صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
الرئيسية
اخبار عدن
أخبار وتقارير
تحقيقات وحوارات
منوعات
محافظات
عرب وعالم
إجتماعيات
قضايا
رياضة
ثقافة
صرف العملات
مجتمع مدني
كتابات
فريق التحرير
من نحن
إتصل بنا
آخر تحديث :
الثلاثاء - 09 يونيو 2026 - 05:21 ص
كتابات واقلام
كلمه لابد منها : الانقلاب والشرعية والتحالف
الثلاثاء - 12 مايو 2026 - الساعة 02:26 م
بقلم:
قاسم عبدالرب عفيف
- ارشيف الكاتب
تابعونا على
تابعونا على
الثلاثي المعروف للجميع انقلاب على الشرعية ودخول التحالف على الخط لاعادة الشرعية إلى العاصمه صنعاء وكمان قرارات دولية والفصل السابع وايضاً الرباعية الدولية وايش النتيجة الحنوب تحرر بواسطة المقاومة الجنوبية وبدعم من التحالف بينما الشمال لم يتحرر من الحوثي وحلفائه إلا جزيرتين منفصلتين عن بعضهما جزيرة مارب ونصف جزيرة في تعز رغم الدعم الكبير من التحالف
الشرعية بدعم التحالف ركزت خيمتها في عدن والجنوب كان الهدف المعلن ان يكون الجنوب مرتكز لاستعادة صنعاء لكن هذه الشرعية ومن اول لحظة ركزت على اعادة السيطرة على مفاصل الدولة في الجنوب عبر عناصرها الاخوان المسلمين وبقايا المؤتمر الهاربين وطبعا بالإضافة إلى ملحقاتها من القاعده وغيرها وحتى حاولت استعادة عدن عبر تجييش قواتها من مارب تتقدمها طلائع القاعده تحت مسمى عملية خيبر لتضفي السمة الدينية على عمليتها العسكرية باعتبار ان سكان عدن هنود ويهود وصومال وغيرهم من بقايا الاستعمار وتحررها من ابناءها وباءت محاولتها بالفشل
كما حاولت استخدام خلاياها النايمة لتوجيه الاغتيالات للقادة الجنوبيون المحررون لبلادهم وحصدوا الكثير منهم ولا داعي لذكر الأسماء لانها معروفه للقاصي والداني.
لم يكن ذلك سهلا على شعب الجنوب وهو يرى انحراف الشرعية عن مهمتها الرئيسية بتحرير صنعاء وهي تقوم بحرف بوصلتها نحو الجنوب المحرر واستخدمت كل أنواع الحروب منها حروب الخدمات والمرتبات وإشغال الحنوب بقضايا متعددة ومنع التنمية عندما أعلنوها جهارا نهارا وعلى الهواء مباشره واخيراً الإعلان الصريح بالتحالف مع الحوثي للحفاظ على الوحدة اليمنية الفاشلة وهم لا يهمهم اي مصلحة للجنوب ولا لتضحياته الجسيمة التي قدمها وينسون ان الجنوب توحد مع الجمهورية العربية اليمنية والان حكام الأمر الواقع في صنعاء ليس لهم علاقه بالجمهورية وانما هم احفاد الائمة الذي ثار عليهم الشعب في 26 سبتمبر يعني اضاعوا الجمهورية ويريدوا يسحبوا الحنوب إلى حضن الامامة الجديدة.
مع الأسف الامور تسير في الاونه الاخيره بطريق الوصول إلى تفاهم مع الحوثي عبر الاتفاق العماني السعودي الذي يمكن الحوثي من الاستمرار مع الحصول على نسبة كبيرة من نفط الجنوب وبالمقابل يسعون بكل الوسائل إلى تفتيت الجنوب وضرب قواته المسلحة كما حدث في وادي حضرموت ومع الأسف كانت الضربة قد اتت من الحليف السعودي دون اي اعتبار لطبيعة الصراع بين الجنوب والشمال وازمة الوحدة الفاشله كما تم سحب القيادات الجنوبية إلى الرياض لاجراء الحوار بين الجنوبيين وكأن هناك قضية خلافية بينهم يستعصي حلها إلا عبر هذا الشكل الذي نراه امامنا ولكن لم يكن هناك حوارا وانما تمخض عن حل المجلس الانتقالي الجنوبي واصبح الانتقالي وعيدروس هو الهدف والمتمرد وتجري حملة اعلامية شعبية عبر قنوات الإصلاح والشرعية ضد الرئيس عيدروس وكانه هو الذي احتل عاصمتهم
جرت تغييرات كبيره في مفاصل الدوله مباشره وجرى تعيين حكومة موالية تاتمر بامر من كلفها ولا تلبي مصالح الشعب في الجنوب ولا حتى الشمال ويجري تفتيت القوات الجنوبية واحلال محلها قوات شمالية بعضها شارك في غزو الجنوب عدة مرات وهذا يضر بل ويخل بالتوازن العسكري والسياسي لصالح الطرف الشمالي ومن المفارقات العجيبة تجري معارك في جبهات جنوبية مثل الضالع والحد يافع. وكرش والشرعية ولا كأن الأمر يهمها بل ان وزير دفاعها بمنع تزويد القوات الجنوبية بمستلزمات الدفاع الضرورية وبخيل لنا بان هناك تنسيق كامل بين الشرعية والحوثي للقيام بهذا العمل العسكري الفاضح وفي ظل صمت التحالف وكانه راض عن تصرفات الشرعية.
بعد كل ذلك ما الداعي لاستمرار الحوار في الرياض وحجز القادة الجنوبيون بينما لم يتبقى من الحنوب شيىء ومنتظرين اللحظة التي ياتي فيها العليمي ليعلن البيان الاول بانهم اعادوا السيطرة الكاملة على الحنوب وإعادته إلى حضن الامامة الحديده وما على الحوثي إلا المجيء لاستلامه وهم يمكن يكونوا معه مساعدين وعمال رهن إشارته.
اغرب حرب في التاريخ حصلت في اليمن احدى عشر سنه والنتيجة ان الانقلابي انتصر بدون حرب والشرعية تمكنت من السيطرة على الجنوب بالضربة القاضية في حضرموت وكل ذلك يجري بتعاون من التحالف وطارت كل قرارات مجلس الامن والفصل السابع في الهواء وتعطيل مهمة الرباعية الدولية المنبثقة من مجلس الامن او يمكن هي فضلت الصمت كما عم الصمت ايضا مجلس الامن وكأن الذي يجري في الجنوب لا يعنيه وحتى تناسى قراراته السابقه المتعلقة بالجنوب والتي لا زالت قيد الاجراء
مع الاسف تم معاقبة المنتصر الجنوبي واصبح متمردا لا احد يدري ابعاد هذه الاجراءات المفاحئة ضد الجنوب وبالتاكيد المصالح هي التي تحرك الاطراف والسوال كيف سيتصرف الانتقالي الحامل لقضية الجنوب وما هي ردود فعل شعب الجنوب في المستقبل القريب.
قاسم عبدالرب العفيف
12/5/2026
مواضيع قد تهمك
محتجون يقطعون الطريق المؤدي إلى قصر معاشيق احتجاجاً على انقط ...
الثلاثاء/09/يونيو/2026 - 12:42 ص
قطع محتجون غاضبون، مساء اليوم، الطريق المؤدي إلى قصر معاشيق بعدن، احتجاجاً على الانقطاعات المتكررة والممتدة لساعات طويلة في خدمة الكهرباء. وأفاد شهود
عاجل : قوات أمنية تفرق احتجاجات "ثورة الفرشان" في عدن وتنفذ ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 11:47 م
شهدت مدينة عدن، منذ قليل، تصعيداً أمنياً بالتزامن مع الاحتجاجات الشعبية المتواصلة على تدهور الأوضاع الخدمية والمعيشية، بعد قيام قوات أمنية تابعة لسلطا
عاجل / أول تعليق من المجلس الانتقالي حول تردي الخدمات والاحت ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 10:57 م
أصدر المجلس الانتقالي الجنوبي العربي بياناً سياسياً بشأن الأوضاع الراهنة وما تشهده المحافظات الجنوبية من تردٍ متواصل في الخدمات الأساسية، واحتقان متصا
باحث اقتصادي: ضغوط على محافظ البنك المركزي ورسائل سياسية ضد ...
الإثنين/08/يونيو/2026 - 10:43 م
كشف الباحث الاقتصادي الدكتور وحيد الفودعي بإن الدعم السعودي الذي أعقب أحداث المناطق الشرقية وتحسن خدمة الكهرباء آنذاك حمل أبعاداً سياسية هدفت إلى ترسي
كتابات واقلام
إشتياق محمد سعد
كهرباء عدن بين جهود المخلصين وضرورة الدعم الحقيقي
د.محسن باشجيرة
عفواً أيها الشهداء والجرحى
د.أمين العلياني
الجنوب بين مشروع التنوع التائه والالتفاف على الإرادة الموحدة
عيدروس صلاح المدوري
بين جحيم الحر والوعود الزائفة عندما تصبح الشرعية عبئاً على الشعب
عارف ناجي علي
بين تعدد الأزمات وغياب المشروع الوطني .. حالة الغليان بيئة مواتية لاضطرابات واسعة
محمد عبدالله القادري
عدن تحترق ظلماً وستحرق كل ظالميها
قاسم عبدالرب عفيف
كلمة لابد منها : الشيخ عبدالرب النقيب في قلب العاصفة
احمد حرمل
اليمن الديمقراطية : دولة المؤسسات والإنجازات لا "النواحة المستأجرة"" يا شرع