آخر تحديث :الجمعة - 31 مايو 2024 - 01:31 ص

منوعات


اليوم العالمي للربو.. أعراض إصابة الطفل بالمرض وطرق الوقاية والعلاج

الأربعاء - 08 مايو 2024 - 02:29 ص بتوقيت عدن

اليوم العالمي للربو.. أعراض إصابة الطفل بالمرض وطرق الوقاية والعلاج

عدن تايم / متابعات



يوافق أول ثلاثاء من مايو كل عام اليوم العالمي للربو، وهو مرض ينتج عن ضيق الممرات الهوائية الصغيرة في الرئتين، ويحدث التضييق عندما تصبح الممرات الهوائية منتفخة وملتهبة، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من المخاط، بالإضافة إلى ذلك، تصبح الأربطة العضلية المحيطة بالممرات الهوائية أكثر إحكامًا وتسبب الصفير والسعال ومشاكل في التنفس، فى هذا التقرير نتعرف على أعراض مرض الربو عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج.


قال الدكتور رضا إبراهيم، استشارى أمراض الصدر والحساسية ومدير مركز الصدر ببولاق أبو العلا، إن أبرز علامات وأعراض الربو عند الأطفال هى مشاكل التنفس مثل: الكحة، انقطاع تنفس الطفل أثناء الراحة، أو ضيق في الصدر، أو صعوبة فى التنفس، أو غير قادر على إكمال الجمل كاملة بسبب الشعور بضيق التنفس، كما أن تنفس الطفل يصبح يشبه الصفير.


وأضاف قائلا إنه فى الغالب تستمر هذه الأعراض لمدة يومين إلى ثلاثة أيام، وأحيانًا لفترة أطول، لكن فى بعض الحالات قد تكون نوبات ربو شديدة تتطلب الذهاب للمستشفى .


وأوضح استشاري أمراض الصدر أن الوقاية من الربو هي الجزء الأكثر أهمية في العلاج، وتجنب المحفزات التي تؤدي عادةً إلى نوبة الربو، مع السيطرة على الأمراض الأخرى مثل الحساسية والأكزيما.


وأضاف أن أدوية موسعات الشعب الهوائية التى يصفها الطبيب تساعد على فتح المسالك الهوائية لتسهيل التنفس وتسهيل مرور الهواء، مما يخفف من أعراض الربو، مضيفا أن هناك أدوية وقائية يجب أن يتناولها بعض الأطفال المصابين بالربو حسب رؤية الطبيب