آخر تحديث :الخميس - 20 يونيو 2024 - 10:45 م

منوعات


4 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

الجمعة - 17 مايو 2024 - 12:34 ص بتوقيت عدن

4 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة

عدن تايم / متابعات



رائحة الفم الكريهةمشكلة ترتبط بالطعام ذى الرائحة القوية كالبصل والثوم، وفي حالة عدم تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام، فقد يبقى الطعام في فمك ويجذب البكتيريا، وبمجرد أن يتجمع الطعام على الأسنان أو اللثة، فإنه قد يتعفن ويسبب رائحة كريهة، وهناك بعض الأسباب الأخرى التي يقدمها التقرير المنشور عبر موقع healthshots.

ما هي رائحة الفم الكريهة؟
تحدث بسبب قيام البكتيريا بتحطيم جزيئات الطعام في الفم، مما يؤدي إلى إطلاق مركبات ذات رائحة كريهة، . وهي حالة تؤثر على حوالي 50 إلى 65 بالمائة من سكان العالم، وفقًا لبحث عام 2021 نُشر في مجلة Medicina . يمكن أن تكون مؤقتة أو مزمنة وقد تشير إلى مشاكل الأسنان أو الصحة الأساسية.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟


يمكن أن تنجم رائحة الفم الكريهة عن أسباب مختلفة، بما في ذلك:
-عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط وتنظيف اللسان، مما قد يسمح للبكتيريا بالتراكم في الفم.
-تحتوي بعض الأطعمة مثل البصل والثوم والأطعمة الحارة على مركبات متطايرة يمكن أن تبقى في الفم.
-يساعد اللعاب على تطهير الفم عن طريق التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا. يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج اللعاب، والذي يحدث غالبًا بسبب الجفاف، إلى رائحة الفم الكريهة.
-أمراض اللثة، وتسوس الأسنان، ومشاكل الأسنان الأخرى يمكن أن توفر أرضا خصبة للبكتيريا.
-يمكن أن تترك منتجات التبغ رائحة باقية في الفم، كما أنها تساهم في الإصابة بأمراض اللثة وجفاف الفم.
-حالات مثل التهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الجهاز التنفسي، والارتجاع الحمضي، والسكري، وأمراض الكبد أو الكلى يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة.

ما هي طرق الوقاية من رائحة الفم الكريهة؟
يمكنك منع رائحة الفم الكريهة باتباع النصائح التالية:

1. الحفاظ على نظافة الفم الجيدة
ينصح بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، واستخدام خيط الأسنان يوميًا، خاصة بعد تناول الطعام. يساعد ذلك على إزالة جزيئات الطعام واللويحات التي يمكن أن تساهم في رائحة الفم الكريهة.

2. نظف لسانك
أثناء تنظيف أسنانك بالفرشاة، تأكد من استخدام مكشطة اللسان لتنظيف لسانك بلطف كل يوم. يمكن أن تتراكم البكتيريا ليس فقط بين أسنانك، ولكن أيضًا على سطح اللسان، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

3. حافظ على رطوبة جسمك
شرب الماء طوال اليوم مهم لصحة الفم . سوف يساعد في الحفاظ على رطوبة فمك. يساعد اللعاب على التخلص من جزيئات الطعام والبكتيريا، مما يمنع جفاف الفم، وهو سبب شائع لرائحة الفم الكريهة.

4. تناول الفواكه والخضراوات المقرمشة
يجب أن تكون الفواكه والخضراوات جزءًا من نظامك الغذائي لتظل بصحة جيدة. تناول وجبة خفيفة من الخضار والفواكه المقرمشة مثل الجزر والكرفس والتفاح. يمكن أن تساعد هذه الأطعمة في تنظيف الأسنان وتحفيز إنتاج اللعاب، مما يقلل من خطر رائحة الفم الكريهة