آخر تحديث :الثلاثاء - 23 يوليه 2024 - 11:00 م

عرب وعالم


غارات جوية على الخرطوم

الأحد - 14 يناير 2024 - 11:01 م بتوقيت عدن

غارات جوية على الخرطوم

عدن تايم/سكاي نيوز

قتل 7 مدنيين في قصف جوي استهدف قرية القطينة بولاية النيل الابيض، الأحد، حسبما أفاد ناشطون في السودان الذي يشهد حربا بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ أبريل من العام الماضي.

وقالت "لجنة المقاومة" المحلية التي تدير التعاون بين سكان هذه القرية التي تقع على مسافة 75 كيلومترا جنوبي الخرطوم، إن "7 مدنيين من قرية القطينة قتلوا في قصف لسلاح الجو".

ويشهد السودان منذ 15 أبريل حربا بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، أسفرت عن مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفق تقديرات منظمة "مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها" (أكليد)، وهي حصيلة يعتقد أنها أقل من الحقيقية.

والأحد اتهم المتحدث باسم الجيش السوداني قوات الدعم السريع، بـ"إحراق كنيسة ود مدني الإنجيلية" في ولاية الجزيرة وسط شرق البلاد، من دون سقوط ضحايا.

كما أدت الحرب الدائرة منذ 9 أشهر إلى نزوح الملايين داخل وخارج السودان، منهم نصف مليون شخص في ولاية الجزيرة، التي كانت حتى وقت قريب بمنأى عن العنف.

لكن قوات الدعم السريع التي تسيطر على أغلب العاصمة، حققت تقدما ميدانيا على حساب الجيش في الآونة الأخيرة، على طول الطريق السريعة التي تربطها بود مدني.

وفي 15 ديسمبر، هاجمت قوات الدعم السريع ود مدني، مما دفع أكثر من 300 ألف شخص إلى النزوح مرة أخرى داخل ولاية الجزيرة وباتجاه ولايتي سنار والقضارف المجاورتين أيضا.