آخر تحديث :الجمعة - 19 أبريل 2024 - 11:25 ص

اخبار وتقارير


لجنة بحثية تعاين مناطق نفوق الجمبري وتكشف نتائج المعاينة

الأحد - 03 مارس 2024 - 06:22 م بتوقيت عدن

لجنة بحثية تعاين مناطق نفوق الجمبري وتكشف نتائج المعاينة

عدن/ نبيل غالب

وجه وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اللواء/ سالم السقطري، رئيس الهيئة العامة لإبحات علوم البحار والأحياء المائية، د. هناء رشيد، بتشكيل لجنة مكونة من فريق بحثي، لدراسة ظاهرة نفوق مورد (الجمبري)، على الشريط الساحلي في منطقة الشحير، بمحافظة حضرموت، والوقوف على اسبابها، والعمل على معالجتها.

     وافادت د. هناء رشيد، في تصريح صحفي لوسائل الإعلام، ان أعضاء اللجنة البحثية برئاسة مدير فرع الهيئة العامة للإبحاث وعلوم البحار للأحياء المائية، صبري لجرب، اطلعوا بنزول بمعية عدد من مختصي هيئة مصائد البحر العربي، وجرى النزول الى سواحل شحير، موقع نفوق (الجمبري)، حيت تم تأكيد الظاهرة التي أمتدت على مساحة كيلو ونصف تقريبآ، والتي أنتشر فيها (الجمبري)، باحجام صغيرة يتراوح حجمها من 4-5 سم.

     وأوضحت رئيس الهيئة، ان اللجنة لاحظت عدم وجود مايثير القلق من الناحية البيئة، في أمكانية وجود ثلوث بحري، او ثلوث للمياة العادمة، مشيرة الى ان ظاهرة النفوق، لنوع واحد فقط من الأحياء البحرية، وهو (الجمبري)، ولفتت الى ان هذه الظاهرة تعتبر طبيعية، وتحدث سنويآ، نتاج التغيرات المناخية، والتي توثر كثيرآ على نمو وتكاثر موارد البيئة البحرية.

     وأكدت د. هناء رشيد في ختام تصريحها، ان دراسة هذة الظاهرة الطبيعية مازالت مستمرة، واجراء الفحوصات المخبرية للعينات النافقة، لتحليل الظاهرة بشكل علمي وموثق، والتي لا تبعث على لقلق.