آخر تحديث :الإثنين - 20 مايو 2024 - 12:05 ص

اخبار وتقارير


اليمن على أعتاب تحالف اخواني - حوثي

السبت - 11 نوفمبر 2023 - 12:28 م بتوقيت عدن

اليمن على أعتاب تحالف اخواني - حوثي

عدن تايم/وكالات

‏دعا عضو ميليشيا (الحوثي) في اليمن، محمد البخيتي، الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، جماعة الإخوان المسلمين في اليمن، وتحديداً حزب الإصلاح اليمني، إلى "وحدة الصف وإنهاء الصراع بينهما" (حزب الإصلاح والحوثيين).

دعوة القيادي الحوثي حزب الإصلاح إلى التحالف رَبَطها بـ"مواجهة العدوان الغربي على فلسطين"، وفق تعبيره.


كان البخيتي قال في رسالته التي نشرها عبر حسابه على منصة "إكس"، حول دوافع رسالته، إن "الدافع ليس تحقيق مكاسب سياسية من خلال طرح مطالب تعجيزية، بل يعود إلى تكالب الباطل في العالم على غزة، بهدف إبادة أهلها وكسر إرادة مقاومتها، التي تُعد امتداداً مشرفاً لكم وللأمة بأسرها".

ودعا قيادات حزب الإصلاح (المصنف انتماؤه لجماعة الإخوان المسلمين) في الصف الأول والثاني والثالث، إلى "قرار حاسم بمباركة وتشجيع من قيادات الإخوان ومفكريهم على مستوى العالم".


أهداف سياسية

تعليقاً على رسالة القيادي في جماعة الحوثي، البخيتي، رأى خبراء، أن "خطاب البخيتي الهدف منه سياسي، لكن تم تغليفه بأهداف عسكرية وأمنية".

وقالوا إن "البخيتي أراد من رسالته طمأنة الاخونج في اليمن، رغم أن هناك مؤشرات عدة على توجه الحوثيين لمهاجمة محافظة مأرب (الغنية بالنفط شمال شرقي البلاد) قريباً، في وقت يعتقد أن هناك تقارباً بين الحوثيين وبينهم".


وأشاروا إلى أن "رسالة البخيتي تستند إلى رؤية إيرانية قديمة، مفادها أنه لا بد من تحييد الإخوان المسلمين، في وقت كانت طهران حاضرة بقوة في الحرب على الجماعة والمشاركة الفاعلة في إسقاطها في المراحل الماضية، والقضاء عليها، كما حدث في العراق ودول أخرى"، وفق قولهم.