آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

منوعات


فوائد العسل للمناعة.. 6 خلطات سحرية لرفع المناعة طبيعيا"

الإثنين - 18 سبتمبر 2023 - 11:35 م بتوقيت عدن

فوائد العسل للمناعة.. 6 خلطات سحرية لرفع المناعة طبيعيا"

عدن تايم- وكالات



تبحث الأمهات عن فوائد العسل للمناعة للأطفال وكذلك الكبار، حيث يرفع العسل من مناعة الجسم، ويقيه من الإصابة بنزلات البرد المتكررة على فترات متقاربة، ولذلك ينبغي تضمين العسل في النظام الغذائي اليومي بخلطات رائعة نستعرضها معكم في هذا التقرير عبر القاهر 24، لتوضيح كيفية استخدام العسل لرفع المناعة.



فوائد العسل للمناعة
تحظى فوائد العسل للمناعة باهتمام بالغ في هذا التوقيت تحديدا، حيث اقتراب موسم الخريف والذي يعقبه فصل الشتاء، وفي هذا الطقس تزداد فرص الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، ما يجعل الكثيرون بحاجة لأطعمة لتقوية المناعة، وعلى رأسها عسل النحل الطبيعي الذي يعزز مناعة الجسم وفقا لموقع Health Line




فوائد العسل للمناعة

العسل مصدر غني بالعناصر الغذائية
تتحقق فوائد العسل للمناعة بفضل احتواء العسل على العسل عناصر غذائية متنوعة، حيث الحديد، الماغنسيوم، الكالسيوم وعدد من المعادن الأخرى، بالإضافة إلى كثير من الفيتامينات والإنزيمات، وهو ما يؤدي إلى تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء المهمة في جهاز المناعة لمحاربة العدوى.



العسل غني بمضادات الأكسدة
من أهم العناصر الغذائية التي يحتويها العسل وتلعب دورا فعلا في تعزيز مناعة الجسم، احتواء العسل على مضادات الأكسدة، وهي مواد تزيل سموم الجسم المتراكمة التي يطلق عليها الشوارد الحرة، والتي تتلف خلايا الجسم، ولكن مع الحرص على تناول العسل يوميا، ستنظف مضادات الأكسدة الجسم من هذه السموم وتنشط وظيفة الخلايا المناعية.



العسل مصدر غني بمضادات البكتيريا والفيروسات
ومن فوائد العسل للمناعة أيضا، احتواء العسل على مواد ذات خصائص مضادة للبكتيريا، ما يجعله طعاما مكافحا للعدوى، كما يمكن استعمال العسل في تحلية المشروبات والاعشاب الساخنة لتقليل أعراض نزلات البرد، وتخفيف التهاب الحلق والكحة.



العسل يزيد من خلايا المناعة
أثبتت الدراسات الطبية أن العسل يساعد في زيادة عدد خلايا الدم البيضاء، وهي خلايا مهمة في جهاز المناعة لأنها المسؤولة عن محاربة العدوى عن طريق مهاجمة الخلايا الضارة، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن تناول العسل يوميًا لمدة 10 أيام أدى إلى زيادة بنسبة 20% في عدد خلايا الدم البيضاء لدى الأشخاص الأصحاء.



وجدت دراسة أخرى أجريت عام 2014 أن تناول العسل يوميًا لمدة 6 أسابيع أدى إلى زيادة بنسبة 17% في عدد خلايا الدم البيضاء لدى الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد، كما أوضحت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول العسل يوميًا لمدة 10 أيام أدى إلى زيادة في نشاط الخلايا المناعية لدى الأشخاص الأصحاء، ومن هنا ثبتت فوائد العسل للمناعة.



كيف استخدم العسل لرفع المناعة؟
بعدما تعرفنا على فوائد العسل للمناعة، يتساءل الكثيرون كيفية استخدام العسل لرفع المناعة؟، وهو ما يسهل الاستفادة منه بتناول ملعقة صغيرة من العسل يوميا في الصباح على معدة فارغة، أو من خلال إضافة العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله صباحا ومساء قبل النوم، وبخلاف هذه الطرق التقليدية، يمكن رفع المناعة بالعسل بواحدة من هذه الخلطات التي أوضحها موقع Eat this not that:



فوائد العسل للمناعة

خلطة العسل والثوم
يمكن استخدام العسل لرفع المناعة، بوضع 4 فصوص من الثوم المقشر في كوب عسل، ويغلق جيدا ويترك في مكان جاف مدة 30 يوما، وبعدها يؤخذ من هذه الخلطة ملعقة صغيرة يوميا على الريق لتعزيز المناعة، وهي خلطة لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات يمكن أن تساعد في الوقاية من العدوى.



خلطة العسل وحبة البركة
يمكن أيضا خلط ملعقة صغيرة من حبة البركة أو الحبة السوداء مع ملعقة كبيرة من العسل الأصلي النقي، ويتم تناول الخليط مرتين يوميا صباحا ومساء، وهو ما يحقق فوائد العسل للرجال والنساء لتحسين الخصوبة.



خلطة العسل السحرية
لتوضيح المزيد بشأن كيف استخدم العسل لرفع المناعة؟ يمكن خلط كميات متساوية من بذور الكتان مع حبة البركة وحب الرشاد على أن تكون هذه المكونات مطحونة ناعم، ثم إضافتها إلى العسل وتناول ملعقة صغيرة منها يوميا لرفع المناعة بسرعة.



خلطة العسل والليمون
هذه الخلطة من أكثر الخلطات شيوعًا لتقوية المناعة، ويمكن إعدادها عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع عصير نصف ليمونة وتناولها مرتين يوميًا.



خلطة العسل والزنجبيل
هذه الخلطة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ويمكن إعدادها عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج وتناولها بالملعقة أو إضافتها إلى الماء الدافئ.



خلطة العسل والكركم
هذه الخلطة لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تعزيز جهاز المناعة، ويتم إعدادها عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من الكركم المطحون، وتناولها بمعدل ملعقة صغيرة مرتين يوميا، ويمكنكم الاطلاع على كمية العسل المسموح بها يوميا من هنـــــــــا.


فوائد العسل للمناعة

ما هي الأمراض التي يعالجها العسل؟
التداوي بالعسل أو استعمال العسل في العلاج بالطب البديل من الأمور القديمة جدًا، وقد أثبتت الدراسات الطبية فوائد العسل في علاج العديد من الأمراض، بما لا يغني عن تناول العلاج الدوائي، ومن الاضطرابات التي يخفف العسل من أعراضها ما يلي:

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات يمكن أن تساعد في علاج الالتهابات، وقد وجدت الدراسات الطبية أن العسل يمكن أن يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي العلوي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا.
ومن الأمراض التي يعالجها العسل اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل التهاب المعدة والأمعاء والإسهال.
كما يعالج العسل الجروح، ويساعد في تسريع التئام القروح والندبات، ويستخدم علاجا موضعيا لتخفيف الحروف البسيطة.
أثبتت الدراسات الطبية أيضا أن العسل يقلل أعراض الحساسية الجلدية.
يقلل العسل من العدوى الفطرية، حيث يحتوي على مضادات للفطريات، ولذلك يستخدم في علاج فطريات القدم.
يساهم العسل في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستويات الكوليسترول الجيد، مما قد يساعد في تحسين صحة القلب.
يساعد العسل في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، مما قد يساعد في الوقاية من أمراض الدماغ مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.
ولكن وعلى الرغم من فوائد العسل، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام العسل لعلاج أي حالة طبية.