آخر تحديث :الإثنين - 22 يوليه 2024 - 08:52 ص

اخبار محافظات اليمن


جامعة صينية تكرم الطالب محسن الشبحي نظير تميزه في الابتكار العلمي والتكنولوجي

الثلاثاء - 02 يوليه 2024 - 05:42 م بتوقيت عدن

جامعة صينية تكرم الطالب محسن الشبحي نظير تميزه في الابتكار العلمي والتكنولوجي

عدن تايم/حكيم الشبحي

أحرز نجم الطلاب الدوليين المتفوق محسن علي الشبحي جائزتين من جامعة تشونغتشنغ الصينية تقديرًا لتميزه في الابتكار العلمي والتكنولوجي في تخصصه بالهندسة المعمارية وتحديدا في تصميم المدن المقاومة للكوارث بأنواعها الطبيعية والبشرية.

وفاز الشبحي بالجائزتين بعد منافسة نهائية أجرتها الجامعة بين طلاب جميع التخصصات الموجودة في الجامعة، كانت في البداية مفاضلة أولية على مستوى الأقسام (الكليات) لاختيار المترشحين من كل تخصص، وبعدها أقامت الجامعة مفاضلة نهائية بين المترشحين من مختلف التخصصات .


يدرس الشبحي حاليًا الدكتوراه في جامعة تشونغتشنغ بمنحة من الحكومة الصينية (CSC، النوع أ) التي حصل عليها لتفوقه العلمي. وقد حصل على شهادتي البكالوريوس والماجستير في الجزائر بمستوى علمي متميز.

وحصل على شهادة كمراجع مع مجلة (Journal of Infrastructure, Policy and Development) الأمريكية المُفهرسة في سكوبس وويب أوف ساينس (ESCI).

وقد نُشرت مجلة "Sustainability" السويسرية أحد أبحاثه. تناول البحث دراسة تهيئة وتخطيط الفضاءات العامة للمدن بطريقة مرنة تستجيب بكفاءة لكوارث الزلازل إلى جانب تحسين جودة الحياة اليومية والمساهمة في إنشاء مدن مرنة مقاومة للكوارث. وأُجريت دراسة تطبيقية لأجزاء من مدينة تشونغتشينغ الصينية.

كما فاز بالجائزة الثانية في التقييم النهائي لمسابقة بحثية عن تحسين التصميم المستقبلي للمدن. ونظمت المسابقة كلية الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري بجامعة تشونغشنغ. وقدم الشبحي بحثًا حول مرونة الفضاءات العامة للمدن لمواجهة الكوارث.

ويعتبر محسن علي الشبحي من الطلاب الشغوفين والمحبين للعلم والمعرفة، فقد كرس كل طاقاته وإمكانياته للتعليم، منذو بداية مراحله الدراسية في محافظة أبين مديرية رصد وهذا كان سر تفوقه.