آخر تحديث :الخميس - 20 يونيو 2024 - 09:16 م

منوعات


4 أطعمة تخلصك من الإمساك.. منها البرقوق وبذور الشيا

الجمعة - 17 مايو 2024 - 03:54 ص بتوقيت عدن

4 أطعمة تخلصك من الإمساك.. منها البرقوق وبذور الشيا

عدن تايم / متابعات



الإمساك مشكلة هضمية شائعة يمكن أن تسبب شعورًا بعدم الراحة وتعطل الحياة اليومية، وقد يكون ذلك بسبب عدة عوامل مثل تناول نظام غذائى منخفض الألياف، وعدم شرب السوائل بدرجة كافية، وقلة النشاط البدنى، وفى حين أن الأدوية دون وصفة طبية متاحة بسهولة، فإن الكثير من الناس يفضلون علاج الإمساك بالطرق الطبيعية، ويرصد تقرير موقع "Onlymyhealth" 4 عناصر غذائية يمكن أن تساعد فى تخفيف أعراض الإمساك.

من الضرورى تضمين الأطعمة الغنية بالألياف فى نظامك الغذائى، مثل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات، وفيما يلى.. 4 عناصر غذائية يقترحها الخبراء للتخلص من الإمساك بطريقة طبيعية:

البرقوق

Wadi Rum fly over...





00:03 / 01:41

Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Share
Vidverto Player
هو أحد أشهر العلاجات الطبيعية للإمساك، بفضل محتواه من الألياف والسوربيتول والمسهلات الطبيعية التى تساعد على تعزيز حركة الأمعاء، لذلك فإن تناول البرقوق أو شرب عصير البرقوق يمكن أن يخفف من الإمساك فى غضون ساعات قليلة، حيث يوصى الخبراء بتناول 6-12 حبة برقوق أو نصف كوب من عصير البرقوق يوميًا للمساعدة فى تخفيف الإمساك بشكل فعال.

بذور الكتان
هى بذور صغيرة مليئة بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها علاجًا طبيعيًا ممتازًا للإمساك، حيث يساعد المحتوى العالى من الألياف فى بذور الكتان على تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولاستخدام بذور الكتان كعلاج للإمساك، قم بطحنها إلى مسحوق ناعم واخلط ملعقة كبيرة منها مع الماء أو رشها على الزبادى أو السلطات.

بذور الشيا
غنية بالألياف وأحماض أوميجا 3 الدهنية، مما يجعلها ملينًا طبيعيًا ممتازًا، ويمكن أن يساعد تناول بذور الشيا بانتظام فى تنظيم حركات الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمى بشكل عام. لاستخدام بذور الشيا كعلاج للإمساك، قم بنقعها فى الماء لبضع ساعات حتى تشكل قوامًا يشبه الهلام، ثم استهلكها مباشرة أو أضفها إلى العصائر أو دقيق الشوفان أو الزبادى.

الأطعمة الغنية بالألياف
ضرورية للحفاظ على الهضم الصحى ومنع الإمساك، ويمكن أن يساعد تضمين مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالألياف فى نظامك الغذائي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، فى تعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، ولعل المصادر الممتازة للألياف الغذائية تشمل التفاح والموز والتوت والقرنبيط والجزر والفاصوليا والعدس وخبز القمح الكامل والشوفان