آخر تحديث :الجمعة - 26 أبريل 2024 - 09:21 ص

كتابات واقلام


التحريض القبلي والجهوي على إثر مقتل السنباني غير مقبول

الإثنين - 13 سبتمبر 2021 - الساعة 08:44 م

د. يوسف سعيد احمد
بقلم: د. يوسف سعيد احمد - ارشيف الكاتب


لقد ادنا بملء الفم وبصوت مسموع وعبر وسائل التواصل الاجتماعية المتاحة مقتل الشاب جلال السنباني في نقطة امنية في منطقة الصبيحة .

وطالبنا بالتحقيق في مقتله واحالة ملف القضية الى العدالة ليقول القضاء كلمتة بحق الجناة انطلاقا من موقفنا الانساني والاخلاقي والديني بقطع النظر عن اصول القتيل او المنطقة التي ينتسب لها في اليمن او الدولة العظمى التي قدم منه وهذا الموقف هو رد فعل انساني طبيعي ومسؤول .

لكن من جهة اخرى امام هذه القضية الجنائية الاخيرة التي حدثت في منطقة الصبيحة وفي نقطة امنية صرنا نسمع سيل من الحملات الاعلامية اخذت بعضها ابعادا سياسية.

وفي ظل ازمة الحرب التي استحكمت حلقاتها بين اليمنيين فقد لاحضنا ان بعض هذه الكتابات تحاول للاسف ان تعمق من حالة العداء وتخلق حالة من الكراهية القبلية والمناطقية بين الشمال والجنوب.

ومحاولة تشويه صورة قبيلة الصبيحة بشكل خاص وهي قبيلة عتية لها تاريخ ناصع في الشجاعة و نصرة المظلوم وهي نفس القبيلة التي سارعت الى اعلان ادانتها للجريمة وبرائتها منها وطالبت باحالة القضية للقضاء دون تعصب او تململ او تردد .

على الرغم هناك من يقول ان بعض ابناء الصبيحة لقوا حتفهم ظلما في مناطق الشمال وفي زمن ليس ببعيد وهناك امثله كثيرة .
العتب هنا انه لم يحصل ادانة او تضامن لمقتلهم كما حصل مع القتيل السنباني ومع ذلك لاينبغي المقارنة بين ماحدث هنا وحدث هناك على الرغم من تشابه الاحداث والجرائم لمعرفتنا ان الطبيعة الانسانية ترفض الظلم والقتل في الشمال والجنوب وندرك الاسباب التي تجعل البعض يصمت او لا يجرؤ ان يدين او يقول كلمة حق .ومع ذلك ماحصل من ردود فعل عاطفية وانسانية في مقتل الشاب جلال السنباني هي في مكانها ولها مايبررها وتستحق كل ذلك .
والاهم ان لاننجر في كتاباتنا الى مايمكن ان يزرع الكراهية ويعمق من الفرقة بين الناس او الاضرار بالوشائج والنسيح الاجتماعي . وفي هذا الصدد ليس من الصواب توجيه اللوم للقبيلة التي حدثت القضية في ارضها لانها حدثت في نقطة امنية وليست من قبل القبيلة ذاتها .

ولان القضية جنائية وليست قبلية او مناطقية او جهوية او جنوبية - شمالية. وبهذا الفهم ندعو كل الخيرين الى المساعدة في نشر كل مايبعث على المحبة وما يعزز من اللحمة الوطنية بين افراد الشعب اليمني الواحد مع تاكيدنا على استمرار مطالبتنا ان تقول العدالة ومن خلال القضاء كلمتها في مقتل الشاب جلال السنباني وهذا مطلب الجميع دون استثناء .

د.يوسف سعيد احمد