحر وهم يوهمون كل طرف بأنه على حق لكننا في نظرهم لسنا الا (فخّار يكسر بعضه).

فمتى نفيق ونجعل الوطن فوق الاشخاص والاحزاب والعصبيات حتى نتحرر من لعنة إرث اجيال تلعن من سبقها.

عدن
٣٠ اكتوبر ٢٠٢٣م