آخر تحديث للموقع : الجمعة - 01 يوليه 2022 - 01:15 ص

تحقيقات وحوارات


قائد وحدة التدخل الحالمي لـ"عدن تايم" : نتعامل بكل حزم وصرامة ولا هوادة مع مظاهر الفوضى

الأربعاء - 15 يونيو 2022 - 11:01 م بتوقيت عدن

قائد وحدة التدخل الحالمي لـ"عدن تايم" : نتعامل بكل حزم وصرامة ولا هوادة مع مظاهر الفوضى

حاوره / عيدروس باحشوان

قائد وحدة التدخل لحل مشكلات وحماية أراضي عدن القائد كمال مطلق الحالمي لـ"عدن تايم" :

:

نتعامل بكل حزم وصرامة ولا هوادة مع مظاهر الفوضى

اي قوة تعترض ستكون عرضة للمساءلة ومصادرة آليتها العسكرية واقالة القائد الذي دفع بها

وحدة التدخل مهمتها حماية المستثمرين وفق قرار محافظ عدن

لا علاقة تربط الوحدة بهيئة الاراضي نهائيا

ننصح المواطنين بعدم التعامل مع السماسرة

التصاريح التي تصدرها وحدة التدخل مجانية

ننصح الوافدين القادمين من المهجر على الاستثمار بالطريقة الرسمية والقانونية


واجهت وحدة التدخل لحل مشكلات وحماية أراضي عدن وقائدها كمال مطلق الحالمي من التحديات الكبيرة ، كأول تشكيل أمني يضع حد لتجريف الاراضي والبسط عليها ، التابعة للدولة او للقطاع الخاص.
كما واجه القائد الحالمي من التلفيقات والاتهامات في محاولة لإثناءه عن قيامه بواجباته في الوحدة التي شكلها المحافظ احمد حامد لملس ، وقف الرجل صلبا في وجه العاتيات ومظاهر الفوضى والبلطجة والاستحواذ والبسط على حق الآخر وتجاوز الصعاب وما زال في حالة ثبات ووحدته .. عدن تايم وللمرة الثانية تلتقي القائد كمال الحالمي وكان لركن التوجيه علاء بدر دورا طيبا في العمل الذي نقدمه للقارئ.
سألناه فاجاب بكل شفافية .

حاوره / عيدروس باحشوان

▪︎ هل تواجه الوحدة ضغوطات نافذين يعيق عملها؟ هل تواجه الوحدة مقاومة او واجهت وكيف تتعامل معها ؟

نحن نقوم باعمالنا على اكمل وجه وبصورة قانونية على الأرض ووفق قرار الاخ المحافظ احمد حامد لملس وتوجد بعض التجاوزات من قبل بعض الوحدات العسكرية الا اننا نقوم بحلحلة التجاوزات بالعقل والحكمة الا في حالة وجود هجوم مسلح يستهدف وحدة التدخل للاراضي او اي مظهر من مظاهر النهب على حقوق المواطنين او مستثمرين وانتزاع حقوق الغير عندها يستدعي استخدام القوة نحبس القوة الموجودة والياتها واطقمها ومصادرتها وضمها للوحدة.

▪︎اما كيف تتعامل وحدة التدخل مع المواجهات المسلحة التي تعترضها .. نتعامل بكل حزم وصرامة ولا هوادة في ذلك بموجب قرار الاخ المحافظ في تشكيل هذه الوحدة وحماية مخططات اراضي الدولة وعقاراتها التي كلف بها الاخ القائد كمال الحالمي واي قوة تعترض فانها عرضة لمصادرة طقمها العسكري واقالة القائد العسكري هذا الذي دفع بهذه القوة والافراد وتجريدهم من اسلحتهم وهذا شي معلوم للجميع .

▪︎مع طبيعة العلاقة مع الطرف الآخر هيئة الاراضي وعقارات الدولة ؟
لا علاقة تربط الوحدة بهيئة الاراضي نهائيا.. هذه الوحدة مهمتها حماية المستثمرين وفق قرار المحافظ.. حماية المخططات وقف اي بسط على ممتلكات الدولة وتتلقى الوحدة توجيهاتها من الاخ المحافظ ولا تربطنا اي علاقة مع هيئة أراضي وعقارات الدولة على الاطلاق ولا تستلم اي توجيهات لا من قريب ولا من بعيد .

▪︎ما هي العوائق او الهم الذي يشغل وحدة التدخل ؟
بالنسبة للعوائق التي تواجه وحدة التدخل حماية الاراضي عديدة منها واهمها تدخل بعض الوحدات في هذا الشأن ونحن حاليا بصدد معالجة هذا الموضوع بحزم والاخ المحافظ جاد في هذا الأمر وسيتم مصادرة اي طقم او آليات واي قوة عسكرية نازلة على الارض والضرب بيد من حديد .

▪هل لدى الوحدة كادر فني او مرجعية هندسية تساعد الوحدة عند النزول في تقييم انهاء البسط المخالف︎؟
نعم تتواجد في وحدة التدخل شؤون قانونية يمثلها كادر قانوني مؤهل في الخارج ولديه من المؤهلات وفنيا فقط عند النزول لضبط مخالفة او ازالة بسط فان وحدة التدخل مهمتها حماية فرق ازالة العوائق  العاملة في مكاتب المديريات وهي التي تقوم بهدم البسط وازالته .

▪︎وانتم تقومون بواجباتكم بماذا تنصحون المواطنين ؟
ننصح المواطنين بعدم التعامل مع السماسرة والتصاريح التي تصدرها وحدة التدخل مجانية ولا تستدعي اي رسوم او مقابل وفي حالة وجود اي سمسرة سارعوا في ابلاغ العمليات.
كما ننصح جميع المستثمرين والوافدين من الغربة والمهجر او القادمين على الاستثمار بالطريقة الرسمية والقانونية والعقود وفحصها وعن طريق الجهات الرسمية المعنية بالاراضي ومكاتب الاشغال لا يقعون ضحية سماسرة وهوامير أراضي وننصح الجميع بالانضباط والالتزام بالنظام والقانون عند الاجراءات واستخراج التراخيص ودفع ما عليهم من التزامات للدولة.
كما ننصح مالكي الحفريات والبوكلينات وشيولات وغيرها من المعدات والخرسانات ومصانع البلوك بالانضباط والتجاوب مع التعليمات والارشادات لوحدة التدخل لحماية الاراضي ومصدرها الاخ محافظ عدن وعدم النزول والشروع في اعمال على الارض الا بترخيص من المديرية معمد عليه في وحدة التدخل لحماية الاراضي حتى لا يكون عرضة للمساءلة القانونية وغرامة تدفع لصندوق المحافظة بسند رسمي.
ونهيب من هنا بالابلاغ عن أي بسط على الارض او متنفس او طريق وان لا يترددوا ابدا لمصلحة الوطن ومستقبله.