آخر تحديث :السبت - 02 مارس 2024 - 02:02 ص

مجتمع مدني


حلقة نقاشية تؤكد على عدم استغلال المهنة في تزييف الحقائق او تداولها بصورة خاطئة

الثلاثاء - 19 سبتمبر 2023 - 12:11 ص بتوقيت عدن

حلقة نقاشية تؤكد على عدم استغلال المهنة في تزييف الحقائق او تداولها بصورة خاطئة

عدن / حنان الشعيبي

اقامت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بعدن جلسة نقاشية حول مدخلات الجهات المعنية في الاستعراض الدوري الشامل للأمم المتحدة دليل عملي لمنظمات المجتمع المدني اليمني.

الجلسة النقاشية استمرت يوم واحد شارك فيها أكثر من ٢٥ مشاركا ومشاركة يمثلون منظمات المجتمع المدني بعدن.
قدم خلالها المدربون في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان الأستاذة يسرى البكري مسؤول حقوق الإنسان مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان والأستاذ أياد مسؤول حقوق الإنسان في المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمدرب الأستاذ ناصر الشعيبي مراقب حقوق الإنسان في مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بعدن.
حيث كان المدربون في غاية التألق والمهنية حيث بدأ السيد أياد في تقديم شرح كامل حول برنامج الدورة ثم استعرض خلالها المدرب ناصر الشعيبي الكثير من المعلومات التي تتعلق في نشأت وهيكل مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان و دوافع نشأتها وكيف أنشأت وكان طرحا رائعا حول شرح الركائز الثلاث التي تقوم عليها عمل المفوضية السامية وهي السلامة والامن .. وحقوق الانسان .. و التنمية .
وبعدها تجاذب الحاضرون النقاشات من خلال ماتم طرحه عليهم من الاسئلة التي اجاب عنها الحاضرون وتبادلوا المعلومات وكان طرحا جميلا وواعيا من المدربون الافاضل .. وبعدها قامت الاستاذة يسرى بشرح كيفية التواصل والتنسيق وصناعة علاقة بين منظمات المجتمع المدني والمفوضية من خلال الدعم للبرامج والمشاريع التي تتعلق بقضايا حقوق الانسان .. وقدم المدرب اياد عرضاً حول الاستعراض الدوري الشامل وقدمت المسائل والتقارير وطرحت التوصيات من قبل المشاركين في الدورة النقاشية.
وتبادل المتدربون المعارف حول الاستعراض الدوري الشامل ومدخلات اصحاب المصلحة في الاستعراض الدوري الشامل للامم المتحدة ..
وقدم المدرب آياد نظرة حول التوصيات والمقترحات حول تخطيط برنامج الجلسة ابتداءا من العصف الذهني والمنهجية الذي يتم من خلال تبادل النقاشات وتلاقح الافكار التي تنتج افكار وليدة ومبدعة يستثمرها جميع المشاركين والمساهمين في الجلسة النقاشية ، وتطرق ايضا في شرحه على وجوب التعامل بمهنية وشفافية كلا من خلال عمله سواء كان محاميين وحقوقيين وصحفيين من المجتمع المدني ، وأكد ان على الصحفيين ان لايستغلوا المهنة في تزييف الحقائق او تداولها بصورة خاطئة او استغلالها وقبل تم تقسيم الحاضرين لاربع حلقات يختار من خلالها المشاركين ثلاث انتهاكات و ذكر الاسباب والخروج بالتوصيات المقترحات ..
كانت الحلقة النقاشية ممتعة واكثر أثراء وفائدة للجميع الحاضرين استمتعوا بتجاذب اطراف النقاش وتبادل المعرفة فيما بينهم .. كما قام العاملون على هذه الفعالية .
وستكون هناك حلقات نقاشية متواصلة خلال الفترة المقبلة تنظمها و تتابعها المفوضية في ذات السياق.