آخر تحديث :الأحد - 16 يونيو 2024 - 04:21 م

اخبار محافظات اليمن


اختتام دورة تعزيز الجودة بالمستشفيات الحكومية بلحج

الإثنين - 27 نوفمبر 2023 - 08:35 م بتوقيت عدن

اختتام دورة تعزيز الجودة بالمستشفيات الحكومية بلحج

لحج/ خاص

اختتم الدكتور خالد جابر مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان اليوم في قاعة مستشفى إبن خلدون العام بمحافظة لحج فعاليات الدورة التدريبية التخصصية في تعزيز جودة الرعاية الصحية ومكافحة العدوى لمستشفيات لحج الحكومية والتي نظمتها الادارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي ضمن "مشروع رأس المال البشري" بحضور الدكتور مجيد عاطف المدير العام لمستشفى إبن خلدون العام.




الدورة التي استمرت على مدى خمسة أيام زودت اربعين كادرا صحيا من فرق الجودة في أربع مستشفيات هي ( مستشفى إبن خلدون العام - مستشفى 14 أكتوبر - مستشفى طور الباحة - مستشفى ردفان ) بجملة من المعارف الهادفة إلى التقييم وفق ادوات الجودة مع تحديد الفجوات وبرامج التقييم وتجهيز عروض خطة الجودة لتشمل الموجهات الاستراتيجية.



في ختام الدورة أكد مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور خالد جابر على أهمية هذه الدورة في تعزيز دور الجودة في المستشفيات لتقديم خدمات ذات جودة خالية من الاذى.. مضيفاً بان الدورة تأتي ضمن أكبر مشروع كان قد بدى منذ عام 2017 م واستمر حتى الان خلافاً عن المشاريع الأخرى ذات الفترة المحدودة التي بدورها سببت بحدوث فجوات .


كما حث المشاركين على التطبيق ماتم اخذه خلال الدورة باعتبارهم اساس مستشفياتهم واساس تقديم الخدمات والرعاية الصحية و مسؤولين أمام قياداتهم.. متمنياً بتقديم أفضل الخدمات ذات الجودة، معرباً عن اسفه الشديد لوجود قصور تجاه المريض.


وشدد بتقديم الخدمات بحسب الامكانيات المتاحة حتى نثبت للشركاء الاجانب ذلك إلى جانب ضرورة تدريب الكوادر الأخرى ونقل المعلومات لهم والعمل كفريق واحد .



كما شدد على التعامل الحسن مع المرضى، مشيرا بأن 80% من المواطنين تحت خط الفقر ويلجوا للمستشفيات الحكومية لتلقي الخدمات الطبية لعدم قدرتهم على تحمل تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة... مؤكداً على ضرورة سلامة المرضى من دخولهم حتى خروجهم دون اصابتهم باي اذى وان يكون الجميع على قدر المسؤولية.


ولفت إلى سعي إدارة الصحة بتذليل كافة الصعاب وتقديم التسهيلات لاستدامة العمل، وذلك من أجل تخفيف العبء على مستشفى إبن خلدون من خلال رفد اطباء في مستشفيات طور الباحة و ردفان .



وفي ختام حديثه ثمن جهود إدارات المستشفيات في مقدمتهم إدارة مستشفى إبن خلدون العام ممثلة بالدكتور مجيد عاطف المدير العام، موجها الجميع بان يحذو حذوه، متمنين في ذات الوقت التوفيق لجميع المشاركين وتطبيق كل ماتم أخذه من معلومات ومعارف على ارض الواقع في مرافقهم الصحية .



كما قدم شكره الجزيل لادارة الجودة بوزارة الصحة العامة والسكان ممثلة بالدكتور امين سلمان مدير عام الجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان و للمدربين الاستشاريين الدكتور بشير الفضل والدكتورة ايناس عقلان و للدكتور طرزان مدير الجودة في المحافظة.



من جانبه عبر الدكتور امين سلمان مدير عام الجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة العامة والسكان عن امتنانه العميق وتقديره وشكره الجزيل على العمل الجاد الذي قدمه المشاركين من خطط و المعايير و الذي بدوره سوف يسهم في تعزيز الوعي بسلامة المرضى لما له من تأثير كبير على حياة المرضى و للمجتمع بشكل عام، داعياً الجميع إلى تطبيق المعايير التي تتبناها وزارة الصحة وفقاً للدليل المعتمد و وفقا لبرتوكولات منظمة الصحة العالمية.


ولفت إلى ضرورة بناء القدرات لكوادرنا الصحية في هذا المجال لتصل إلى أكثر من 300كادرا من فرق الجودة في المستشفيات ومكاتب الصحة في 11محافظة.



كما ثمن جهود إدارة مستشفى إبن خلدون العام ممثلة بالدكتور مجيد عاطف المدير العام وكل فرق الجودة بالمحافظة و للقائمين على الدورة.