آخر تحديث :الإثنين - 29 أبريل 2024 - 09:20 م

كتابات واقلام


خطر الإبهار

الأربعاء - 14 فبراير 2024 - الساعة 11:32 ص

محمد الموس
بقلم: محمد الموس - ارشيف الكاتب


محمد عبدالله الموس

تقول الروايات الشعبية ان حريقا شب في احدى المدن وحين ابلغوا حاكم المدينة قال: أوصل الحريق لحينا؟.. قيل له: لا، فسكت وبعد برهة قيل له ان النيران وصلت الى حينا فسأل ان كانت وصلت إلى دارنا، فانفجر احد الحضور في وجه الحاكم قائلا: وهل تعتقد ان دارك سينجو وقد حاصرته النيران؟ انفذ بجلدك يا هذا، وهرب فتبعه الاخرون.

اتذكر انه كان هناك قرار ملزم لسائقي السيارات في الجنوب ان يضعون طلاء أخضر اللون على النصف العلوي من كشافات السيارة، وحين وعينا عرفنا ان ذلك يهدف الى منع ابهار ضؤ السيارة ليلاً كي لا يؤثر على رؤية السائق في الاتجاه المعاكس فيمنع حوادث الاصطدام او الخروج عن مسار الطريق.

للإبهار صور كثيرة، لكن هناك مفهوم شامل وهو الالهاء عن جواهر المسائل والانشغال بمظاهرها، فالابهار والبذخ الذي صاحب ضيوف صنعاء القادمون من عدن بعد الوحدة هو الذي حجب رؤية ما كان يخطط له حكام صنعاء آنذاك، وقال لي احد الاصدقاء ان الإبهار والبذخ الذي لقيه أبناء الزمرة بعد خروجهم من الجتوب كان قد قلل من حماسهم للعودة الى الجنوب.

مظاهر الإبهار والابهة هي مظاهر خادعة تمنع صاحبها من رؤية الواقع كما هو، ويمكن القول ان مظاهر الإبهار التي تعيشها النخب السياسية، عموما، اليوم هي التي تكبح حماستها للتغيير خوفا من القادم، مع انهم يدركون ان هذه مجرد مظاهر مؤقتة قد يحاولون اطالتها لكنهم في نهاية المطاف سيغادرونها، ولهم الخيار في طريقة المغادرة بين الترحيب في حضن شارعهم، او طريق من سبقوهم.

ورحم الله تعالى شهداء الجنوب الابرار.

عدن
١٣ فبراير ٢٠٢٤م