آخر تحديث :الأربعاء - 24 يوليه 2024 - 12:56 م

اخبار عدن


تسليم رؤية محدثة من شباب عدن لمكتب المبعوث الأممي الى اليمن

الأربعاء - 22 نوفمبر 2023 - 08:12 م بتوقيت عدن

تسليم رؤية محدثة من شباب عدن لمكتب المبعوث الأممي الى اليمن

عدن / عاد نعمان

قدم فريق ممثل عن مجموعة مشاورات شباب عدن AYC، إلى السيد/ إدوارد جاكسون، مدير مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في مدينة عدن، الرؤية الشبابية المحدثة للمجموعة؛ بشأن إيقاف الحرب وإحلال السلام؛ بحضور المسؤولين في قسم الشؤون السياسية في المكتب؛ السيد/ بريت سكوت، والسيدة/ تُمنى عُبيد.

جرى ذلك في زيارة نفذها الفريق الممثل عن المجموعة، إلى مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن في مدينة عدن؛ لتسليم الرؤية الشبابية المحدثة، التي انتهت المجموعة من وضعها مطلع نوفمبر 2023م، إلى جانب الرؤية الأساسية، التي قدمتها المجموعة إلى المكتب في إبريل 2020م.

تخللت الزيارة عقد لقاء حواري، تركز حول أهمية إشراك الشباب في العملية السياسية، خاصةً في المفاوضات السياسية القادمة والمراحل اللاحقة، تحديداَ عملية بناء السلام، وتطرق النقاش إلى بعض القضايا الهامة التي تعني الشباب في ظل المتغيرات المتسارعة، وما تعكسه من تأثيرات وتداعيات، بالإضافة إلى أبرز المواضيع الواردة في الرؤيتين الأساسية والمحدثة للمجموعة.

جاء النشاط في إطار تجديد قناة التواصل والحوار بين المجموعة ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، حيث سبق أن حضر السيد "سكوت" نموذج المحاكاة للمفاوضات السياسية القادمة، الذي نفذته المجموعة ضمن البرنامج التدريبي الخاص بـِ "آليات الأمم المتحدة لبناء السلام"، وحظي بإشادة من قسم الشؤون السياسية في المكتب.

كانت المجموعة قد خضعت في سبتمبر 2023م لبرنامج تدريبي نوعي مكثف، حول آليات الأمم المتحدة لبناء السلام ومهارات التفاوض، كما كرست المجموعة النقاشات وجلسات العمل في اجتماعيها الدوريين الـ (35 – 36)، في شهري أكتوبر – نوفمبر 2023م؛ لرسم مسار السلام في اليمن من منظور شبابي.

تعتزم المجموعة لاحقًا؛ بناءً على رؤيتها المحدثة، وفي ضوء التغذية الراجعة من نشاطاتها ذات العلاقة، وفي المقدمة النتائج المتمخضة من اللقاء مع قسم الشؤون السياسية في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، إلى جانب متابعة تطورات الأحداث خاصةً السياسية؛ أن تنطلق مما لديها من قراءات؛ للبدء في وضع خارطة سلام شامل.

تأسست مجموعة مشاورات شباب عدن AYC، مطلع عام 2020م، ضمن برنامج "دعم الحوار السياسي" PDSP، الذي ينفذه منتدى التنمية السياسية PDF، بالشراكة مع مؤسسة بيرجهوف الألمانية BF، وتضم المجموعة نخبة متميزة وفاعلة من شباب مدينة عدن؛ وتعتبر إحدى تجليات المبادرات الشبابية المجتمعية؛ وتمارس نشاطها من منطلق الشراكة والمسؤولية الاجتماعية.