آخر تحديث :الإثنين - 24 يونيو 2024 - 10:50 م

ثقافة وأدب


رواية : عدن المدينة التي كانت

السبت - 16 يوليه 2022 - 11:26 م بتوقيت عدن

رواية : عدن المدينة التي كانت

علي الهيج

موخرا اهداني الأديب والكاتب المتألق ابراهيم الشاش روايته الموسومة (عدن المدينة التي كانت) والتي طبعت موخرا في مصر ولقد شدني الاسم للوهله الأولى فاثرت على قرأتها بنهم دون أن اتريث لقد اخذني الاستاذ الشاش إلى ماقبل أكثر من 65 عام بكل الصور والذكريات الجميلة لعدن وماكان يعيشه أهله حتى وهم تحت نير الاستعمار البريطاني.

اجتماعات فدائية حياة بسيطة للأهالي موالد أسواق في شوارعها يبعث منها عبق الماضي والجمال صور لنا الشاش مجمل الأوضاع والأحداث في كل مجالات الحياة السياسية والاقتصادي والاجتماعية والادبية.

كل تلك الصور والتي مازالت تقدحها الذاكرة والتي سارت بخط متناغم رتيب ابدعه قلم كاتب قل ما نجد مثله الان في الساحة الثقافية والادبية.

أن رواية عدن المدينة التي كانت فردوس من الماضي الجميل يعيد لمن عاش هذه الحقبة الذهبية حنينا دافق إلى عدن آنذاك كما يعرف الجيل القادم من الشباب عن تاريخ هذه المدينة الباسلة المنتصرة دوما على كل الأعداء لها ولشعبها.

اكتفي بهذا القدر لوصف هذه الرواية الفريدة في موضوعها وجزاله لغتها وحبكه تسلسلها وليعذرني الكاتب أن كنت قد قصرت في وصف جماليات هذه الرواية وما اوردته غيضا من فيض وقطرة من مطره.