آخر تحديث للموقع : الإثنين - 15 أغسطس 2022 - 10:49 م

قضايا


الانتاج السمكي بلحج يدار بطريقة عشوائية

الخميس - 30 يونيو 2022 - 09:42 م بتوقيت عدن

الانتاج السمكي بلحج يدار بطريقة عشوائية

لحج..محمد السلامي

كشف التقرير المقدم من مدير عام هيئة المصائد السمكية بمحافظة لحج احمد ذيبان محسن للفترة من يناير حتى يونيو 2022 م لدورة المكتب التنفيذي الأخيرة بالمحافظة والذي تناول الأنشطة و الواقع والتحديات والصعوبات التي تواجه فرع الهيئة العامة المصائد السمكية بلحج .

وجاء بالتقرير إنه وعلى الرغم من أهمية هذا القطاع والذي ينبغي أن يرفد الدولة بالعملة الصعبة نتيجة لما تتمتع به المحافظة من مزايا متعددة بحكم موقعها بالقرب من القرن الافريقي والبحر الأحمر وخليج عدن ووجود اهم المنتوجات السمكية منها الحبار والهامور والديرك والقرشيات وهي أنواع خاصة بالتصدير الخارجي إلى دول الجوار.

وقال على الرغم من امتلاك هذه الثروة الا أن الإنتاج السمكي لايزال يدار بطريقة عشوائية في عملية الاصطياد أو التسويق أو من خلال تحصيل عائدات الهيئة والدولة، حيث لم يستفاد من هذا الإنتاج، مستغلين ماتمر به البلاد من ازمات.

واضتف أنه وبالرغم من الجهود التي تبذلها السلطة المحلية بالمحافظة وكذا فرع الهيئة لإصلاح هذا الوضع، ولللاسف لم يتم التنفيذ حتى على مستوى الاحصاء الانتاجي والذي يعتبر ركيزة أساسية، الأمر الذي يجعلنا نعتمد على موظفين بإحصاء الإنتاج بغرض إظهاره كمؤشر فعلي.


وأشار إلى الإنتاج بلغ خلال الفترة من يناير حتى مايو للعام 2022م والذي يقدر كمية الإنتاج 2،505،750كجم×2000=5،011،500،000خمسة مليار وواحد وعشرون مليون وخمسمائة ألف ريال يمني .